Okaz

سياسة سعودية ثابتة

-

أســهــم املــلــك ســلــمــا­ن بـــن عــبــدالـ­ـعــزيــز فـــي إلـــغـــا­ء الــقــيــ­ود الصهيونية املفروضة على املسجد األقصى، بعد إغالقه في وجه املسلمني ومنعهم من أداء فرائضهم وصلواتهم في أولـى القبلتني، إذ بـادر امللك سلمان باالتصاالت بالعديد من زعماء العالم، كما أجرى اتصاالت مع الرئيس األمــريــ­كــي دونـــالــ­ـد تــرمــب، بــشــأن األحـــــد­اث الــتــي حـصـلـت فــي املسجد األقصى في الفترة املاضية، وتكللت جهود خــادم الحرمني الشريفني بإلغاء القيود الصهيونية املفروضة على املسجد األقـصـى، وساندت اململكة الفلسطينين­ي األبطال الذين أصروا على إزالة كل العوائق التي وضعتها قـــوات االحــتــا­لل اإلســرائـ­ـيــلــي ملنعهم مــن أداء صـلـواتـهـ­م في املسجد، ودعمت الحق الفلسطيني وحـق املسلمني في أداء صلواتهم في قبلتهم األولى. وحماية القدس تتصدر اهتمام خـادم الحرمني الشريفني منذ أن كان أميرًا ملنطقة الرياض، إذ أشرف شخصيًا على العديد من الحمالت التي قامت بها السعودية لنجدة الشعب الفلسطيني وإغاثته وإعادة إعمار ما تخلفه يد االحتالل الغاشم من دمار، وهي جهود يشهد بها القاصي والداني. وأصدرت اململكة بيانًا بخصوص قرار اإلدارة األمريكية نقل سفارتها في دولة االحتالل اإلسرائيلي إلى القدس املحتلة. وذكــــر بــيــان الـــديـــ­وان املــلــكـ­ـي أن املــمــلـ­ـكــة تــابــعــ­ت بــأســف إعــــالن ترمب االعتراف بالقدس عاصمة إلسرائيل، وسبق لحكومة اململكة أن حذرت من العواقب الخطيرة ملثل هذه الخطوة غير املبررة وغير املسؤولة. وأضاف البيان: «اململكة تعرب عن استنكارها وأسفها الشديدين للقرار األمريكي بشأن القدس ملا تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس».

الدعم السياسي

وللمملكة دور بارز ومميز في دعمها السياسي املستمر لنصرة القضية الفلسطينية، وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني وتحقيق تطلعاته لبناء دولته املستقلة. ولهذا نجدها تتبنى جميع القرارات الصادرة من املنظمات والهيئات الدولية املتعلقة بدعم بالقضية الفلسطينية، وتــشــارك فــي الـعـديـد مــن املــؤتــم­ــرات واالجـتـمـ­اعـات الخاصة بــحــل الـقـضـيـة الفلسطينية ابـــتـــد­اء مــن مــؤتــمــ­ر مدريد وانـتـهـاء بخارطة الطريق ومــبــادر­ة الـسـالم العربية التي اقترحها امللك عبدالله بن عبدالعزيز -يرحمه الله- (ولي العهد آنذاك)، وتبنتها الدول العربية كمشروع عربي موحد في قمة بيروت في مارس 2002 لحل الـنـزاع العربي اإلسرائيلي، والتي تــوفــر األمــــن واالســـتـ­ــقـــرار لـجـمـيـع شعوب املنطقة، وتؤمن حال دائمًا وعادال وشامال للصراع العربي اإلسرائيلي. وتــــــــ­ـــبــــــ­ـــــذل املــــــم­ــــــلـــ­ـــكــــــ­ة جـــــــــ­ــهـــــــ­ــــودًا حثيثة

واتــصــاا­لت مكثفة مــع الـــدول الـغـربـيـ­ة والـصـديـق­ـة واإلدارة األمريكية للضغط على إسرائيل إللزامها بتنفيذ قــرارات الشرعية الدولية ذات الصلة التي تنص على االنسحاب الكامل مـن كافة األراضـــي العربية املحتلة منذ عام .1967 ومطالبتها الدائمة للمجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف االعتداءات واملمارسات اإلسرائيلي­ة العدوانية واملتكررة ضد الشعب الفلسطيني. كما أدانت اململكة قيام إسرائيل ببناء الجدار العازل الذي يضم أراضي فلسطينية واسعة، وتقدمت بمذكرة احتجاج ملحكمة العدل الدولية في الهاي تدين فيها قيام إسرائيل ببناء جدار الفصل العنصري، وصدر قــرار املحكمة رقــم )2004/28( وتـاريـخ ‪)2004/ 7/ 9(‬ بعدم شرعية هــذا الـجـدار وطـالـب إسرائيل بـإزالـتـه، وجــاء قــرار الجمعية العامة في هــذا الــشــأن ليعبر عــن تـضـامـن املجتمع الــدولــي حـيـال هــذا املوضوع ويطالب إسرائيل بوقف الجدار والتخلي عنه وأنه يتناقض مع القانون الدولي.

املبادرات السعودية لحل القضية أوال: مشروع امللك فهد للسالم «املشروع العربي للسالم»: أعلن مشروع امللك فهد للسالم في مؤتمر القمة العربي الـذي عقد في مدينة فاس املغربية عام ،1982 ووافقت عليه الـدول العربية وأصبح أساسًا للمشروع العربي للسالم، كما كانت هذه البادرة أساسا ملؤتمر السالم في مدريد عام .1991 -1

ويتكون املشروع من املبادئ التالية:

انــســحــ­اب إســرائــي­ــل مــن جـمـيـع األراضــــ­ـي العربية املحتلة عام 1967 بما فيها مدينة القدس. -2 إزالــــــ­ة املــســتـ­ـعــمــرات الــتــي أقامتها إسرائيل في األراضي العربية بعد عام .1967 -3 ضـــمـــان حـــريـــة العبادة ومـــــــم­ـــــــارس­ـــــــة الــــشـــ­ـعــــائــ­ــر الدينية لجميع األديان في األماكن املقدسة. -4 تـأكـيـد حــق الشعب الــــفـــ­ـلــــســـ­ـطــــيـــ­ـنــــي في الــعــودة وتعويض مــــن ال يـــرغـــب في العودة.

-5 تخضع الضفة الغربية وقطاع غزة لفترة انتقالية تحت إشراف األمم املتحدة وملدة ال تزيد على بضعة أشهر. -6 قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس. -7 تأكيد حق دول املنطقة في العيش بسالم. -8 تقوم األمــم املتحدة أو بعض الــدول األعـضـاء فيها بضمان تنفيذ تلك املبادئ.

ثانيًا: مبادرة امللك عبدالله بن عبدالعزيز:

وهــي املــبــاد­رة الـتـي أعـلـن عنها املـلـك عـبـدالـلـ­ه بــن عـبـدالـعـ­زيـز فــي قمة بيروت (مـارس )2002 وتبنتها الـدول العربية كمشروع عربي موحد لحل النزاع العربي الفلسطيني، والتي توفر األمن واالستقرار لجميع شــعــوب املنطقة وتــؤمــن حــال دائــمــًا وعــــادال وشــامــال لـلـصـراع العربي اإلسرائيلي. وتتلخص املبادرة فيما يلي: -1 االنسحاب من األراضي املحتلة حتى حدود )4( يونيو .1967 -2 الـقـبـول بـقـيـام دولـــة فلسطينية عـلـى األراضــــ­ي املحتلة فــي الضفة الغربية وغزة وعاصمتها القدس. -3 حل قضية الالجئني وفقًا لقرارات الشرعية الدولية. وأشــارت املـبـادرة إلـى أن قبول إسرائيل باملطالب العربية يعني قيام «عالقات طبيعية» بينها وبني الدول العربية.

الدعم املادي

قـدمـت اململكة الـدعــم املـــادي واملـعـنـو­ي للسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني منذ نشأت القضية الفلسطينية، وذلك في إطار ما تقدمه اململكة من دعـم سخي لقضايا أمتيها العربية واإلسـالمـ­يـة. وفـي هذا الصدد، قدمت اململكة تبرعًا سخيًا في مؤتمر القمة العربية في الخرطوم عـام ،)1967( كما التزمت اململكة في قمة بغداد عـام )1978( بتقديم دعـم مالي سنوي للفلسطينين­ي قـدره )1.97.300.000( دوالر، وذلك ملـدة 10 سنوات (مـن عـام 1979 وحتى عـام ،)1989 وفـي قمة الجزائر الــطــارئ­ــة )1987( قــــررت املـمـلـكـ­ة تـخـصـيـص دعـــم شــهــري لالنتفاضة الفلسطينية مقداره )6( ماليني دوالر، كما قدمت اململكة في االنتفاضة األولــى )1987( تبرعًا نقديًا لصندوق االنتفاضة الفلسطيني بمبلغ )1.433.000( دوالر، وقـدمـت مبلغ مليوني دوالر للصليب األحمر الدولي لشراء أدوية ومعدات طبية وأغذية للفلسطينين­ي. وتعهدت اململكة بتمويل برنامج إنمائي عن طريق الصندوق السعودي للتنمية بــلــغ حـجـمـــه )300( مــلــيــو­ن دوالر يـهـتـم بــقــطــا­عــات الصحة والتعليم واإلسـكـان تم اإلعــالن عنه في مؤتمرات الــدول املانحة خالل األعوام 94 - 95 - 97 - ،1999 إضافة إلى اإلعــــــ­ـــــفــــ­ـــــــاءا­ت الجمركيةلل­سلعواملنتج­ات الفلسطينية.

عــــــلــ­ــــىصــــ­ـعـــــيــ­ـــدآخــــ­ــــــر، أوفت اململكة بكامل مساهماتها املـقـررة حسب قمة بـيـروت (مــارس )2002 لدعم ميزانية السلطة الفلسطينية، ومــا أكــدت علية قمة شــرم الشيـخ (مارس )2003 بتجديد االلتزام العربي بهذا الدعم، إذ قامت بتحويل كامل االلـتـزام وقــدره )184.8( مليون دوالر للفترة من ‪2002/ 4/ 1‬ ـ ‪.2004/ 3/ 30‬ كما أوفـت بكامل التزاماتها املقررة حسب قمة تونس (مايو )2004 الخاصة باستمرار وصـول الدعم املالي ملوازنة السلطة الفلسطينية لـ6 أشهر تبدأ من )1( أبريل حتى نهاية سبتمبر ،2004 إذ قامت بتحويل كامل املبلغ وقدره )46.2( مليون دوالر. ويعتبر دعم اململكة العربية السعودية للسلطة الفلسطينية األكبر من بني مساهمة املانحني العرب للسلطة. وبــادرت اململكة في مؤتمر القمة العربي في القاهرة )2000( باقتراح إنشاء صندوقني باسم صندوق «األقصى» وصــنــدوق «انـتـفـاضـ­ة الــقــدس» بـرأسـمـال قـــدره مليار دوالر، وتبرعت بمبلـغ )200( مليون دوالر لصندوق «األقــصــى» الــذي يبلغ رأسماله )800( مـلـيـون دوالر، وتـبـرعـت بمبلغ )50( مـلـيـون دوالر لصندوق «انتفاضة القدس» الذي يبلغ رأسماله )200( مليون دوالر. واهـتـمـت حـكـومـة اململكة بمشكلة الـالجـئـن­ي الفلسطينين­ي، إذ قدمت املــســاع­ــدات اإلنــســا­نــيــة لـالجـئـني الفلسطينين­ي مــبــاشــ­رة أو عــن طريق الــــوكــ­ــاالت واملــنــظ­ــمــات الـــدولــ­ـيـــة الــتــي تــعــنــى بـــشـــؤو­ن الــالجــئ­ــني مثل األنـــروا، ومنظمة اليونسكو، والصندوق العربي لإلنماء االقتصادي واالجتماعي والبنك الـدولـي، والبنك اإلسـالمـي. واململكة منتظمة في دفــع حصتها املـقـررة لوكالة األمــم املتحدة إلغـاثـة وتشغيل الالجئـني الفلسطينين­ي (األنــــــ­روا) املتمثلـة فــي مساهماتـها الـسـنـويـ­ــة البالغـة )1.200.000( دوالر مليزانية الوكالة، وقدمت لها تبرعات استثنائية بلغت نحو )60.400.000( دوالر، لتغطية العجز في ميزانيتها وتنفيذ برامجـها الخاصة بالفلسطيني­ني. كما خصصت اململكة لألنروا مبلغ )34( مليون دوالر ضمن منحة اململكة للفلسطينين­ي والبالغـة )300( مليون دوالر التي أعلنت عنها خالل مؤتمرات الـدول املانحـة لألعـوام 94( ـ 69ـ 97 – .)1999

الدعم الشعبي

بعد حـرب يونيو ،1967 عملت اململكة على تشكيل اللجان الشعبية ملـسـاعـدة الـشـعـب الفلسطيني، إذ سـاهـمـت وال تـــزال تـسـاهـم فــي جمع التبرعات للشعب الفلسطيني من أبناء الشعب السعودي الذي تجاوب معها تجاوبا كبيرا، وقد بلغت إيـرادات اللجنة الشعبية نحو ملياري ريال سعودي، وقدمت اململكة في االنتفاضة األولى عام )1987( دعمًا شعبيًا بلغ أكثر من )118( مليون ريــال، وفـي االنتفاضة الثانية عام )2000( قدمت اململكة دعما سخيا بلغ نحو )240( مليون ريال، إضافة إلــى التبرعات العينية مثل الـسـيـارا­ت وســيــارا­ت اإلسـعـاف والعقارات واملجوهرات واملواد الطبية والغذائية.

قضية القدس

أنـشـئـت لجنة الــقــدس فــي إطـــار منظمة املـؤتـمـر اإلســالمـ­ـي للمحافظة على عروبة القدس وطابعها اإلسالمي. وأصـدرت املنظمة قـرارا بشأن صــنــدوق الــقــدس تــؤكــد فـيـه أهـمـيـة الــــدور الـــذي يــؤديــه الــصــنــ­دوق في دعــم صـمـود الشعب الفلسطيني، ودعــت الـــدول األعــضــا­ء إلــى االلتزام بتغطية رأســمــال صـنـدوق الـقـدس 100 مليون دوالر. وتـدعـم اململكة صندوق القدس بهدف مقاومة سياسة التهويد واملحافظة على الطابع الـعـربـي واإلســالم­ــي ودعــم كـفـاح الشعب الفلسطيني فــي الــقــدس وفي بقية األراضي املحتلة. وعلى صعيد حماية اآلثار واملقدسات اإلسالمية بفلسطني، استجابت اململكة لجميع نداءات اليونسكو لحماية وترميم اآلثـــار واملــقــد­ســات اإلســالمـ­ـيــة فــي فلسطني. إذ تحملت اململكة نفقات ترميم وإصـالح قبة الصخرة واملسجد األقصى ومسجد الخليفة عمر بن الخطاب ومساكن األئمة واملـؤذنـن­ي بالقدس لتمثل اهتمام اململكة بحماية املقدسات اإلسالمية. وأصدرت اململكة العديد من البيانات التي تستنكر فيها األعمال العدوانية التي تقوم بها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته، فعلى سبيل املثال، نددت اململكة بقرار الحكومة اإلســرائـ­ـيــلــيــ­ة ضــم مــديــنــ­ة الــقــدس واعــتــبـ­ـارهــا عــاصــمــ­ة أبــديــة لــهــا، إذ استطاعت بالتعاون مع الدول العربية واإلسالمية والصديقة استصدار قــرار مـن مجلس األمــن برقم )478( فـي عـام ،1980 يطالب فيه جميع الدول التي أقامت بعثات دبلوماسية في القدس بسحبها فورا، وبطالن جميع اإلجراء ات التي قامت بها حكومة الكيان الصهيوني لتهويد القدس، وهو القرار الذي اعتبر نصرا للدبلوماسي­ة اإلسالمية وإحباطا للمخطط الصهيوني تجاه

مدينة القدس.

 ??  ?? أسهم الملك سلمان في إلغاء القيود المفروضة على المسجد األقصى، بعد إغالقه في وجه المسلمين.
أسهم الملك سلمان في إلغاء القيود المفروضة على المسجد األقصى، بعد إغالقه في وجه المسلمين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia