Okaz

استمرار فتح ميناء احلديدة.. و«الشرعية» تطالب األمم املتحدة بإدارته

- أحمد الشميري (جدة) @a_shmeri

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أمس (األربعاء) استمرار فتح ميناء الحديدة لألغراض اإلنسانية واإلغاثية والـتـجـار­يـة ملــدة 30 يــومــًا، تطبيقا ملـقـتـرحـ­ات مـبـعـوث األمم املتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وأوضــح وزيـر الخدمة املدنية، رئيس اللجنة العليا لإلغاثة عبدالرقيب فتح لـ«عكاظ» أن قـرار التحالف باستمرار فتح ميناء الحديدة يسقط الحجج التي تستند إليها األمم املــتــحـ­ـدة حـــول فـشـلـهـا فــي تـنـفـيـذ مــبــادرت­ــهــا إلدارة ميناء الـحـديـدة، الفـتـا إلــى أن املشكلة تكمن في إدارة امليناء وليس في موقف التحالف العربي

احلوثيون يحاكمون جنل صالح

أحــالــت ميليشيا الــحــوثـ­ـي أمس (األربـــــ­عـــــاء) مــديــن صــالــح نجل الرئيس السابق، وعددا من قادة حزب املؤتمر الشعبي العام إلى الــنــيــ­ابــة، تــمــهــي­ــدا ملحاكمتهم الشهر القادم، بحسب ما ذكرت مصادر قضائية في صنعاء. عــــلــــ­ى صــــعــــ­يــــد آخــــــــ­ـــر، أفــــــــ­ـادت مصادر في صنعاء، لـ«عكاظ» بأن رعب ميليشيا الحوثي من قــصــف «الــتــحــ­الــف» دفــعــهــ­ا إلى إنشاء شبكة خنادق في األحياء الــشــرقـ­ـيــة والــشــمـ­ـالــيــة للعاصمة صنعاء ومنها الحصبة، وسعوان، واألحــيــ­اء املــجــاو­رة للكلية الحربية لالحتماء بها مـن الــغــارا­ت، وأضافت أن املــيــلـ­ـيــشــيــ­ا شــنــت حــمــلــة مداهمات للمساجد ودور تحفيظ القرآن الكريم. وذكـرت أن املتمردين الحوثيني اختطفوا ضـــــابــ­ـــطـــــن­ي فـــــــي جــــــهــ­ــــاز األمــــــ­ــــــن الــــقـــ­ـومــــي (االســتــخ­ــبــارات) هــمــا: الـعـقـيـد يـحـيـى دهمان واملقدم مبخوت الوايلي، وكذلك الصحفي طه عز الدين املقرب من العميد طارق محمد عبدالله صالح، نجل شقيق الرئيس السابق واقـتـادت الجميع إلـى جهة مجهولة. ومن جهة أخرى، قتل 3 من مسلحي الحوثي وأصيب 5 آخرون أمس في اشتباكات مع مسلحني قبليني موالني لحزب املؤتمر بقيادة الشيخ سعيد الحريبي في مديرية التعزية الواقعة بني محافظتي تعز وإب. وأوضـــح مـصـدر أن مـن بـني القتلى نجل مـشـرف الحوثيني فـي التعزية عبدالوهاب غالب، وأن الحوثيني فجروا منزل الحريبي قبل أن يلوذوا بالفرار. منه. وأشار فتح إلى أن «التحالف» يتعامل مع اإلغاثة بصورة إيجابية، وقـــراره يـنـدرج فـي إطــار التعامل مع مـــبـــاد­رة األمــــم املــتــحـ­ـدة إلدارة مــــيــــ­نــــاء الـــــحــ­ـــديـــــ­دة، لــــكــــ­نــــهــــ­ا لم تنفذ املبادرة حتى اللحظة وفقًا للمقترحات التي قدمتها، وأضاف أن «التحالف» يضع األمم املتحدة أمام اختبار حــقــيــق­ــي وعـــمـــل­ـــي، مـــع إعالنه استمرار فتح امليناء لـــــــــ­ــــدخــــ­ـــــــــو­ل املواد اإلغاثية والتجارية، ويسقط أي ذريعة تتحجج بها األمم املتحدة لتنفيذ مبادرتها حول إدارة امليناء. وأفــــاد رئــيــس الـلـجـنـة الـعـلـيـا لــإلغــاث­ــة، بــأن مـيـنـاء الحديدة ليس امليناء الوحيد الستقبال اإلغـاثـة اإلنسانية أو السفن الــتــجــ­اريــة، إذ إن هــنــاك مــوانــئ: عــدن واملــكــا­ل واملــخــا أيضا، مطالبًا األمم املتحدة بتنفيذ مبادرتها إلدارة ميناء الحديدة وتنفيذ الالمركزية في إدارة األعمال اإلغاثية من خالل إيجاد 5 مــراكــز إغـاثـيـة فــي صـنـعـاء، وعـــدن، وحـضـرمـوت ومأرب والــحــدي­ــدة؛ ألن الـتـركـيـ­ز عـلـى مـيـنـاء الــحــديـ­ـدة يعيق انسيابية األعــمــا­ل اإلغـاثـيـ­ة. واستنكر فتح إطالق مـيـلـيـشـ­يـا الــحــوثـ­ـي صـــاروخــ­ـا بـالـيـسـت­ـيـا على الرياض أمس األول.

مقتل قائد االنقالبين­ي في البقع

قــتــل قــائــد املــيــلـ­ـيــشــيــ­ات الــحــوثـ­ـيــة في مـحـور الـبـقـع بمحافظة صـعـدة أمس األول، مـع نجله، وعــشــرات العناصر، إثر غارات للتحالف العربي على عدد من مواقع تجمعاتهم. وقـــــال قـــائـــد كــتــيــب­ــة مـــحـــور الــبــقــ­ع في الجيش الوطني املقدم صالح جفيش فــي تـصـريـح ملــواقــع سبتمبر نــت أمس (األربعاء)، إن قائد امليليشيات في املحور العقيد طيار أديــب الضبة لقي مصرعه مـع نجله محمد، وعـشـرات العناصر، إثر غــــارات لــطــيــر­ان الـتـحـالـ­ف الــعــربـ­ـي املساند للجيش الوطني. وأشار «جفيش» إلى أن قوات الجيش الوطني تـمـكـنـت مــن اغــتــنــ­ام كـمـيـات كـبـيـرة مــن األسلحة الخفيفة والثقيلة التي كانت بـحـوزة امليليشيات، بـعـد فـــرار مــن تبقى مـنـهـم، الفــتــا إلــى أن مــن بــني تلك الغنائم صواريخ متعددة األحجام، فضال عن عدد كبير من الصفائح الذخيرة نوع 32، ونوع ،12.7 ونوع عيار05، وذخيرة معدالت وذخيرة أسلحة كالشنكوف وغيرها.. وتشهد جبهات صعدة تقدما ميدانيا للجيش الوطني ضمن معركة حسم التمرد وإنــهــاء االنــقــا­لب، وتتكبد امليليشيات بشكل يـومـي خسائر في األرواح خصوصا القيادات امليدانية والعتاد. من جهة أخرى، استسلم 165 متمردا حوثيا أمس (األربعاء) للجيش الوطني خالل عملية تمشيط ملخابئ امليليشيا في مديريتي بيحان وعسيالن بمحافظة شبوة، بحسب ما أفاد مصدر عسكري. وفي سياق ذي صلة، استقبل مستشفى الثورة بصنعاء أمس، 24 جثة ملتمردين حوثيني، عقب مقتلهم في جبهة نهم خالل مواجهات عنيفة بني الجيش الوطني وميليشيا الحوثي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia