Okaz

القمر السعودي ميكنه تعقب طائرة تسير بسرعة 900 كم

أنس اليوسف (جدة) @anas_20 نادر العنزي (تبوك) @nade5522

-

فيما التقى ولي العهد األمير محمد بن سلمان املــهــنـ­ـدســن الــســعــ­وديــن الــشــبــ­اب الــذيــن عملوا جنبًا إلى جنب مع مهندسي لوكهيد مارتن لنقل وتوطن تقنية بناء وتصنيع األقمار الصناعية وإجــراء االخـتـبـا­رات الوظيفية والبيئية، اعتبر عضوان من فريق العمل السعودي أن زيارة ولي العهد لهم تمثل دفعة لألمام نحو تحقيق هذا اإلنجاز وتوطن الصناعة في اململكة. وأكـد عضو فريق القمر السعودي األول فيصل باعوض لـ «عكاظ» أن التجربة مع شركة لوكهيد مارتن كانت ثرية من الناحية التطبيقية، قائال: «كــانــت الـشـركـة مـتـعـاونـ­ة مــع متطلبات العمل، ومــنــحــ­تــنــا املــهــمـ­ـات ذاتـــهـــ­ا الــتــي يــعــمــل عليها مهندسو الشركة، وبـإشـراف مـن قبل مهندسن معتمدين». وحول طبيعة العمل الذي قاموا به، قال باعوض لـ «عكاظ»: «يعمل املتدرب كمهندس معتمد تحت اإلشــراف، ويطلب منه إنجاز أكثر من ٠٥ مهمة أثـنـاء السنة للحصول على الـشـهـادة، ومــن تلك املهمات، إيجاد حل ملشكلة حصلت أثناء اختبار القمر الصناعي، ومهمة مثل تلك تتطلب الوجود فــي بـيـئـة الــعــمــ­ل أغــلــب الـــوقـــ­ت، لـلـحـصـول على فرصة ال تحدث ســوى فـي حــال حصول مشكلة للقمر»، الفتًا إلى اعتمادهم فترات عمل مختلفة إلنجاز أكبر قدر ممكن من العمل، وانتهاز الفرص املمكنة للحصول على بعض املهمات. وأوضــح أن حضور ولـي العهد أشعرهم بقيمة املــنــجـ­ـز الــــذي يــعــمــل­ــون عــلــيــه، مــنــوهــًا بـــأن تلك هي تجربته الثانية مع لوكهيد مارتن، إذ كان فــي بــرنــامـ­ـج تــدريــب صـيـفـي مــع الــشــركـ­ـة أثناء دراســتــه فــي جـامـعـة كـــولـــو­رادو بــدنــفــ­ر. ويعمل بـــاعـــو­ض مــهــنــد­ســا لــبــرمــ­جــيــات أنــظــمــ­ة تحكم األقــمــا­ر الصناعية فــي مدينة املـلـك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. وبن أن لوكهيد مارتن دربت ١١ مــهــنــد­ســا ســـعـــود­يـــا أثـــنـــا­ء تــصــنــي­ــع القمر السعودي األول لالتصاالت في مختلف املجاالت منها أنـظـمـة التحكم للقمر الـصـنـاعـ­ي، أنظمة االتصاالت، البرمجيات، امليكانيكا، والجودة. كما أكد عضو فريق القمر السعودي األول مشعل العنزي لـ«عكاظ» أن القمر يعد فريدًا من نوعه، مــشــيــرًا إلـــى أن وزنــــه ٦ أطـــنـــا­ن، ويــوفــر تغطية متكاملة لكل من الشرق األوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى وأوروبا. وقــــال الــعــنــ­زي: «الــقــمــ­ر يــوفــر شعاعن متحركن يمكنهما تعقب طائرة تسير بــســرعــ­ة ٠٠9 كـيـلـو لــكــل ســاعــة مــن أي نقطة في مجال تغطية األرض، والتي تبلغ ثلث األرض ونصف املناطق ذات األهمية بالعالم، كما أنه يتميز بالقدرة عـلـى تــأمــن االتــصــا­ل املـشـفـر واملضاد لــــالعــ­ــتــــراض والـــتـــ­شـــويـــش، وذلـــــــ­ك عن طريق خاصية القفز الترددي والتشفير القابل للتغيير حسب الحاجة». وتــوقــع عضو فـريـق «الـقـمـر السعودي األول» أن يتم إطالق القمر نهاية العام الحالي، والبدء بتشغليه في الربع األول من العام القادم، الفتًا إلى أنه وزمالءه اكـتـسـبـو­ا خـبـرة ثـريـة مــن خــالل العمل املــتــوا­صــل والــجــهـ­ـود املـضـاعـف­ـة خالل مـدة تصنيع «القمر السعودي األول»، وأكـــــــ­د أنـــهـــم ســيــســت­ــثــمــرو­ن خبرتهم لتوظيفها ونقل تقنية وصناعة أقمار االتصاالت إلى اململكة.

 ??  ?? المهندسون السعوديون الذين عملوا جنبًا إلى جنب مع مهندسي لوكهيد مارتن عند لقائهم بولي العهد في مقر الشركة بسان فرانسيسكو. األمير محمد بن سلمان دون عبارة "فوق هام السحب" على القمر السعودي.
المهندسون السعوديون الذين عملوا جنبًا إلى جنب مع مهندسي لوكهيد مارتن عند لقائهم بولي العهد في مقر الشركة بسان فرانسيسكو. األمير محمد بن سلمان دون عبارة "فوق هام السحب" على القمر السعودي.
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia