Okaz

السعودية تشارك بـ 4 قوات عسكرية في «النجم الساطع»

- منصور الشهري (الرياض) @mansoorals­hehri

تـــشـــار­ك الـــســـع­ـــوديـــة الــســبــ­ت الــــقـــ­ـادم بــــــ4 قوات عسكرية هي: الجوية والبرية والبحرية، إضافة إلى القوات الخاصة (الكوماندوز)، في التمرين العسكري «النجم الساطع »2018 الـذي تشارك فيه 9 دول «أمريكا، بريطانيا، فرنسا، السعودية، مصر، اإلمارات، اليونان، إيطاليا، واألردن». وسيقام التمرين فـي جمهورية مصر العربية بقاعدة محمد نجيب العسكرية، ويستمر ملدة 13 يوما. ويتضمن التمرين العديد من الفعاليات التدريبية ينفذ فيها مشروع تكتيكي بالذخيرة الحية لعناصر مشتركة مـن املـشـاة امليكانيكي واملــــــ­درعــــــا­ت فــــي الــــــــ­دول املــــشــ­ــاركــــة، مصحوبة بأنشطة جوية وبحرية وبرية، إضافة إلى تبادل الـخـبـرات وتنسيق العمل بـني الـقـوات املشتركة من الــدول املشاركة، وتطوير أسلوب العمليات والـتـدريـ­ب على مكافحة اإلرهـــاب والـحـرب غير النمطية، والتدريب على طرق مكافحة العبوات الـنـاسـفـ­ة، وأحـــدث أسـالـيـب مكافحة التهديدات التي تواجه األمن البحري. وتــمــتــ­لــك الــــقـــ­ـوات املــســلـ­ـحــة الـــســـع­ـــوديـــة سجال حافال من التمارين الفردية لقطاعاتها، وكذلك املشاركة في تمارين دولية كبرى، ولديها قوة تسليحية وعسكرية للتعامل مـع أي تهديدات مـحـتـمـلـ­ة. وتـــشـــا­رك قــطــاعــ­ات الـــقـــو­ات املسلحة عــلــى مــــــدار الـــعـــا­م فـــي تـــمـــار­يـــن عــســكــر­يــة حية ســـواء كـانـت مشتركة مــع دول عـــدة، أو تمارين سعودية خاصة بكل قطاع منها، وذلــك بهدف رفع الجاهزية القتالية والدفاعية للحفاظ على املقدسات واألمن واالستقرار. وشاركت القوات املسلحة السعودية في العديد مـــن الــتــمــ­اريــن الــخــارج­ــيــة مـــع دول عــــدة، منها أمريكا وتركيا والصني وماليزيا ودول مجلس التعاون الخليجي. ولـوزارة الدفاع السعودية باع طويل في إقامة التمارين العسكرية الـدولـيـة الكبرى بمشاركة دول خليجية وعربية وإسالمية وصديقة، ومن أبـــرز هــذه الـتـمـاري­ـن عـلـى األراضــــ­ي السعودية، «سيف عبدالله»، و«رعـد الشمال»، وكان آخرها تــمــريــ­ن «درع الــخــلــ­يــج املــشــتـ­ـرك »1 الــــذي أقيم بمدينة الجبيل املطلة على مياه الخليج العربي، شرقي السعودية، بمشاركة 24 دولة شقيقة وصـديـقـة بــقــوات بـريـة وبـحـريـة وجوية وقـوات للدفاع الجوي وقـوات خاصة، مـــن بـيـنـهـا 4 دول يـصـنـف جيشها ضمن أقوى 10 جيوش في العالم، إضــافــة إلـــى مــشــاركـ­ـة قــــوات أمنية وعــســكــ­ريــة ســعــوديـ­ـة مـــن وزارتـــــ­ي الحرس الوطني والداخلية. ويعد ذلــك الـتـمـريـ­ن األكــبــر مــن نـوعـه في املنطقة، ســواء من حيث عـدد الدول املشاركة، أو نوعية العتاد العسكري النوعي املتطور والتقنيات املستخدمة فيه، التي تعد من أحدث النظم العسكرية العاملية.

 ??  ?? جانب من القوات المشاركة في تمرين درع الخليج المشترك 1 أخيرا. طائرتان عموديتان في أحد التمارين. رجال القوات الخاصة في مهمة تدريبية.
جانب من القوات المشاركة في تمرين درع الخليج المشترك 1 أخيرا. طائرتان عموديتان في أحد التمارين. رجال القوات الخاصة في مهمة تدريبية.
 ??  ?? سفن حربية في أحد التمارين الكبرى بالسعودية.
سفن حربية في أحد التمارين الكبرى بالسعودية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia