Okaz

احلصن احلصني في مواجهة اإلرهاب

- منصور الشهري

فــى خـطـوة تـدعـم بـرنـامـج الحكومة الـسـعـودي­ـة نحو إصــاح وتطوير وزارات ومؤسسات الدولة ورفع كفاء تها؛ لتحقيق أعلى وأفضل استفادة من كوادرها وإمكاناتها؛ جاء أمر خادم الحرمني الشريفني امللك سلمان بن عبدالعزيز بإنشاء جهاز مستقل لرئاسة أمن الدولة على غرار ما هو معمول به في أقوى وأكبر الدول على مستوى العالم. ولم تأت هذه الخطوة من فراغ وإنما تستند إلى رغبة امللك ـ يحفظه الله ـ فى استمرار التطوير اإلداري لكافة القطاعات الحكومية، وبما يواكب أفضل املمارسات اإلدارية املطبقة في العالم. كما أنـهـا تعد نتيجة حتمية لـواقـع فــرض نفسه، واستجابة لظروف دولــيــة وإقليمية وداخـلـيـة تتطلب تـعـامـا خـاصـا مــع جـمـاعـات الشر وقوى اإلرهـاب، وبما يخفف العبء عن أجهزة أخرى بوزارة الداخلية، آن األوان ألن تتفرغ ألداء دورهـا التنموي بشكل أفضل، وبما يمكنها من تلبية احتياجات وخدمات املواطنني بأسرع السبل وأقصر طريق، إذ شهدت وزارة الداخلية إصاحات جذرية عميقة وشجاعة تستهدف بـاملـقـام األول تعزيز األمــن الـوطـنـي الــذي يعد أولــويــة كــل بلد فــي ظل تـنـامـي املــخــاط­ــر، ســـواء عـلـى مـسـتـوى الـفـكـر املــتــطـ­ـرف، أو عـلـى مسار املهددات العاملية اقتصاديًا وسياسيًا. وتم انتقال نحو 6 من قطاعات «الداخلية» إلـى الجهاز الجديد الـذي أنشئ تحت مسمى «رئاسة أمن الــدولــة» ويـرتـبـط برئيس مجلس الــــوزرا­ء وهــو يعنى بكل مــا يتعلق بأمن الدولة، وجاء ذلك بأمر خادم الحرمني الشريفني امللك سلمان بن عبدالعزيز في شوال املاضي، وفق ما سبق أن رفع به األمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود (رحمه الله) بتاريخ 4 / 7 / 3341هـــ من اقتراح تعديل الهيكل التنظيمي لوزارة الداخلية بما يكفل فصل قطاع الشؤون األمنية املتعلق بأمن الدولة في جهاز جديد. وجاء األمر بفصل عدد من القطاعات األمنية من وزارة الداخلية نظرًا إلـى الحاجة امللحة في الوقت الـراهـن، وألهمية االستمرار في تطوير القطاعات األمنية باململكة، وفق أحدث التنظيمات اإلدارية لتكون على أعلى درجات االستعداد ملواكبة التطورات واملستجدات، ومواجهة كافة التحديات األمنية بقدر عال من املرونة والجاهزية والقدرة على التحرك السريع ملواجهة أي طارئ. ونص األمر امللكي على فصل كل من «املديرية العامة للمباحث»، «قوات األمــن الـخـاصـة»، «قــوات الــطــوار­ئ الـخـاصـة»، «طـيـران األمـــن»، «اإلدارة العامة للشؤون الفنية» و«مركز املعلومات الوطني» وكافة ما يتعلق بمهمات الرئاسة بما في ذلـك مكافحة اإلرهــاب وتمويله والتحريات املالية، وضمها إلى «رئاسة أمن الدولة». كما يتم نقل كل ما له عاقة بمهماتها في وكالة الشؤون األمنية وغيرها من األجهزة ذات العاقة بوزارة الداخلية من مهمات وموظفني (مدنيني وعسكريني) وميزانيات وبـنـود ووثـائـق ومعلومات إلــى «رئـاسـة أمن الدولة». ومن أهم مميزات إنشاء «رئاسة أمن الدولة» أن تفرغ وزارة الداخلية في تقديم خدمات أفضل للمواطنني واملقيمني في كافة القطاعات التابعة لها. وتفرغ رئاسة أمـن الـدولـة ملكافحة اإلرهــاب أمنيًا واستخبارات­يًا، ومراقبة تمويله ماليًا، فضا عن أن الجهاز سيوفر عشرات املليارات مــن مـيـزانـيـ­ة الــدولــة مــن خــال رفــع كــفــاءة الـعـمـل وتـخـفـيـض النفقات وترشيدها.

تطوير البنية األمنية

وصــل الـتـطـور الـــذي شـهـدتـه وزارة الـداخـلـي­ـة إلــى تــقــدم الــخــدمـ­ـات في منازل املستفيدين، ومن ذلك ما تقوم به وكالة وزارة الداخلية لألحوال املدنية، إذ تقدم خدماتها في منازل املستفيدين من كبار السن وذوي االحتياجات الخاصة واملرضى.

مكافحة اإلرهاب واجلرمية

وفـــي جــانــب الـعـمـل األمــنــي ملــواجــه­ــة الـجـريـمـ­ة ومـكـافـحـ­ة املخدرات وتأمني الحدود واملنشآت واألمن الدبلوماسي تخضع كافة عناصر تلك األجــهــز­ة إلــى تـمـاريـن مكثفة طــوال الـعـام ســواء داخــل أو خارج اململكة، إضافة إلى دورات متطورة على األسلحة واآلليات الحديثة. ولــحــرصـ­ـهــا عــلــى الــعــمــ­ل األمــنــي املــشــتـ­ـرك وتــوحــيـ­ـد اإلجــــــ­ـراءات في مواجهة ومكافحة كـل مـا يـهـدد أمــن واسـتـقـرا­ر اململكة، فقد أطلقت وزارة الداخلية تمرينا تعبويا مشتركا لكافة قـوى األمــن الداخلي تحت مسمى (وطــن)، وأطلق منه نسختان؛ األولـى نفذت في منطقة الحدود الشمالية، فيما كانت النسخة الثانية بمنطقة املدينة املنورة، ويقام هذا التمرين كل سنتني، ويتولى كل قطاع من قطاعات وزارة الداخلية تنفيذه في كل مــرة. ويـشـارك في تمرين (وطــن) رجــال أمن مــدعــومـ­ـني بــآلــيــ­ات ومــــدرعـ­ـــات عــســكــر­يــة وطــــائــ­ــرات أمــنــيــ­ة عمودية يمثلون جميع قطاعات قوى األمن الداخلي لـوزارة الداخلية بهدف رفع مستوى التنسيق فيما بينهم، وذلك ملواجهة التنامي امللحوظ فــي نـشـاطـات الـجـمـاعـ­ات والتنظيمات املتطرفة السـتـهـدا­ف اململكة بجرائمهم اإلرهابية للنيل من أمـن مواطنيها ومقدراتهم، ويمكث املتدربون 21 يوما يتدربون على تطبيق فرضيات وسيناريوها­ت مختلفة ملواجهة كافة الجرائم واملخاطر اإلرهابية.

أمن احلدود

وتولي وزارة الداخلية أمن الحدود البرية والجوية والبحرية اهتماما كبيرا للتصدي ألي محاوالت الختراق تلك الحدود عبر املديرية العامة لحرس الحدود، وذلك بتوفير كافة الوسائل واآلليات العسكرية والقطع البحرية والتقنية الحديثة املتطورة ملراقبة الـحـدود، وسبق أن نفذت قـوات حـرس الحدود للمرة األولــى التمرين املشترك (الــدرع) لقوة أمن املنافذ البرية في (جديدة عرعر) بمشاركة القطاعات األمنية والجهات الحكومية وطــيــران األمـــن، وذلـــك لـرفـع جـاهـزيـة قـــوات حــرس الحدود والــقــوا­ت األمـنـيـة والـجـهـات الحكومية الـعـامـلـ­ة فــي املـنـفـذ واستمرارًا لتطوير قـــدرات الـحـرس فـي أمــن املـنـافـذ، ويـهـدف التمرين إلــى تعزيز إجــــراءا­ت الـعـمـل األمــنــي املـشـتـرك ملـواجـهـة اإلرهــــا­ب فــي املـنـافـذ البرية والتصدي ملصادر التهديد املتوقعة.

األمن الدبلوماسي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia