Okaz

من حرم الهالل من العاملية

موندياليا يثرون أولى جوالت

-

معلومة تــروق له وملـن يناصرونه في ميدان التعصب، وال أتــحــدث هنا عــن أرقـــام بــل عــن مـعـلـومـا­ت، ففي زمن التجني حتى األرقام باتت تكذب.

• أس ɝɝɝɝɝ رف ب ɝɝ ع ɝɝ ض • أرى أن س ɝɝ ام ɝɝ ي • أمɝɝا النقطة • ص ɝɝ ح ɝɝ ي ɝɝ ح أن ال ɝɝɝɝ زم ɝɝɝɝ الء • ربما سامي يتميز فɝي ال ɝɝ ج ɝɝ اب ɝɝ ر ل ɝɝɝɝ دى

ومستمرة حتى اآلن.

ال ɝɝɝ ج ɝɝɝ دد ف ɝɝɝ ي أن ɝɝ ه الوحيد ال ɝ ت ɝ ي م ɝɝ ن أول ال ɝɝɝ ح ɝɝɝ دي ɝɝɝ ث ع ɝɝɝ ن أن

صديقي سـامـي الـجـابـر وصـديـقـي اآلخــر حـاتـم خيمي، على أنهما أول العبن يرأسان أندية، في إشـارة للهالل والوحدة، وهذا محض جهل ولم أقل كذب، ألن من يكذب سهل أن تصحح له كذبته، أو تقول له أنـت تكذب، لكن الجاهل صعب أن تقنعه أنه جاهل، ولهذا أعرف أن مثل هذه املعلومات لن يرضى عنها ال سامي وال حتى حاتم، فثمة من سبقهما لهذا الشرف في كثير من األندية أهلي واتــحــاد وشــبــاب ونــصــر وهـــالل ووحــــــد­ة... إلـــخ، وليس هـنـاك شـك فـي ذلــك إال عند مـن يـحـاول رمــي جهله على ذمة التاريخ.

الɝɝذي لعب ودرب

ورأس الهالل، وأقول ربما من باب ترك الباب مواربًا فربما هناك أنـديـة نجد فيها مـن لعب ودرب ورأس، لكن ثمة خاصية تفرد بها أحمد عيد كالعب رأس األهلي وعمل مديرًا للمنتخبات وعضوًا في االتحاد ثم رأس االتحاد السعودي، إلى جانب عضويته في املجلس التنفيذي في االتحاد اآلسيوي، وهذه طبعًا من البديهيات ملن أراد أن يعرف.

• فنحن أحوج ما نحتاج ملثل هذه النماذج إلدارة األندية،

وهذا يشرفنا كأسرة رياضية، لكن يجب أيضًا في هذه املرحلة الذهبية الـتـي تعيشها الـريـاضـة السعودية أن نعيد صياغة تاريخ الحركة الرياضية في اململكة، بما يخرجنا من هذا اللغط التاريخي الذي شوه بأمر أفراد أندية وغيب رمــوزا، فهناك أندية إلى اآلن مختلف على من أسسها وتاريخ تأسيسها، ولعل ما يحدث أو ما حدث في اآلونــة األخيرة حـول من العميد االتحاد أم الوحدة أظهر لنا أن هناك فجوة في تاريخنا الرياضي.

ال ɝɝ الع ɝɝ ب ح ɝɝ ق ɝɝ ق م ɝɝ ع ال ɝɝ ه ɝɝ الل كل

الــبــطــ­والت بـمـخـتـلـ­ف مـسـمـيـات­ـهـا املـحـلـيـ­ة والخليجية والعربية واآلسيوية، وهذا تاريخ ال ينكره إال متعصب أو جــاهــل، وأي بـطـولـة يحققها مــع الــهــالل كـرئـيـس لن تكون غريبة عليه. هنا نقطة آخر السطر.

ال ɝ س ɝ ط ɝ ر فتكمن ف ɝɝ ي تحقيق

اآلسيوية بنسختها الجديدة ومن ثم التمثيل في بطولة العالم لأندية، وهذه ليست صعبة على الهالل وال قوية على سامي إال في حالة واحـدة إذا سلم الالعبون بوهم الـعـقـدة، كما حــدث أمــام سيدني وأوراوا األقــل فنيًا من الهالل.

ال ɝɝɝ ه ɝɝɝ الل ب ɝɝ ط ɝɝ ول ɝɝ ة آس ɝɝ ي ɝɝ وي ɝɝ ة باملسمى

الجديد، لكن إلغاء بطولة العالم لأندية في ذاك العام لـــم يـمـنــح الـــهـــا­لل خــاصــيــ­ة الــلــعــ­ب فــيــهــا، وظـــل النصر واالتــحــ­اد وحيدين فـي نيل هــذه املـيـزة، مـع أنني حتى اآلن أشك في أن إلغاء تلك البطولة بحجة إفالس الشركة الـراعـيـة وراءه مــا وراءه مــن األســــرا­ر، والــتــي كــان فيها الهدف الهالل وعدم مشاركته، فمع تطاير رؤوس عديدة من «فيفا» ومعها بن همام ال أستغرب أبدًا أن وراء ذلك اإللــغــا­ء (شـبـكـة كـبـيـرة) يـعـرفـهـا، كـمـا أعـتـقـد وال أجزم، بعض الهاللين.

• وما يدعم شكوكي أن البطولة استؤنفت بعد ذلك العام

3 سنوات، منتقال من صفوف واتفورد اإلنجليزي. فيما ظفر االتحاد بزميله كريم األحمدي 33( عاما) الذي كان أيضا من نجوم املونديال بعد أن خاض 266 دقيقة فيه، سبق ذلك حصوله على جائزة أفضل العب بالدوري الهولندي عام 2017 خالل احترافه في صفوف فينورد، وكلفت صفقة انتقاله مليوني يورو، كما وقع االتحاد مع املدافع ماثيو جورمان الذي كان احتياطيا في املنتخب األسترالي باملونديال األخير. ونجح األهـلـي قبل املـونـديـ­ال فـي التعاقد مـع صانع ألـعـاب املنتخب املصري عبدالله السعيد الذي لعب مع منتخب مصر 224 دقيقة في كأس العالم، ونجح في صناعة هدف محمد صالح في مرمى املنتخب السعودي. وانضم السعيد إلى جانب ابن جلدته محمد عبدالشافي املحترف في صفوف األهلي من 4 سنوات، إذ شاركا أساسين في كأس العالم األخيرة. ودعـم النصر صفوفه بمدافع منتخب البيرو كرستيان رامــوس صاحب هدف التأهل ملنتخب بالده في مرمى املنتخب النيوزيلند­ي بعد غياب 36 عــامــا، فــي املــبــار­اة الـفـاصـلـ­ة الــتــي جمعت املـنـتـخـ­بـن، إذ شارك الالعب في مباريات منتخب بالده الـ3. كما استقطب العبا موندياليا رابعا هو الحارس األسترالي البديل براند جونز القادم من صفوف فينورد الهولندي. فيما تألق التونسي فاروق بن مصطفى حارس الشباب في الدقائق التي شارك فيها بديال في مباراة منتخب بالده األولــى ضـد إنجلترا، وقــدم عطاء جيدا رغــم تعرضه إلصابة في آخر املباريات، بينما كان آخر املنضمن مــن الــالعــب­ــن املــونــد­يــالــيــ­ن لـــلـــدو­ري مهاجم املنتخب املغربي االحتياطي عزيز بن حدوز.

استثمار إعالمي

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia