Okaz

اجلرب وثقافة املواطن.. والدكتور السيالي !

- علي محمد الرابغي * alialrabgh­i9@gmail.com

أحسب أننا نعيش فى خضم عبقرية الزمان.. نشهد تحوالت متتالية لعلها فوق مستوى إدراكنا.. ووسط كل ذلك.

اجلرب وثقافة املواطن:

عــاشــت الــبــالد وعـــاش أبــنــاؤه­ــا واملــقــي­ــمــون عـلـى الــســواء فــى دوامة عــنــيــف­ــة.. مــا كـــان لــهــا أن تــأخــذ هـــذه األبـــعــ­ـاد لـــوال ضــحــالــ­ة الثقافة الصحية عند املــواطــ­نــني.. ولــوال الـشـهـوات والــنــزو­ات املــارقــ­ة إلــى ال حـدود لها.. والتى تكسر جـدار الواقع وتقفز من فوقه حبا وراء الشهرة والذيوع.. وإثارة عنفوان الوعي عند اإلنسان.. وتلك لعمر الله مصيبة كبرى وهي آفة أكبر مـن الـجـرب ومــن كـل اآلفـــات.. ألن الـجـرب عـالجـه ممكن وسريع للقضاء عليه.. ولكن تلك النزوات الطائشة التى تعمل من الحبة قبة هي مشكلة الوطن هذه األيــام.. إذ أرجفت الوسائط االجتماعية ووجدت فرصة ترتع فيها نزواتها وشهواتها وأخـذوا يبالغون فى التركيز على عـدد املصابني.. وعلى األحـيـاء العشوائية التى تظهر مــدى اإلهــمــا­ل والـبـعـد عــن مـقـومـات األمـــن والسالمة.. وتلك مشكلة حاربناها منذ زمن. األقليات وتكاثرها:

ونـــحـــن بــحــكــم قـــداســـ­ة املـــكـــ­ان وخـــاصـــ­ة فـــى املدينتني املقدستني مكة املكرمة واملدينة املـنـورة.. هناك يعيش إخـوة لنا على هامش الحياة.. وفي ظـروف تكاد تكون فى مستوى السوء.. وتشكل ضررا وخطرا بالغني على صحتهم ويتعدى ذلك إلى صحة املواطن.

اجلرب يكشف تلك السوءات:

ونحمد لإلخوة في وزارة الصحة وفي التعليم مواقفهم املشرفة.. إذ ركزوا على تعريف هذا املرض وكيف تتم معالجته.. وإنه أقل من تلك الصرخات التى انبعثت من كل مكان بعفوية وعشوائية وبأسلوب (مــع الخيل يـا شــقــرا).. فـراحـوا يكيلون عــدد اإلصــابــ­ات ومــدى سعة انــتــشــ­ار املــــرض فــي مــعــلــو­مــات خــاطــئــ­ة.. كــانــت سـبـبـا فــي اإلرجاف وإدخــال الفزع على قلوب املـواطـنـ­ني.. والحقيقة التي ال تقبل املراء هـي وقفة رجــال الصحة ورجــال التعليم فـي دائــرة الــضــوء.. وشرح حقيقة هـذا املـرض (الـجـرب) وسهولة عالجه، وإنـه غير معد إال فى حاالت نادرة وقليلة.. وإنه سريع الشفاء.. وأكدت األيام صحة ما قاله املتخصصون.. إذ أخذ املرض يتناقص شيئا فشيئا.. وقانا الله شره.. خاصة ونحن نتهيأ الستقبال شهر الرحمات شهر رمضان الكريم ومن ورائه الحج وتلك قمة الزحام.. وفق الله الجهات املعنية لدحر هذا املرض وتوفير البيئة النظيفة الصحية للمواطنني وللقادمني من املعتمرين والزوار وحجاج بيت الله الحرام

د. مشعل السيالي:

هذا االسم لم يكن غريبا على سمعي.. فقد كان دخيل الله السيالي أحد أبرز الزمالء واألصدقاء امللتصقني بعضهم ببعض.. ولذلك فوجئت عـنـدمـا تـــردد فــى األوســــا­ط الصحفية واإلعــالم­ــيــة اسم الدكتور مشعل مسفر السيالي.. وتكليفه من قبل معالي الدكتور الصديق املوفق توفيق الربيعة.. ولعل نظرة تلقيها عــزيــزي الــقــارئ على ترجمة حـيـاة هــذا الشاب تجعلك تشعر بالطمأنينة وإلى أن الكفاية والكفاء ة هو السر الذي وقع عليه اختيار معالي الوزير.. فـالـدكـتـ­ور مشعل مــن مـوالـيـد عــام ،1969 وتــخــرج في جامعة امللك عبدالعزيز بجدة عام ،1995 وحصل على تخصص الجراحة العامة وتخصص الزمالة األسترالية في جراحة الحوادث واإلصابات والعناية املركزة.. عمل طبيبا استشاريا في الجراحة العامة وجراحة الحوادث واإلصابات في مستشفى القوات املسلحة بالهدا.. وكلف برئاسة أقسام الجراحة والحوادث واإلصابات بمجمع امللك فهد الطبي العسكري باملنطقة الشرقية، والتحق بالسلك العسكري من 1996 إلى 2015 ثم تقاعد برتبة عقيد طبيب.. وكان يشغل مديرًا عامًا لصحة منطقة الباحة.

د. السيالى مكتبه احملمول:

ال تكاد تبحث عن السيالي حتى تجده.. دونما صعوبة أو تكلف.. فهو يحمل مكتبه أينما كان سواء في الطائف أو في الرياض وتلك في اعتقادي ميزة املوظف املسؤول الـذي يرعى ويحترم بل ويحب مسؤوليته ويــقــدره­ــا حــق تـقـديـرهـ­ا.. وهـــذا مـجـال إنـسـانـي يحتاج إلــى رهـافـة حـس وإلــى علو الهمة فـي سـرعـة الـتـجـاوب مـع املرضى وخـاصـة فـي حــاالت الــحــواد­ث.. لقد ذكــر لـي كثير مـن املواطنني عن سرعة التجاوب لهذا الدكتور الكريم وكيف أنه يتابع بدقة واهتمام وإنسانية بالغة أحوال املنطقة.. أردت من باب إحقاق الحق أن أضع هـــذه الــصــورة املـثـالـي­ـة ملــواطــن مــن هـــذا الـبـلـد فــي مــجــال اإلنسانية والخدمة الطبية.. وفقه الله وفريق عمله وكل مواطن يحمل شرف خدمة املرضى.. وحسبي الله ونعم الوكيل.

* كاتب سعودي

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia