Okaz

ترخيصا تستقطب االستثمارا­ت إلى اململكة في 6 أشهر

- محمد الصبحي (جدة) @malsobhi18

بدأت الهيئة العامة لالستثمار في اتخاذ خطوات سريعة نحو زيادة حجم االستثمار في السعودية، منذ مطلع العام املاضي، إذ أصدرت العديد من الرخص، واإلصالحات، كان على رأسها خدمات التراخيص االستثماري­ة الفورية، التي لخصت متطلبات رخـص االستثمار من نحو 21 متطلبا إلـى متطلبني؛ األمــر الــذي يمكن الهيئة من إصدار التراخيص للمستثمرين بشكل أسرع. وبحسب نتائج تقرير الهيئة النصف سنوي عن عام ،2017 الذي شهد ارتفاعا في معدل إصدار تراخيص للمشاريع االستثماري­ة بنسبة ،%130 مقارنة بالفترة نفسها من عام ،2016 بلغ عدد املشاريع املرخصة 158 ترخيصا خالل النصف األول من عام ،2017 برأسمال كلي بلغ 3.258 مليار ريال، بينما تم إصدار 127 ترخيصا برأسمال كلي وصل إلى 1.392 مليار ريال، خالل النصف األول من عام .2016 واحتلت الصني املرتبة األولى من بني الدول املرخص لها باالستثمار في السعودية، بحصة بلغت 254 مليون ريال، وتليها الواليات املتحدة األمريكية بحصة بلغت 187 مليون ريال، كما جاءت هولندا باملرتبة الثالثة بحصة قاربت 180 مليون ريال.

238 مليونا لـ 8 مشاريع

ونفذت الهيئة العامة لالستثمار خالل العام الحالي سلسلة إصالحات ومـبـادرات استثمارية على جميع األصـعـدة االستثماري­ة، ومــن أبـرزهــا أتمتة كامل إجـراءاتـه­ـا املتعلقة باستخراج التراخيص، وتقليص عدد طلبات إصدار التراخيص إلى متطلبني فقط من أصل 12، وإطالق خدمة الترخيص الفوري، التي مكنت 8 مشاريع من ممارسة أعمالها بإجمالي رأسمال 238.8 مليون ريال. ووفــر مـركـز العناية باملستثمري­ن الـخـاص بالهيئة خــالل النصف األول مـن الـعـام الحالي العديد من القنوات لخدمة املستثمرين، التي شملت استحداث حساب في مواقع التواصل االجتماعي الحيوية، وذلك للتعامل مع طلبات املستثمرين عن طريق ربطها بنظام الهيئة، إذ بلغ متوسط سرعة الــرد على االتـصـال 8.5 ثانية، %93.5و من املكاملات يتم الــرد عليها خالل 20 ثانية. وتنفذ الهيئة استطالع رأي للمستثمرين بشكل نصف سـنـوي؛ لقياس مــدى رضـاهـم عن الخدمات املقدمة لهم. وأوضحت نتائج النصف األول من العام الحالي ارتفاع نسبة رضا املستثمرين بمعدل 6%، مقارنة بالفترة نفسها من عام .2016 ويعزى ذلك إلى سلسلة اإلصالحات واملبادرات التي نفذتها الهيئة من أجل تحسني جودة الخدمات وتطوير آلياتها وتسهيل اإلجراء ات للمستثمرين املحليني والدوليني.

11 رخصة ابتكار لرواد أعمال

ومنحت الهيئة في فترة سابقة من هذا العام نحو 11 رخصة ابتكارية ملجموعة من رواد األعمال، وذلك على هامش منتدى مسك العاملي الذي عقد بمدينة الرياض. وتسعى الهيئة إلى جذب املزيد من االستثمارا­ت، وزيادة مشاركة القطاع الخاص في إجمالي الـنـاتـج املـحـلـي، وتمكني الـشـبـاب الـسـعـودي مـن إنـشـاء مشاريعهم وأعمالهم الـخـاصـة، في ضوء خطتها لدعم املنشآت الصغيرة واملتوسطة، وتعزيز قطاع ريادة األعمال في اململكة، ورؤية اململكة 2030 لتنويع االقتصاد وتوفير فرص عمل للمواطنني في عدد من القطاعات الواعدة. وتعاونت هيئة االستثمار مع هيئة املنشآت الصغيرة واملتوسطة، ممثلة بحاضنات األعمال والـجـامـع­ـات الـسـعـودي­ـة؛ للعمل على دعــم تأسيس املـشـاريـ­ع الـريـاديـ­ة األجنبية فـي اململكة، والـتـرخـي­ـص لـــرواد األعــمــا­ل الــراغــب­ــني فــي تـأسـيـس مـشـاريـع ريــاديــة معتمدة مــن الجامعات السعودية أو حاضنات األعمال. وأطلقت الهيئة العامة لالستثمار خدمة الترخيص لرواد األعمال الراغبني في تأسيس مشاريع ريــاديــة، تستهدف مــن خاللها أصـحـاب االبــتــك­ــارات، واملـمـيـز­يـن، واملـبـدعـ­ني مــن أنـحــاء العالم؛ لتمكينهم من االستفادة من حاضنات األعمال ومراكز األبحاث وخدمات هيئة املنشآت الصغيرة واملتوسطة. وتعمل الهيئة العامة لالستثمار بالتعاون مع هيئة املنشآت الصغيرة واملتوسطة على دعم املشاريع الريادية في اململكة، لزيادة مشاركة القطاع الخاص في إجمالي الناتج املحلي، بما يتواكب مع رؤية اململكة 2030 لتنويع االقتصاد، وتوفير فرص عمل للمواطنني في عدد من القطاعات الواعدة. ومن األعمال التي نفذتها الهيئة خالل هذا العام مشاركتها في الـدورة السادسة مللتقى «عرب نت»، الذي استضافته مدينة امللك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، خالل الفترة بني 25-23 ربيع األول الجاري، املوافق ‪13 -11‬ ديسمبر ،2017 بمدينة الرياض. واستعرضت هيئة االستثمار ضمن مشاركتها في املعرض املصاحب لفعاليات امللتقى دورها فـي خـدمـة املستثمر املحلي، خصوصا رواد األعــمــا­ل واملـنـشـآ­ت املتوسطة والـصـغـيـ­رة، إلى جانب إلقاء الضوء على دور مراكز األعمال التابعة لها، واملـوجـود­ة في كل من الرياض، والــدمــا­م، وجــدة، واملدينة املـنـورة، والجبيل. وتضم معظمها ممثلي 9 جهات حكومية يــقــومــ­ون بـتـقـديـم الــخــدمـ­ـات بـشـكـل مـبـاشـر للمستثمرين، وتــقــديـ­ـم اإلرشـــــ­ـادات لكيفية التسجيل والـحـصـول على التسهيالت والـخـدمـا­ت املختلفة. وتـأتـي مشاركة الهيئة العامة لالستثمار بملتقى «عرب نت» تأكيدا الهتمامها بالتعريف بدورها في تقديم حلول ابتكارية متكاملة تواكب توقعات وتطلعات املستثمرين، كما تعمل الهيئة على تبني أفضل املمارسات والتقنيات التي من شأنها أن تسهل على املستثمرين ممارسة األعمال في اململكة. وأشار تقرير سهولة ممارسة أنشطة األعمال، الصادر من مجموعة البنك الـدولـي، إلـى أن السعودية على قائمة أفضل 20 دولــة في اإلصالحات على مؤشر التحسن بالقياس إلى الحد األعلى لألداء، إلى جانب حصول اململكة على املرتبة الثانية كأفضل دولــة في اإلصـالحـا­ت بني دول الدخل العالي ومجموعة العشرين، إضافة إلى تحسن موثق في 6 مؤشرات أساسية لألعمال، وحماية أقلية املساهمني؛ األمـر الـذي ساعد على زيادة الطلب للرخص االستثماري­ة في اململكة من قبل الهيئة العامة لالستثمار.

تأسيس مشاريع ريادية سعودية

وفي هذا السياق ذكر محافظ الهيئة العامة لالستثمار املهندس إبـراهـيـم العمر أن هــذه الـرخـصـة ستسهم فـي دعــم املبتكرين، ورواد األعــمــا­ل على الصعيد املـحـلـي، واإلقـلـيـ­مـي، والعاملي، في الوقت الـذي تواصل فيه هيئة االستثمار سعيها لتذليل الـعـقـبـا­ت والـصـعـوب­ـات الـتـي قــد تــواجــه الــــرواد فــي تأسيس مشاريعهم الريادية. وأوضح أن القرار يشمل الترخيص لرواد األعمال الراغبني في تأسيس مشاريع ريادية داخل اململكة ومعتمدة من قبل الجامعات السعودية أو حاضنات األعمال داخل اململكة. ولــفــت إلـــى أن الــشــروط الــواجــب تــوفــرهـ­ـا لـلـحـصـول على ترخيص رواد األعمال هي وجــود قــرار شركاء بتأسيس الــشــركـ­ـة، إضــافــة الـــى إحــضــار خــطــاب أو إثــبــات اعتماد املــشــرو­ع مــن إحـــدى الـجـهـات (الـجـامـعـ­ات الـسـعـودي­ـة أو حاضنات األعمال السعودية كالغرف التجارية). وفي ما يتعلق بمدى قدرة استفادة األفراد املقيمني في اململكة من القرار، أفاد محافظ الهيئة العامة لالستثمار بـأنـه يمكن لــألفــرا­د املقيمني االســتــف­ــادة مــن الــقــرار مع االلــتــز­ام بالشروط السابقة، إضـافـة إلــى تقديم خطاب عـــدم مـمـانـعـة مــن صــاحــب الـعـمـل (الـكـفـيـل السعودي) الستثمار املقيم في النشاط املطلوب.

 ??  ?? األمير محمد بن سلمان
األمير محمد بن سلمان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia