Okaz

الكذابون ال يخجلون

احلريري في باريس.. والرياض تسلم سفير برلني مذكرة احتجاج

-

فــيــمــا أعـــلـــن­ـــت وزارة الخارجية الـــســـع­ـــوديـــة أمـــــس أنـــهـــا استدعت الـــســـف­ـــيـــر األملـــــ­انـــــي لــــــدى الرياض ديتلر هالر، وسلمه وكيل الوزارة للشؤون السياسية الدكتور عادل مـــــــرد­اد مــــذكـــ­ـرة احـــتـــج­ـــاج رسمية إزاء تـصـريـحـا­ت وزيـــر الخارجية األملاني زيغمار غابرييل املكذوبة ضد اململكة، تسببت مغادرة رئيس الحكومة اللبناني املستقيل سعد الحريري لباريس في إحــراج بالغ لكثير مـن الشخصيات السياسية واإلعــالم­ــيــة، وفـــي مـقـدمـتـه­ـا وزير الــخــارج­ــيــة األملـــان­ـــي، بــعــد أن ثبت عـدم صحة املواقف املغلوطة التي تبنوها من دون تمحيص. وأعلن الحريري أمس (السبت) من باريس، عقب انتهاء محادثاته مع الرئيس الـفـرنـسـ­ي إيــمــانـ­ـويــل مـــاكـــر­ون، أنه ســيــتــو­جــه إلـــى بـــيـــرو­ت للمشاركة فـــــي احـــــتــ­ـــفـــــا­الت عـــيـــد االستقالل املــــقــ­ــررة األربـــــ­عـــــاء الـــــقــ­ـــادم، وقـــــال: «ســأعــلــ­ن مـوقـفـي مــن كــل القضايا بعد املباحثات التي سأجريها مع الرئيس اللبناني ميشيل عون». وفــــــي هــــــذا الــــســـ­ـيــــاق، غـــطـــت أبـــــرز وكـــاالت األنــبــا­ء الـعـاملـي­ـة، ووسائل اإلعـــــا­لم الـتـلـفـز­يـونـيـة، واملكتوبة، وبـــلـــغ­ـــات عـــــــدة، رد فـــعـــل اململكة بـــــدعــ­ـــوة الـــســـف­ـــيـــر الــــســـ­ـعــــودي في أملانيا للتشاور، إلى جانب تسليم سـفـيـر أملــانــي­ــا فــي الــريــاض مذكرة احـــتـــج­ـــاج، ردًا عـــلـــى تصريحات وزيـــر الــخــارج­ــيــة األملـــان­ـــي، إذ رأى مراقبون أن موقف الوزير غابرييل لـــــيـــ­ــس مـــــعـــ­ــبـــــرًا بـــــــال­ـــــــضــ­ـــــرورة عن السياسة األملانية، واصفني موقفه بــ«املـحـرج لـهـا»، وأضــافــو­ا: «وزير الـــخـــا­رجـــيـــة األملــــا­نــــي يــنــتــم­ــي إلى الـحـزب الـديـمـوق­ـراطـي االجتماعي )SPD( وهـــــو حـــــزب يــخــتــل­ــف عن الحزب الذي تنتمي إليه املستشارة األملانية أنغيال ميركل، التي تؤكد دومـا على املكانة املهمة والكبيرة للمملكة، وأهمية تقوية العالقات بني البلدين».

 ??  ?? الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت، يستقبالن رئيس وزراء لبنان املستقيل سعد الحريري وزوجته الرا وابنه حسام في قصر اإلليزيه في باريس أمس. (رويترز)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت، يستقبالن رئيس وزراء لبنان املستقيل سعد الحريري وزوجته الرا وابنه حسام في قصر اإلليزيه في باريس أمس. (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia