Okaz

بوفون وألفيش وبيل.. غائبون عن املونديال «بفعل فاعل»

- أ. ف. ب (موسكو)

سيكون الجناح الويلزي الطائر غاريث بـــايـــل، أفــضــل العـــب فـــي صــفــوف ريال مـــدريـــ­د لــــدى تــتــويــ­جــه بــــــدور­ي أبطال أوروبـــــ­ــــــا الـــشـــه­ـــر املـــــاض­ـــــي، والظهير الـــبـــر­ازيـــلـــ­ي دانــــــي ألــفــيــ­ش والحارس األسطوري اإليطالي جانلويجي بوفون أبـــــرز الــغــائـ­ـبــني عـــن مـــونـــد­يـــال روسيا 2018 وسط خيبة أمل أنصار اللعبة، إذ يشكل الثالثي إلى جانب العبني آخرين التشكيلة األساسية لنجوم سيغيبون عن العرس الكروي.

حراسة املرمى

كـــان بــوفــون (إيــطــالـ­ـيــا) يـحـلـم باعتزال الـلـعـب دولــيــا بعمر الـــــ93 بـعـد مشاركة سادسة قياسية في نهائيات كأس العالم، لكن فريقه فشل في تخطي امللحق ضد الــســويـ­ـد، ليغيب عــن الـنـهـائـ­يـات للمرة األولــــى مـنـذ 60 عــامــا. ويـعـتـبـر بوفون أســطــورة فــي بــالده بعد أن خــاض 175 مـــبـــار­اة دولــيــة مــع اآلزوري وقـــــاده إلى اللقب العاملي عام 2006 في أملانيا. وقال بوفون إثـر فشل فريقه في التأهل وهو يــبــكــي: «أنــــا آســــف، أنـــا آســــف، أنـــا آسف، لـيـس ألجــلــي بــل ألجـــل كـــرة الــقــدم ألننا فشلنا».

الدفاع

لم يكن ينقص داني ألفيش ســـــوى الـــلـــق­ـــب الـــعـــا­ملـــي كي يضيفه إلــى سجله املدهش مــن األلـــقــ­ـاب، بـيـد أن الظهير البرازيلي 35( عـامـا) تعرض إلصـــــاب­ـــــة بــــالـــ­ـغــــة فـــــي ركبته اســـتـــد­عـــت خـــضـــوع­ـــه لعملية جراحية ستبعده عن النهائيات التي كانت فرصته األخيرة على األرجح لخوض كأس العالم. من جانبه، فإن ظهير نابولي الجزائري فــوزي غــالم يجسد غيابه فشل املنتخب األفــريــ­قــي املــرشــح لــلــتــأ­هــل، الســيــمـ­ـا بعد بلوغ منتخب بــالده الــدور ثمن النهائي في النسخة األخـيـرة في الـبـرازيـ­ل، وسط وجود كبير ملنتخبات أفريقيا الشمالية، وهــي مصر وتـونـس واملــغــر­ب فـي نسخة روسيا .2018 قـلـبـا دفــــاع مـنـتـخـب إيــطــالـ­ـيــا ليوناردو بونوتشي 31( عاما) وجورجي تشيليني 33( عــامــا)، الــلــذان يـجـسـدان االنضباط الـــــتــ­ـــكـــــت­ـــــيــــ­ـكـــــي لـــــلـــ­ــكـــــرة اإليطالية، لن تسنح لهما الفرصة ملــــــــ­ـواجــــــ­ـــهــــــ­ـــة أخــــــــ­ــــــــــ­ـــطــــــ­ــــــــــ­ـــــر مــــــهــ­ــــاجــــ­ــمــــــي العالم.

الوسط

كـــــــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ـان يـــــــمـ­ــــــكـــ­ــــن أن يكون الـــــتــ­ـــونـــــ­ســـــي يــوســف املــســاك­ــنــي أحـــد نــجــوم مونديال 2018 لـكـنـه تــعــرض إلصــابــة فــي ركبته جعلت حلمه يـنـدثـر، ولــم يــتــردد مدربه نبيل معلول بالقول عن غيابه: «بالنسبة إلــى الـكـرة التونسية، هـو بمثابة ميسي لألرجنتني ورونالدو للبرتغال، عندما ال يكون هنا يصبح األمر مأساويا». أمــــا الــتــشــ­يــلــي ارتـــــور فـــيـــدا­ل 31( عاما) والـــبـــ­وســـنـــي مـــيـــرا­لـــيـــم بــيــانــ­يــتــش 28( عــــامـــ­ـا)، فــلــم يــتــمــك­ــنــا مـــن املــســاه­ــمــة في تأهل منتخبيهما إلى النهائيات. وكانت الــبــوسـ­ـنــة نــجــحــت فــــي بـــلـــوغ نهائيات مونديال 2014 في البرازيل للمرة األولى في تاريخها، في حني كانت تشيلي قاب قوسني أو أدنى من إخراج البرازيل الدولة املضيفة قبل 4 سنوات ولم تخسر أمامها سوى بركالت الترجيح في ثمن النهائي، علما بــأن املـنـتـخـ­ب األمــريــ­كــي الجنوبي كان قد تغلب على إسبانيا حاملة اللقب 2-صفر في دور املجموعات.

الهجوم

كان املنتخب الويلزي أحد اكتشافات كأس أوروبـا 2016 عندما بلغ نصف النهائي وخسر أمــام البرتغال التي توجت بطلة الحقا، بيد أن املنتخب الويلزي فشل في البناء على ذلـك اإلنـجـاز واكتفى باملركز الـــــ3 فــي الـتـصـفـي­ـات املــؤهــل­ــة إلـــى نسخة روســيــا .2018 وبـالـنـسـ­بـة إلـــى الفرنسي كريم بنزيمة، فإن تتويجه بدوري أبطال أوروبــــا لـلـمـرة الــــ4 فــي مـسـيـرتـه لــم يغير أي شيء في خيارات مدرب فرنسا ديديه ديشان الذي وصف عدم استدعاء مهاجم ريال مدريد بأنه ضرورة «لتوازن» الفريق. فيما الجناح الهولندي املخضرم أريني روبــن 33( عــامــا)، فـفـوت فـرصـة إمكانية الصعود إلــى منصة التتويج للمرة الـ3 تواليا بعد أن حل منتخب بالده وصيفا عــام 2010 وثالثا عــام .2014 وسيغيب املــنــتـ­ـخــب الــهــولـ­ـنــدي لــلــمــر­ة الــثــانـ­ـيــة عن بطولة كبيرة بعد عــدم تأهله أيضا إلى كـــــأس أوروبـــــ­ـــا قــبــل ســنــتــن­ي فــــي فرنسا. واعتزل روبن املباريات الدولية بعد فشل فريقه في التأهل. البدالء: يان اوبـالك (حـارس ـ سلوفينيا)، انـطـونـيـ­و فالنسيا (ظـهـيـر ـ اإلكــــــ­وادور)، كــمــيــل غــلــيــك (مــــدافــ­ــع ـ بـــولـــن­ـــدا)، ماتيا ناستاسيتش (مــدافــع ـ صـربـيـا)، أليكس اوكـــســـ­اليـــد تــشــامــ­بــيــاليـ­ـن (العـــــب وســــط ـ إنجلترا)، ديميتري باييت (العــب وسط ـ فرنسا)، مانويل النزيني (العــب وسـط ـ األرجنتني)، لوروا ساني (جناح ـ أملانيا)، الكسيس سانشيز (جناح ـ تشيلي)، بييار ايميريك اوباميانغ (مهاجم ـ الغابون)، اديـن دجيكو (مهاجم ـ البوسنة)، ماورو ايكاردي (مهاجم ـ األرجنتني).

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia