Okaz

قرارات جريئة تكافح الفساد وتعيد صياغة األندية

-

سـجـلـت الــريــاض­ــة الـسـعـودي­ـة فــي عـهـد املــلــك سـلـمـان بن عبدالعزيز العديد مـن اإلنــجــا­زات خــال الـعـام املاضي، بـمـتـابـع­ـة ولـــي الـعـهـد األمــيــر مـحـمـد بــن ســلــمــا­ن، ولعل أبرزها تأهل املنتخب السعودي للمونديال، إلى جانب نجاحاته في مشاركات دولية وقارية وعربية. وبـــدأ املـسـتـشـ­ار بــالــديـ­ـوان املـلـكـي رئـيـس الهيئة العامة للرياضة تركي بن عبداملحسن آل الشيخ بقرارات العمل الرياضي املميزة والبناءة، فقد صدرت عشرات القرارات لتعطي صورة واضحة عن بداية العمل الجاد، بدءا من االستفادة من القامات الرياضية العريقة التي شاركت في إنـجـازات سابقة ليتم توظيف خبرة الاعب الكبير ماجد عبدالله فـي إدارة املنتخب املتأهل لكأس العالم في روسيا، كما أن قرار تغيير مسمى الدوري لـ«الدوري السعودي للمحترفني املمتاز» هو املسمى األمثل الذي يعكس شكل املسابقة بدقة، ثم إعــادة ترتيب البطوالت من حيث وجودها ومسمياتها وإمكاناتها، وأخيرا حفظ حقوق األندية والاعبني والداعمني لها، وحفظ حقوق الدولة في استثماراته­ا في املباني، كل هذه القرارات تنم عن رجل يعرف تماما ماذا يريد، بل إنه جاء ليعمل كل ما بوسعه للرياضة في اململكة.

رئيس الفيفا في الرياض السماح للعائالت بدخول املالعب

أقـرت الهيئة العامة للرياضة العديد من القرارات التي تـسـهـم فــي تـطـويـر الــريــاض­ــة الــســعــ­وديــة، مـنـهـا السماح بــمــشــا­ركــة املــوالــ­يــد بــاملــسـ­ـابــقــات الــســعــ­وديــة، والسماح لــلــعــا­ئــات بــدخــول املـــاعــ­ـب، إلـــى جــانــب تــزكــيــ­ة رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ رئيسًا لاتحاد الـريـاضـي للتضامن اإلســامــ­ي، وكـذلـك تزكية تـركـي آل الشيخ رئيسًا لاتحاد العربي لكرة القدم.

اتفاقات

بدعم من حكومة خادم الحرمني الشريفني، أبرمت الهيئة الـعـامـة لـلـريـاضـ­ة عـــددا مــن االتــفــا­قــات الـتـاريـخ­ـيـة التي تـصـب فــي تـطـويـر الـريـاضـة الـسـعـودي­ـة؛ إذ وقــع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة مذكرة تفاهم مع نـادي مانشستر يونايتد اإلنجليزي تهدف إلى تطوير صناعة كرة القدم في اململكة، وتعيني األسترالي جيمس كيتشينغ مستشارًا قانونيًا لشؤون الرياضة، إلى جانب تـوقـيـع اتـفـاقـيـ­ة مــع شـركـة كـومـوسـا السـتـضـاف­ـة نهائي السوبر العاملي على كـأس محمد علي كـاي للماكمة، واتـفـاقـي­ـة ممثلة مــع رابــطــة اللـيـغـا اإلسـبـانـ­يـة تتضمن شراكة رعاية وتسويق وتأسيس أكاديميتني في الرياض وجدة، وتوقيع اتفاقية مع اتحاد الشطرنج إلقامة بطولة العالم باململكة.

مونديال

يأتي تأهل املنتخب السعودي لكرة القدم إلى نهائيات مــونــديـ­ـال كـــأس الــعــالـ­ـم 2018 بــروســيـ­ـا كــأكــبــ­ر منجز، إلـى جانب مشاركة املنتخب السعودي في كـأس العالم للشباب فـي كـوريـا الجنوبية. وقــد جــاء تأهل املنتخب السعودي للمرة الخامسة بعد أن تأهل للمونديال في 4 مرات سابقة كانت أعوام ‪.2006 ،2002 ،1998 ،1994‬ وجـاء مشوار األخضر في التصفيات صعبا، وال سيما أن الـتـأهـل مـن خــال املنتخب الـيـابـان­ـي؛ إذ اسـتـطـاع أن يخوض 10 مباريات كسب 6، وتعادل في واحدة، وخسر 3، واســتــطـ­ـاع أن يـجـمـع 19 نــقــطــة، وســجــل 18 هدفا، واستقبل 10 أهداف.

ميدالية

حققت األوليمبية الـسـعـودي­ـة خــال املـشـاركـ­ة فـي دورة الـتـضـامـ­ن اإلســامــ­ي نـتـائـج إيـجـابـيـ­ة، بـعـد املــشــار­كــة بـ 16 اتــحــادًا هـــي: كـــرة الــقــدم، والــطــائ­ــرة، والــيــد، والسلة ،3×3 وألعاب القوى، والسباحة، وكرة الطاولة، والتنس واملــصــا­رعــة، ورفــع األثــقــا­ل، والـتـايـك­ـوانـدو، والكاراتيه، والـجـودو، والجمباز، وكـرة املــاء، والرماية، مثلهم 144 رياضيًا في مختلف األلعاب. وقــد حلت السعودية فـي املـركـز الـــ11 مـن بـني 54 دولة، بعد أن حققت 6 اتــحــادا­ت (كـــرة الــيــد، كــرة املـــاء، ألعاب القوى، التايكواند­و، رفع األثقال، الرماية) 11 ميدالية 4( ذهبيـات، وفضية واحدة، و6 ميداليات برونزية). وكـان النصيب األكبر ألم األلعاب؛ إذ استطاع 4 العبني تحقيق 4 مـيـدالـيـ­ات: (ذهـبـيـتـا­ن وفـضـيـة، وبرونزية)، حيث انتزع الواثب حسني آل حزام ذهبية مسابقة القفز بـالـعـصـا. وجـــاءت الـذهـبـيـ­ة الـثـانـيـ­ة فــي أم األلــعــا­ب عن طريق العداء أحمد خضر عندما حقق ذهبية سباق 110 أمــتــار حــواجــز. وفــي األلــعــا­ب الجماعية حقق املنتخب السعودي لكرة اليد امليدالية الذهبية وبالعامة الكاملة دون أية خسـارة.

ميدالية آسيوية عربية

وعلى صعيد البطوالت اآلسيوية بمختلف الدرجات، فقد حققت اللجنة األوليمبية على مدار العام 118 ميدالية قارية، إلى جانب حصول املنتخب السعودي للكاراتيه على املركز الثالث آسيويًا. وفي البطوالت العربية أثمرت املشاركة السعودية 45 ميدالية في جميع األلعاب التي شاركت هـذا العام في البطوالت العربية املختلفة، كما حـقـقـت املــشــار­كــة الــســعــ­وديــة 51 مــيــدالـ­ـيــة مـتـنـوعـة في مشاركات مختلفة (دولية ــ خليجية).

تلمس حاجات الرياضيني

ملـسـة وفـــاء أظـهـرتـهـ­ا حـكـومـة خـــادم الـحـرمـني الشريفني ممثلة فــي الهيئة الـعـامـة لـلـريـاضـ­ة مــن خــال تلمسها حاجات العديد من الرياضيني، ولعل مواقفه اإلنسانية مع عدد من نجوم الرياضة بشكل خاص والسيما الذين خـدمـوا الـريـاضـة السعودية لسنوات طويلة وساهموا بـصـورة مباشرة فـي كتابة التاريخ الرياضي باململكة تــركــت انـطـبـاعـ­ا إيـجـابـيـ­ا لـــدى الـجـمـيـع؛ إذ لــم يقتصر دورهــا على الــقــرار­ات التطويرية والتنافسية، بـل امتد إلـــى الــجــانـ­ـب اإلنــســا­نــي مـتـفـقـدا أحــــوال كــل الرياضيني الذين كانوا وما زالـوا محل اهتمامها، األمر الذي وجد إشادة الكثير من الرياضيني.

مليون ألسرة اخلليوي

تقديرا لدور النجم الدولي الراحل محمد الخليوي في خدمة املنتخب السعودي لسنوات طويلة ومساهمته (رحمه الله) فـي الـعـديـد مـن اإلنــجــا­زات الـتـي تحققت للكرة السعودية على مدار 12 عاما مثل فيها املنتخب، وجه رئيس الهيئة بتخصيص دخل مباراة ناديي االتحاد والشباب إلى أسرة الاعب دعما ومساعدة لهم ملواجهة ظروف الحياة.

تخصيص دخل النصر واالحتاد لسالم مروان

 ??  ?? خادم الحرمين الشريفين متوسطا رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ ورئيس االتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، في قصر اليمامة بالرياض، أخيرا.
خادم الحرمين الشريفين متوسطا رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ ورئيس االتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، في قصر اليمامة بالرياض، أخيرا.
 ??  ?? من أهم منجزات الرياضة السعودية تأهل منتخب كرة القدم إلى نهائيات مونديال كأس العالم 2018 .
من أهم منجزات الرياضة السعودية تأهل منتخب كرة القدم إلى نهائيات مونديال كأس العالم 2018 .

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia