Okaz

هل تندلع االنتفاضة الثالثة؟

«وزاري عربي» اليوم.. وموسكو: ترمب خالف املنطق.. وباريس حتذر من الفلتان

- ردينة فارس (غزة)، هناء البنهاوي، محمد حفني (القاهرة)، «عكاظ» (باريس) @okaz_online

على وقــع مـظـاهـرات الغضب ومـسـيـرات االحـتـجـا­ج في الــعــالـ­ـم اإلســـالم­ـــي، تــنــديــ­دا بــالــقــ­رار األمــريــ­كــي «اعتبار الــقــدس عـاصـمـة أبــديــة إلســرائــ­يــل»، أطـلـقـت املواجهات الدامية بني الفلسطينين­ي وقـوات االحتالل اإلسرائيلي، الــتــي خـلـفـت قـتـيـال واحــــدًا ونــحــو 300 جــريــح فــي غزة والضفة أمــس (الجمعة)، شــرارة «االنتفاضة الثالثة»، التي يرجح مراقبون أن تكون األعنف. وأبــــدى مـجـلـس األمــــن الـــدولــ­ـي فــي جـلـسـة طــارئــة أمس قلقه الشديد إزاء مخاطر تصعيد العنف. وحذر املنسق الخاص لألمم املتحدة لعملية السالم في الشرق األوسط نيكوالي مالدينوف من مخاطر «تطرف ديني» بسبب قرار ترمب، داعيا قادة العالم إلى إبـداء الحكمة إلعادة الهدوء إلى املنطقة. وأكـد مندوب فرنسا أن باريس ال تعترف بضم القدس إلســرائــ­يــل، مــشــددا عـلـى أنــه ال بــديــل عــن حــل الدولتني. ويــبــحــ­ث وزراء الــخــارج­ــيــة الــعــرب الــيــوم (الــســبــ­ت) في اجــتــمــ­اع طـــــارئ بــالــقــ­اهــرة الـــــرد املــنــاس­ــب والتطورات الناجمة عـن خطوة تـرمـب. وذكــرت مـصـادر فلسطينية أن الدبلوماسي­ة الفلسطينية ستطالب بـإسـنـاد عربي لتحركاتها للتصدي للقرار األمريكي. ودعت إلى وضع آلــيــات عملية إللـــزام اإلدارة األمـريـكـ­يـة بسحب قرارها، مؤكدة أن القدس «خط أحمر». وفــيــمــ­ا فــســر عــلــى أنــــه تـــراجـــ­ع أو غـــمـــوض فـــي موقف واشــــنــ­ــطــــن، قــــــال وزيـــــــ­ر الـــخـــا­رجـــيـــة األمــــري­ــــكــــي ريكس تيلرسون إن الوضع النهائي للقدس سيترك للتفاوض بــني اإلسرائيلي­ني والفلسطيني­ني. وأضـــاف فـي مؤتمر صـحـفـي مــع نــظــيــر­ه الــفــرنـ­ـســي جـــان ايـــف لـــودريــ­ـان في باريس أمس أن نقل سفارة بالده إلى القدس لن يتم قبل عامني من اآلن. وحذر لودريان من خطر اندالع انتفاضة جديدة، محذرا من الفلتان، ومؤكدا أن الواليات املتحدة «وحيدة ومعزولة في هذه القضية». فيما وصف وزير خارجية روسيا سيرغي الفروف املوقف األمريكي بأنه «يخالف املنطق السليم». مــن جـهـتـه، أكـــد فضيلة إمـــام وخـطـيـب املـسـجـد الحرام الــشــيــ­خ الـــدكـــ­تـــور مــاهــر املــعــيـ­ـقــلــي أن املــمــلـ­ـكــة العربية السعودية كانت وال تزال، وفية لقضايا املسلمني الكبرى، وتقود زمـام املـبـادرا­ت؛ للتضامن مع املسلمني وحماية مقدساتهم، ورعاية أحوالهم. وقال املعيقلي، في خطبة (الجمعة) أمــس: «لقد تعاقب ملوك هــذه الـبـالد خاصة على نصرة قضية فلسطني، والدفاع عن املسجد األقصى، أولى القبلتني وثالث املسجدين الشريفني، ومسرى نبينا صلى الله عليه وسلم»، مضيفا أن اململكة كانت وال تزال تؤكد على الحقوق املشروعة للشعب الفلسطيني. وفــي الـقـاهـرة، استنكر شيخ األزهــر أحمد الطيب أمس اعــتــراف تــرمــب بــالــقــ­دس عـاصـمـة إلســرائــ­يــل، ووصفها بالخطوة املتهورة والباطلة شرعا. ودعا الفلسطينين­ي النتفاضة جديدة قائال: لتكن انتفاضتكم الثالثة بقدر إيمانكم بقضيتكم، ونحن معكم ولــن نخذلكم. وأعلن الطيب رفضه لقاء نائب الرئيس األمريكي مايك بنس خالل زيارته املرتقبة للمنطقة.

 ??  ?? فلسطينية تصرخ في وجه جندية إسرائيلية، خالل مواجهات دامية مع قوات االحتالل في البلدة القديمة بالقدس أمس، في «جمعة الغضب»، احتجاجًا على قرار ترمب اعتبار القدس عاصمة إلسرائيل. (أ ف ب)
فلسطينية تصرخ في وجه جندية إسرائيلية، خالل مواجهات دامية مع قوات االحتالل في البلدة القديمة بالقدس أمس، في «جمعة الغضب»، احتجاجًا على قرار ترمب اعتبار القدس عاصمة إلسرائيل. (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia