Okaz

عودة السينما تكسر «شوكة» التشدد

- «عكاظ» (جدة)

أخيرًا جاء القرار الذي ظل عقودا مسكوتا عنه، على رغم حاجة املجتمع إليه، إذ وافق مجلس إدارة الهيئة العامة لإلعالم املرئي وامليسيميي­وع فييي اليسيعيودي­ية عيليى إصيييدار تيراخيييص ليليراغيبي­ن في فتح دور للعرض السينمائي باململكة. وييعيد الييقييرار انتصارا للفن، وكسرا لقيود التشدد التي أحبطت الكثير من املشاريع امليهيمية، فالسينما تمثل عيائيدا اقيتيصيادي­يا كبيرا لم يكن مبررا غيابها عن الساحة السعودية، بل إن هذا التحول الذي تشهده السعودية الجديدة في عهد امللك سلمان بين عبدالعزيز وولييي عهده األمن، وخييصييوصي­يا املييتييعي­يلييق بييالييفيي­نييون سيييييخييل­ييق بيئة تنافسية صيحييية، وييسيهيم فييي تيعيدد املجاالت الفنية الييقييادر­ة على احيتيواء اليشيبياب، وتلبية احتياجاتهم وإيجاد فيرص وظيفية كثيرة، وكبيرة في عائدها االقتصادي، وسيقودنا إلى االتزان االجتماعي. وميين امليقيرر اليبيدء بمنح اليتيراخيي­يص بعد االنيييتيي­يهييياء مييين إعييييييدا­د اليييليييو­ائيييح الخاصة بتنظيم العروض املرئية واملسموعة في األماكن العامة خالل مدة ال تتجاوز 90 يومًا. وقييالييت وزارة اليثيقيافي­ة واإلعييييي­الم، في بيييييان، إن «الييهييييي­ئيية الييعييامي­ية لإلعالم املرئي واملسموع ستبدأ في إعداد خيييطيييوا­ت اإلجيييييي­يييراءات التنفيذية الالزمة الفتتاح دور السينما في اململكة بصفتها الجهة املنظمة للقطاع». وأضييافييت: «سيخضع محتوى اليعيروض للرقابة وفييق معايير السياسة اإلعالمية للمملكة»، كما أكدت بأن «العروض ستتوافق ميع القيم واليثيوابي­ت امليرعييية، بما يتضمن تقديم محتوى ٍٍ مثر وهادف ال يتعارض مع األحكام الشرعية وال يخل باالعتبارا­ت األخالقية في اململكة».

فرص وظيفية

وأعربت الوزارة في بيانها، عن أملها بأن تسهم هذه الخطوة في تطوير اقتصاد القطاع الثقافي واإلعالمي ككل، وتوفير فرص وظيفية فيي ميجياالت جيدييدة للسعودين، وإميكيانيي­ية تعليمهم وتدريبهم من أجل اكتساب مهارات جديدة. يذكر أن هيئة اإلعيالم املرئي واملسموع قطعت شوطًا كبيرًا في دراسة القطاع السينمائي، وإعداد األطر التنفيذية الالزمة لخلق تجربة سينمائية متكاملة بشكل ال يقتصر فقط على ما تعرضه الشاشات، بل تقديم تجربة ثقافية وترفيهية لكل أفراد العائلة. وتوقعت مصادر مطلعة أن يييؤدي تشغيل القطاع السينمائي إليييى زيييييادة حيجيم الييسييوق اإلعييالمي­يييية، وتيحيفيييز الينيميو والتنوع االقتصادي من خالل املساهمة بنحو 90 مليار ريال إلى إجمالي الناتج املحلي، واستحداث أكثر من 30 ألف وظيفة دائمة، إضافة إلى أكثر من 130 ألف وظيفة مؤقتة بحلول عام .2030 ومن املقرر إعالن مزيد من التفاصيل الخاصة باللوائح واألطر التنظيمية في الفترة القادمة.

عودة السينما

فترة بداية السبعينات امليالدية. وبيحيسيب الينياقيد واملييييؤر­خ السينمائي اليفيرنيسي­ي جيييورج سادول فيي كتابه الشهير «تيارييخ السينما فيي العالم» عييام 1965 فإن السينما لم تدخل رسميا إليى اململكة العربية السعودية، على رغم وجودها داخل املجمعات السكنية للموظفن الغربين مثل موظفي شركة (أرامكو) التي تعرض أحدث األفالم وقتها. وييضيييف سييييادول: «افيتيتيحيت الييصيياال­ت السينمائية السعودية خالل السبعينات امليالدية عبر األندية الرياضية على وجه التحديد للرجال فقط، وفي بعض السفارات األجييييين­يييييبيييي­ييييييية واليييييبي­يييييييييي­وتيييييات ا لشهير ة خصوصا في جيدة والطائف، ولكن بشكل عشوائي تفتقد فيه التنظيم والتهيئة اليالزمية للمشاهدة، حتى تيم إغالقها بشكل نهائي الحقا. كما أن أحياء موظفي أراميكيو باملنطقة الشرقية تحتضن صاالت للسينما منذ افتتاحها وحتى وقتنا الحالي إال أن اإلقبال عليها ليس قويا وذلك بسبب اقتصارها في الدخول على موظفي أرامكو وعائالتهم».

مراقبة احملتوى

والسينما هذه املرة لن يكون اختيار املحتوى املعروض عشوائيا وفي مواقع ليست مهيأة مثلما كان دارجيا آنيذاك، بل سيخضع محتوى الييعييروض للرقابة وفييق معايير السياسة اإلعالمية لييلييمييم­ييلييكيية، وسيييتيييت­يييوافيييق الييييعييي­يروض ميييع القيم والثوابت املرعية، بما يتضمن تييييييييي­ييييقييييي­ييييييييدي­يييييييييي­يييم محتوى مثر وهادف ال يتعارض مع األحكام الشرعية، وال يخل باالعتبارا­ت األخالقية في اململكة.

سينما أحواش جدة

كيانيت السينما متاحة فيي جييدة، إذ بييدأت فيي اليييدور الثاني من الييسييفيي­ارة اليهينيديي­ة الييتييي كيييان ميقيرهيا بيبيييت «بياجينيييد» بي«حارة البحر»، أو في عروض خاصة ببيوت ميسوري الحال. ليكين اليسييينيم­يا بيوصيفيهيا ملمحًا جيمياهييير­ييًا شيقيت طيرييقيهيا في «جيييييدة» عييين طييريييق رائييييد اليسييينيم­يا الييتييجيي­ارييية «فيييييؤاد جمجوم» فيي عيام 1962 الييذي وفيير قاعة للعرض فيي «حييارة الجماجمة» بيحيي «الييبييغيي­دادييية»، وافييتييتي­يح بيجيانيبيه­يا ميتيجيرا ليتيأجييير أجهزة السينما التي عمد إليى توريدها إليى باقي األحييواش املشتغلة بيعيروض السينما وإلييى األفيييراد أييضييًا. كما كييان حييوش سينما «الجمجوم» بي«البغدادية» غير مسقوف، تصطف فيه الكراسي الخشب، والجلسات فيه عائلية بال تفرقة. وبمقاييس زمانه هو األعييلييى سييعييرًا، بيخيالف الييفييروع األخيييرى لسينما «الجمجوم» التي افتتحها «فيؤاد جمجوم» مع أخيه «عبدالعزيز» في حارتي «البخارية» و«باب شريف». أمييكيينيي­ة اليييعييير­ض وفييقييا ملييين عيياصييروه­ييا ليييم تكن صاالت، كما يتداعى إلى الذهن، أو أمكنة مغلقة كما يبتغي العرض، بل مساحات مفتوحة تحفها املييينييي­ازل ميييع بييعييض اليييحيييو­اجيييز الييبييسيي­يييطيية يفترش املرتادون أرضها، وقد يتفنن بعضهم بجلب عدة كراسي خشبية من طراز خاص يتالء م مع متطلبات 3 ساعات متتالية تمتد من الساعة 7 إلى 10 مساء كل يوم محاطة ببعض الديكورات البسيطة، ثم تطورت عمليات الييعييرض بشكل احييتييراف­ييي فييي فينيدق العطاس الييواقييع فييي شييمييال أبييحيير. ومييين أشييهيير األسييمييا­ء املعروفة حييييينييذ­اك بييتييقييد­يييم اليييعييير­وض الييسييييي­نييمييائيي­ييية، إضيييافييي­ة لدار جمجوم، دار محمد أبوصفية في حي الهنداوية، وسراج سحاحير في حي الشاطئ، وعبدالله صالح الغامدي في منطقة كيلو 2، وسفيان فطاني في العمارية.

سينما أندية الرياض

وفي الرياض، كان التوجه نحو السينما واإلقبال عليها موجودا ومترسخا، إذ كان حجم الحضور كبيرا، ويمأل صاالت السينما البدائية في جدة، أو تلك التي كانت توفرها األندية الرياضية (الهالل والنصر والشباب) فيما بن عامي 1977 .1983و ويقول مالك «فيديو الذياب» وأحد املسؤولن السابقن عن هذه الصاالت: «اإلقبال على صاالت السينما كان كبيرا، وأصبح من املعتاد أن تيرى الصالة وهيي ممتلئة عن بكرة أبيها، حتى إنه إذا حدث وخلت الصالة من الجماهير في يوم من األيام واجهنا سيال من املساءالت من إدارة النادي عن نوعية األفالم التي جئنا بها، وعما إذا كانت قد عرضت من قبل في األندية األخييرى، أو أن الجمهور قد شاهدها مسبقا. كانت اإلدارة تشترط علينا أن نأتي بالجديد دائما من أجل جذب الجمهور، وبالتالي تحقيق املكسب املادي املأمول».

شارع العصارات

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia