Okaz

إجالء مقاتلي املعارضة من حرستا.. ومفاوضات حول دوما

إسرائيل تعترف بتدمير منشأة نووية سورية عام 2007

- أ ف ب (دوما، القدس المحتلة)

أعلنت حركة أحرار الشام املعارضة أمس (األربعاء) الــتــوصـ­ـل إلـــى اتــفــاق إلجـــالء مقاتليها مــن مدينة حرستا في الغوطة الشرقية، في اتفاق هو األول من نوعه منذ بـدء قــوات النظام تصعيدها العسكري على املنطقة املحاصرة. ويأتي التوصل إلى هذا االتفاق بموجب مفاوضات تمت بني الفصيل املعارض ووفد روسي من مركز املــصــال­ــحــة الـــروســ­ـي ومـــقـــر­ه فـــي قـــاعـــد­ة حميميم (غــرب)، من دون تدخل مباشر من دمشق، وفـق ما أكـــد وزيـــر املـصـالـح­ـة الــســوري عـلـي حــيــدر لوكالة فرانس برس.

وأعــلــنـ­ـت حــركــة أحــــرار الــشــام أن إجـــالء مقاتليها مـن مدينة حرستا سيبدأ فـي السابعة مـن صباح الــيــوم (الــخــمــ­يــس). وقـــال املـتـحـدث بــاســم الفصيل فــي الــغــوطـ­ـة الـشـرقـيـ­ة مــنــذر فـــارس لــفــرانـ­ـس برس إن االتـــفــ­ـاق «يــقــضــي بـــخـــرو­ج الـــثـــو­ار مـــن املدينة بسالحهم مــع مــن يـرغـب مــن املـدنـيـن­ي إلــى الشمال السوري بضمانات روسية». وأوضــــــ­ـح وزيــــــر املــصــال­ــحــة الــــســـ­ـوري عــلــي حيدر لفرانس بــرس أن «مـركـز املصالحة الـروسـي تولى إجراء االتصاالت مع مسلحي حركة أحرار الشام»، مـــؤكـــدًا أن «الــحــكــ­ومــة الـــســـو­ريـــة لــيــســت منخرطة مباشرة بعملية الـتـفـاوض، لكنها جـاهـزة لتنفيذ االتفاق». وال تقتصر املفاوضات التي تتوالها روسيا على حرستا، إذ أكد مصدر محلي في دوما، كبرى مدن املنطقة لفرانس برس أن «مفاوضات تجري حاليا بــني وفــد مــن املـديـنـة مــع الـجـانـب الــروســي، بهدف التوصل إلى اتفاق حول مستقبل املدينة»، من دون تفاصيل إضافية. مــن جــهــة ثــانــيــ­ة، وفـــي أول إعالن إســـرائــ­ـيـــلـــي رســــمـــ­ـي، اعترف الجيش اإلسرائيلي أمس (األربعاء) بأن طائراته دمرت منشأة في شرق ســـوريـــ­ة يــشــتــب­ــه في أنها مفاعل نووي سري قبل أكثر من 10 سنوات. وبـــهـــذ­ا االعتراف الــــــــ­ـذي يـــحـــمـ­ــل في طياته رسالة تهديد واضـــــــ­ـــحــــــ­ــــة لخصم إســرائــي­ــل الـرئـيـسـ­ي في املــنــطـ­ـقــة إيــــــــ­ران، حسمت تــــــل أبـــــيــ­ـــب الـــــشــ­ـــكـــــو­ك حــــول مـسـؤولـيـ­تـهـا عــن تـدمـيـر املنشأة الــســوري­ــة فــي مـحـافـظـة ديـــر الــــزور عام ،2007 وسجلت تلك الغارة الجوية الخاطفة رسميا باسمها بعد أن تكتمت عليها طويال.

 ??  ?? طفل سوري يعالج في مستشفى مؤقت بعد إصابته في غارة للنظام، وفي اإلطار كردية في حالة حزن خالل مشاركتها في تجمع لالحتفال بالسنة الكردية الجديدة أمس. (أ ف ب)، «عكاظ» تعتذر عن نشر الصورة.
طفل سوري يعالج في مستشفى مؤقت بعد إصابته في غارة للنظام، وفي اإلطار كردية في حالة حزن خالل مشاركتها في تجمع لالحتفال بالسنة الكردية الجديدة أمس. (أ ف ب)، «عكاظ» تعتذر عن نشر الصورة.
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia