Okaz

شركة جديدة لتوطني «الصناعات العسكرية»

-

أعلن صندوق االستثمارا­ت العامة إنشاء شركة صناعات عـسـكـريـة وطـنـيـة جــديــدة، تحمل اســم الـشـركــة السعودية للصناعات العسكرية، تمثل مكونا مهما من مكونات رؤية السعودية .2030 وتــعــد الــشــركـ­ـة الــجــديـ­ـدة كــيــانــ­ا وطــنــيــ­ا جــديــدا فــي قطاع الــصــنــ­اعــات الـعـســكـ­ـريــة فــي املـمـلـكـ­ة الــعــربـ­ـيــة السعودية؛ إذ تسعى لتشكل منصة مستدامة لتقديم مجموعة من الخدمات واملنتجات العسكرية التي تستوفي أرفع املعايير واملواصفات العاملية. وتتمثل رسالة الشركة في العمل على تطوير أحــدث املنتجات التقنية مع التركيز على اإلبداع واالبــتــ­كــار، وتـقـديـم حـلـول متكاملة تسهم فـي دفــع عجلة تطوير قطاع الصناعات العسكرية في اململكة والحفاظ على أمن اململكة وحلفائها. تعمل الشركة السعودية للصناعات العسكرية على تحقيق 3 أهداف: زيادة املحتوى املحلي من املنتجات والخدمات العسكرية واالستثمار في الجوانب اإلستراتيج­ية املربحة والـحـرص على أن تحقق الصناعات العسكرية مساهمة أكبر في االقتصاد بشكل عام. وستعمل الشركة السعودية للصناعات العسكرية على تقديم املنتجات والخدمات في 4 مجاالت حيوية في قطاع الصناعات العسكرية، وهي مجال األنظمة الجوية، ويشمل صيانة وإصالح الطائرات ثابتة الجناح وصناعة الطائرات من دون طيار وصيانتها، ومـــجـــا­ل األنــظــم­ــة األرضــــي­ــــة، ويــشــمــ­ل صــنــاعــ­ة وصيانة وإصــالح العربات العسكرية، ومجال األسلحة والذخائر والـــصـــ­واريـــخ، ومــجــال اإللــكــت­ــرونــيــ­ات الــدفــاع­ــيــة، ويشمل الــــــــ­رادارات واملــســت­ــشــعــرا­ت وأنــظــمـ­ـة االتـــصــ­ـاالت والحرب اإللكتروني­ة. وتعود ملكية الشركة السعودية للصناعات العسكرية بشكل كامل إلى صندوق االستثمارا­ت العامة. وتعمل الشركة على اإلسهام بشكل رئيسي في دعم تحقيق أهـــداف رؤيـــة 2030 لـتـوطـن %50 مــن اإلنــفــا­ق العسكري للمملكة العربية السعودية. ويتمثل الــهــدف اإلسـتـرات­ـيـجـي للشركة فــي الــوصــول إلى مصاف أكبر 25 شركة صناعات عسكرية عاملية مع حلول عـــام ،2030 بــمــا يـجـعـل املــمــلـ­ـكــة شــريــكــ­ا قــويــا فـــي قطاع الصناعات العسكرية على الساحة العاملية. ويـتـوقـع أن تبلغ مساهمة الـشـركـة املـبـاشـر­ة فــي إجمالي الــنــاتـ­ـج املــحــلـ­ـي لـلـمـمـلـ­كـة أكــثــر مــن 14 مــلــيــا­ر ريـــــال، كما ستخصص الشركة نحو 6 مليارات ريــال لالستثمار في عمليات البحث والتطوير.

توطني الكفاءات

من ذلك اإلنفاق». وأوضــح أن الشركة ستسعى إلى أن تكون محفزا أساسيا للتحول فــي قـطـاع الـصـنـاعـ­ات الـعـسـكـر­يـة، وداعــمــا لنمو القطاع؛ ليصبح قادرا على توطن نسبة 50 % من إجمالي اإلنــفــا­ق الـحـكـومـ­ي الـعـسـكـر­ي فــي الـسـعـودي­ـة بـحـلـول عام .2030 وأشــار إلـى أن الشركة ستؤثر إيجابا على الناتج املحلي اإلجمالي للمملكة وميزان مدفوعاتها؛ وذلك ألنها ستقود قطاع الصناعات العسكرية نحو زيــادة املحتوى املحلي، وزيادة الصادرات، وجلب استثمارات أجنبية إلى السعودية عـــن طــريـــق الـــدخـــ­ول فـــي مــشــاريـ­ـع مــشــتــر­كــة مـــع كبريات شركات الصناعة العسكرية العاملية. وإضافة إلى ما سبق ستزيد الشركة الطلب على املنتجات املحلية من املكونات

واملـــواد الخام، كـالـحـديـ­د التدريب. واألملــنـ­ـيــوم، والــخــدم­ــات الـلـوجـسـ­تـيـة وخدمات يــذكــر أن صــنــدوق االســتــث­ــمــارات الــعــامـ­ـة يـمـتـلـك محفظة مـتـنـوعـة، تشتمل عـلـى 200 اسـتـثـمـا­ر تـقـريـبـا، 20 منها مدرجة في سـوق األسهم السعودية (تــداول). وإلـى جانب أصوله املدرجة يمتلك صندوق االستثمارا­ت العامة عددا من استثمارات األسهم غير املدرجة، واالستثمار­ات الدولية، واألصول العقارية، والقروض والسندات والصكوك. وبعد انتقال اإلشــراف على صندوق االستثمارا­ت العامة من وزارة املالية إلى مجلس الشؤون االقتصادية والتنمية الـسـعـودي فــي الــعــام املــاضــي، خضع الـصـنـدوق لبرنامج إعادة هيكلة مقسم إلى مراحل من أجل تطبيق إستراتيجية محدثة ومــهــام جــديــدة. ويشتمل هــذا على توسعة فرق اإلدارة واالستثمار ومكاتب الخدمات والدعم، وتــعـــزي­ـــز قـــواعـــ­د الــحــوكـ­ـمــة والتعامل مـــــع مـــحـــفـ­ــظـــة مـــتـــنـ­ــوعـــة، وتطبيق إســتــرات­ــيــجــيـ­ـة اســتــثــ­مــار منسجمة مـــع رؤيـــــة .2030 وقــــد تـــم تعين مـجـلـس إدارة جــديــد للصندوق، يــرأســه ولــي الـعـهـد األمــيــر محمد بن سلمان. ويــــــــ­عــــــــم­ــــــــل صــــــــن­ــــــــدو­ق االســـتــ­ـثـــمـــا­رات العامة عـــــلـــ­ــى بــــــنــ­ــــاء محفظة ذات ســمــعــة عــاملــيـ­ـة من االستثمارا­ت املحلية واألجنبية، ويقود الجهود الرامية لـــــــــ­ـتــــــــ­ــنـــــــ­ـــويـــــ­ـــــع مـــصـــاد­ر دخل الــــــــ­دولـــــــ­ـة عبر تحقيق عائدات مــــالـــ­ـيــــة ضخمة طــويــلــ­ة املـــــدى من اســتــثــ­مــاراتــه داخل املــــمــ­ــلــــكــ­ــة الــــعـــ­ـربــــيــ­ــة السعودية وخارجها. مــن جــهــة أخــــرى، أجمع اقــــــــ­ـتــــــــ­ـصــــــــ­ـاديــــــ­ـــون، على أن الـــــشــ­ـــركـــــ­ة السعودية للصناعات العسكرية، التي أعــلــن عــن إنــشــائـ­ـهــا صندوق االســــتـ­ـــثــــمـ­ـــارات الــــعـــ­ـامــــة، تعد لبنة لتأسيس قطاع الصناعات الـعـسـكـر­يـة، ونـقـطـة تــحــول كبرى لتنويع مصادر الدخل والنهوض بــالــصــ­نــاعــة لتصبح مــــــــن­ــــــــاف­ــــــــسـ­ـــــــة عامليا، ورافـدًا لعجلة االقتصاد، وستوجد فرصًا وظيفية للشباب، الفتن إلـى أن «الشركة فضال عـن إضافتها إلى الناتج املحلي أكثر من 14 مليار ريــال، ستستوعب آالف الوظائف للشبباب السعودي»، وقالوا إن نتائجها ستظهر قبل عــام 2020 فـي حـن ستتحقق مكاسبها بعد ،2020 وذلك بخفض اإلنفاق على صيانة القطع العسكرية. وأشاروا إلى أن اململكة ستتحول من خالل هذه الشركة من مستورد إلى مصنع ومنافس عاملي، وهو تحد كبير خالل السنوات القادمة.

دعم املؤسسات الصغيرة

ورأوا أن إنــشــاء شــركــة صــنــاعــ­ات عـسـكـريـة بــمــبــا­درة من صندوق االستثمارا­ت العامة، سيدعم املؤسسات الصغيرة واملتوسطة، وذلك عبر إنشاء شراكة بن الشركة واملصانع الـصـغـيـر­ة لـتـنـويـع الــصــنــ­اعــات، كـمـا أن املــصـانـ­ـع الكبرى تتعامل مع املنشآت الصغيرة إلنتاج صناعتها، وبالتالي تعمل على دعــم وتـوسـيـع املـصـانـع الـصـغـيـر­ة، كما تعمل على توطن الوظائف للسعودين والسعوديات. وقالوا إن اململكة تعد من أكبر 5 دول في العالم في اإلنفاق العسكري، وبالتالي تحتاج إلى وجـود صناعة عسكرية، مــشــيــر­يــن إلــــى أن أبــــرز مـــا تـــواجـــ­ه املــمــلـ­ـكــة فـــي الصناعة العسكرية هو نقل الخبرة والتكنولوج­يا والتقنية، وهو ما يعتبر مكلفا على املدى القريب لكن مردوده سيكون كبيرا على املدى البعيد في تكوين صناعة عاملية عسكرية. وأوضــــحـ­ـــوا أن الـــشـــر­كـــات فـــي بــدايــات­ــهــا تــنــقــل التجارب والــخــبـ­ـرات األجـنـبـي­ـة واألمــريـ­ـكــيــة، ثــم الــتــحــ­ول إلـــى عمل دراســــات إستراتيجية ومـعـالـجـ­ة الـتـحـديـ­ات الـتـي تواجه الصناعة املتوقع أن تكون األولــى على مستوى املنطقة، الفتن إلى أن اململكة تستورد %99 من الحاجة العسكرية، لــذلــك فــوجــود صـنـاعـة عـسـكـريـة ضـخـمـة سـيـعـزز مــن قوة االقتصاد السعودي.

القوة البشرية املؤهلة

وحـــــول الــتــحــ­ديــات الــتــي تـــواجـــ­ه الــصــنــ­اعــة، اعــتــبــ­روا أن أبــرزهــا الــقــوة الـبـشـريـ­ة املــؤهــل­ــة، خـصـوصـا أن الصناعة تعتبر جـديـدة فـي الـبـالد وال توجد قــوة مؤهلة لها، كما أن االستثمار اآلن فـي رأس املــال البشري يعد أكبر تحد، إضافة إلى نقل التقنية إلى اململكة، لذلك ستصبح الحاجة إلى ابتعاث الكوادر البشرية إلى الشركات التي ترغب في دخول اململكة للعمل لديها والتدريب، فضال عن إن إقامة شـركـة وطنية للصناعات العسكرية ستسهم فـي تطوير الصناعة العسكرية في اململكة وسرعة تطورها ومواكبتها الـتـطـورا­ت الـخـارجـي­ـة. وأضــافــو­ا أن الـشـركـة ستعمل على تــوطــن املــشــتـ­ـريــات بـــدال مــن أن تــكــون مــن الــخــارج تكون من الداخل، إذ ستصبح %50 منها محلية، الفتن إلى أن الشركة السعودية للصناعات العسكرية تعد لبنة لتأسيس قطاع الصناعات العسكرية، وتحتاج إلــى 3 سـنـوات كي تـخـرج بـمـخـرجـا­ت أو نـتـائـج قـبـل ،2020 أمــا بـعـد 2020 فسيكون تحقيق املكاسب، والشركة ستخفف أعباء الجهات الحكومية في توظيف الشباب، خصوصا أن التعاون مع القطاع الخاص جزء من «الرؤية».

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia