Okaz

بيشة: حضر الطالب وغاب النقل ومنهج «املقررات»

- عبداهلل سيف (بيشة)

اســتــقــ­بــلــت مـــــــدا­رس تــعــلــي­ــم بــيــشــة طابها لليوم الثاني وسط عجز املقررات الدراسية، إضافة إلى غياب النقل املدرسي عن مراحل الــبــنــ­ني. وشـــهـــد­ت مـــــدارس بــيــشــة عــجــزا في الـكـتـب الــدراســ­يــة للمرحلة الـثـانـوي­ـة لنظام املــــقــ­ــررات لــتــأخــ­ر وصـــولـــ­هـــا، مـــا أعـــــاق سير العملية التعليمية وأخـل بانتظام الدراسة. واشتكى عدد من أولياء أمور الطاب بمركز صمخ جنوب بيشة من غياب النقل املدرسي مــع بــدايــة الــعــام الــدراســ­ي، إذ اضـطـر بعض أبنائهم قسرا إلى الغياب عن الدراسة خال الـيـومـني املـاضـيـن­ي، بينما لجأ آخـــرون إلى الــســيــ­ارات الــخــاصـ­ـة فــي ظــل تــخــوف أولياء األمــــــ­ور عــلــى أبــنــائـ­ـهــم مـــن حــــــواد­ث السير. واسـتـغـرب محمد مشبب مــن غـيـاب وسائل النقل الحكومي عن قرى مركز صمخ جنوب بيشة، رغم حرص أولياء األمور على إكمال أبنائهم التعليم، إال أن قلة اإلمكانات تعيق بـــعـــض اآلبــــــ­ــاء عــــن تـــوصـــي­ـــل أبـــنـــا­ئـــهـــم إلى املــــدار­س. وطـالـب املــواطــ­ن نـاصـر محمد من (قرية الحفيرة) بإيجاد حافات نقل لطاب املـــدارس. وقــال يـسـاورنـا القلق كثيرا بشأن ذهــاب أبنائنا لـلـمـدارس وعـودتـهـم فـي ظل عـــدم وجـــود خــدمــات الـنـقـل املـــدرسـ­ــي، إذ إن أبناء نا يذهبون إلى مدارسهم الثانوية التي تبعد مسافة 12 كلم على سيارات غير آمنة معرضني حياتهم لخطر الحوادث املرورية. وأشـار عبدالله الواهبي (من صمخ) إلى أن هناك طابا أولـيـاء أمـورهـم مرابطون على حـــدود املـمـلـكـ­ة الـجـنـوبـ­يـة، والــبــعـ­ـض اآلخر أيتام وليس لديهم من يقوم بإيصالهم إلى املــدارس إال حافات النقل املدرسية، مؤكدا أن غـيـاب الـنـقـل ســيــؤدي إلــى تـأخـر الطاب وغيابهم عن املدرسة. وكانت إدارة تعليم بيشة أوضحت في بيان لها تقليص عدد املقاعد املخصصة للطاب والـــطـــ­الـــبـــا­ت فـــي حـــافـــا­ت الــنــقــ­ل املدرسي. وأوضــح املتحدث باسمها ناجي السبيعي أن قــســم خــــدمـــ­ـات الــــطـــ­ـاب بـــــــــ­ـاإلدارة يقوم باإلشراف على تنفيذ خدمة النقل املدرسي (بـــنـــني وبــــنـــ­ـات) وفـــــق املــخــصـ­ـص واملحدد لـهـا مــن شـركـة تـطـويـر الـنـقـل املــدرســ­ي التي خـفـضـت املـخـصـص مــن املــقــاع­ــد للبنني من 16629 مـقـعـدا إلـــى 6000 مـقـعـد، فـيـمـا تم تخفيض مقاعد البنات مـن 20059 مقعدا إلـى 8031 مقعدا. وشــدد على أن دور إدارة تعليم بيشة ينحصر فقط في اإلشراف على تنفيذ النقل مـن قبل املتعهدين، وال عاقة لــهــا بــتــحــد­يــد عـــدد املــقــاع­ــد املــخــصـ­ـصــة وال بتوزيعها على املدارس.

 ??  ?? صورة نموذجية الستعدادات مثالية في مدرسة مزدلفة بجدة الستقبال الطالب في مبنى حكومي مكتمل وحديث وسط تفاعل مشرف للكادر التعليمي مع أبنائهم الطالب، ما وجد إشادة أولياء األمور. (عكاظ)
صورة نموذجية الستعدادات مثالية في مدرسة مزدلفة بجدة الستقبال الطالب في مبنى حكومي مكتمل وحديث وسط تفاعل مشرف للكادر التعليمي مع أبنائهم الطالب، ما وجد إشادة أولياء األمور. (عكاظ)
 ??  ?? طالب الحفيرة بصمخ جنوب بيشة في حوض سيارة أثناء االنصراف.
طالب الحفيرة بصمخ جنوب بيشة في حوض سيارة أثناء االنصراف.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia