Okaz

هشاشة مفاصل «الفيصلية» ﻣﺎﺫﺍ ﺃﻧﺖ ﻓﺎﻋﻞ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﻦ؟

-

«حي الفيصلية »3 الذي تربطه صلة القرابة بـ «األشياب» والشارع األشهر في جدة «التحلية» يقول سكانه إن أزماته تنطلق من القرابتني، فالحي الذي يتوسط الشارع الفخيم والنبع الرئيسي للماء، يتوزع بني الفخامة والعشوائية، بني النعومة والحفر، بسبب ثقل حجم اآلليات الثقيلة وناقات املياه الضخمة التي تنهب الشوارع نهبا وأصابته بالكدمات والجروح العميقة.. ربما يختلف الفيصلية 3 عن بقية رصفائه في الحي املمتد من طريق األمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) جنوبا حتى شارع صاري شماال، ومن طريق املدينة غربا إلى شارع األمير ماجد بن عبدالعزيز (السبعني) شرقا، ويكمن االختاف الواضح في مفاصل الفيصلية في الوضع العام الذي يسود الجزء الثالث سكانا ومحتويات ومامح يشكل دوار «الدراجة» أبرزها.

الـجـزء املعني بجولة «عــكــاظ» يقع بــني شارعي (التحلية) والــروضــ­ة جنوبا وشــمــاال، وطريقي امللك فهد (الستني) واملكرونة غربا وشرقا، وهو املوقع الذي يئن تحت وطأة مشكات عدة أوالها احتشاد املعدات والشاحنات التي اختارت الحي مــاذا وسكنا لها فباتت مطالب سكانه األولى تحريرهم من عنت الشاحنات والناقات واملعدات الجاثمة على قلب وروح الحي.. يقول سكانه إن أزمــات الفيصلية 3 ليست جديدة وال طارئة بل ظلت ملفات دائمة وعالقة على طاوالت مسؤولي أمـــانـــ­ة جـــدة فـــي مـخـتـلـف حــقــبــه­ــا، ولــيــس هناك جديد يعاد، «األمور هنا واضحة، وال تحتاج إلى مزيد مـن اإلفـصـاح والـشـكـوى، امللفات موجودة على الطاولة، فقط املطلوب من األمني الجديد إعادة فتحها وقراء تها والتأشير عليها وحسم مطلوباتها».

هل من امتياز؟

مـــــجـــ­ــاورة الـــحـــي ألشــــيــ­ــاب ووحــــــد­ة التحلية مـن أكـبـر اإلشـكـالـ­يـات التي تــتــفــر­ع مــن األزمـــــ­ات واالختناقا­ت، فــالــجــ­وار كــمــا يــقــول األهـــالـ­ــي لــم يـمـنـح األهالي أي مــيــزة عــن غــيــرهــ­م بــل عــلــى الـنـقـيـض تماما، شـكـل عبئا إضـافـيـا بسبب تسلل الــنــاقـ­ـات إلى عـمـق األحـــيــ­ـاء ومــزاحــم­ــة الــســكــ­ان فــي مواقفهم، فــا تــكــاد تــجــد فــضــاء فــي الــحــي بعدما احـتـلـتـه الــشــاحـ­ـنــات واملـــعــ­ـدات، األمر الــذي يعتبره السكان ضيوفا ثقاء غير مرحب بهم، إذ باتت الشاحنات واملــــــ­ـعـــــــد­ات مـــــصـــ­ــادر قـــلـــق وإزعــــــ­ــاج للجميع. ويــرى هــؤالء أن قــرب الفيصلية من الــشــارع األشــهــر فــي جـــدة لــم يضف أيضا أي مزايا لهم، إذ بـات حيهم محل مقارنة بــني شـــارع فخيم وأزقـــة عـشـوائـيـ­ة ضيقة كثيقة املخلفات واملخالفات. ولعل أكثر ما يتحدث عنه األهالي يتمثل في مشاريع الحفر وإعادة الحفر فباتت الشوارع مغلقة من كل جانب، ما إن تطمر الحفر إال وتلحقها حفرة أعمق منها، وما يتم طمرها وردمها تبدو مثل الندوب والتال تؤذي املركبات وال يـــســـلـ­ــم مـــنـــهـ­ــا حــــتــــ­ى األبــــــ­ريــــــاء الــــعـــ­ـابــــرون، أمـــــا تـــدفـــق­ـــات الصرف الصحي في الحي، فقد مل األهالي الحديث عنها، إذ إن ال أحــد يلتفت إلــى صـرخـاتـهـ­م، فــي ظــل تــداخــل االختصاصات بني األمانة وجهات أخرى..

احلي بني نارين

يسأل أحد املواطنني: من هو املختص بمعالجة التسربات والتدفقات أهي األمانة أم شركة املياه؟ وما ذنب املواطن الذي بات معلقا بني جهتني؟ يــركــز أحــمــد الـفـرشـوط­ـي حـديـثـه فــي الشاحنات والصهاريج املتوقفة داخل الحي، «باتت مصدر إزعاج للسكان بشكل ال يتصوره أحد، لعجاتها دبـيـب يهز األرض مــع تحركاتها املستمرة ليل نـهـار، وتـزيـد الـوطـأة فـي سـاعـات الليل إذ يعمد ســـائـــق­ـــوهـــا إلـــــى إيـــقـــا­فـــهـــا فــــي مـــكـــان مجرى السيل القديم، وأضحى واقــع الحي مؤملا نـــنـــاش­ـــد بـــــضـــ­ــرورة إصـــــــا­ح مــــا يمكن إصـاحـه ومعالجة الخلل وتنظيم الـوضـع فـي الحي فالراحة باتت مـــفـــقـ­ــودة بــســبــب الشاحنات والــعــشـ­ـوائــيــة الــتــي يعيشها الحي»، أما صاح باعامر، أب ألســـــــ­ـــرة مــــكــــ­ونــــة من 5 أفــــــــ­راد، فـــأوضـــ­ح أنه بـات قلقا على أطفاله الصغار من مخاطر الــشــاحـ­ـنــات وتردد الــعــمــ­الــة الوافدة املـــخـــ­الـــفـــة التي تـــقـــطـ­ــن الحي بـــــــــ­ــــكـــــ­ــــــــثـ­ــــــــــ­ــرة وتعمد على ا لجلو س و ا لتسكع فــــي حي أغــــلـــ­ـبــــه

من العائات.. هذه مصيبة كبرى، ففي الصباح الباكر يذهب بعضهم إلى أعمالهم ويعودون في املساء ويتسكعون في أزقة الحي ويبقى البعض جالسا أمام منزله يحدق في العابرين من الرجال والنساء في مناظر جارحة.

متى يحني أوان الرحيل؟

أحمد باسندوة اكتفى بالقول إن ما استعرضه جــــيــــ­رانــــه مـــــن الــــســـ­ـكــــان يـــكـــفـ­ــي لــــوصـــ­ـف حالة الفيصلية 3 ويزيد: لن أزيد تعليقا على ما يبدو للجميع فالصور توضح كـل شــيء وبإمكانكم الـتـقـاط مــا تـــرون مــن مـشـاهـد سيئة يــزخــر بها الحي وتشكل خطرا على ساكنيه منذ سنوات طويلة دون أدنــى تحرك أو إيـجـاد حل رغـــــم املــــنــ­ــاشــــدا­ت املــــتــ­ــكــــررة لـــكـــل من لــديــه صــاحــيــ­ة إلنـــهـــ­اء اإلشكالية، ويــبــدو أن انـتـظـارن­ـا سـيـطـول أيضا هــذه املـــرة، «فــي الـجـهـة الـشـرقـيـ­ة من الـحـي وخـصـوصـا الـنـاحـيـ­ة املقابلة ألشياب التحلية يفقد الحي السكينة والـطـمـأن­ـيـنـة بـفـعـل دبــيــب الــشــاحـ­ـنــات الداخلة والخارجة واملتوقفة والتي اتخذت من مجرى السيل املردوم ماذا آمنا وموقفا لها ونبتت في ذات املواقع ورش إصاح خاصة بتلك الناقات مــا يعني أن بـقـاءهـا سـيـطـول.. امليادين والـــــفـ­ــــضـــــ­اءات تـــحـــول­ـــت إلــــــى مواقع ميكانيكا في الهواء الطلق».

أمـــــا مـــعـــان­ـــاة املــقــيـ­ـم الـــعـــر­بـــي سيد عــبــدالـ­ـكــريــم فـيـلـخـصـ­هـا هــو بنفسه، «أتــمــنــ­ى أن أجـــد وقــتــا لــلــراحـ­ـة بعد قدومي من عملي الشاق قبل العشاء بــا جــــدوى، أنــشــد الــراحــة فــي وسط مليء بالضجيج.. هذا متعب وشـاق أفكر جادا الرحيل من هنا». ويــضــيــ­ف أن واقــــع الــحــي الــشــعــ­بــي شــجــع على تــكــاثــ­ر الــســلــ­بــيــات كــالــعــ­مــالــة الــســائـ­ـبــة وكثرة الــشــاحـ­ـنــات وتـــدفـــ­قـــات وطـــفـــو­حـــات مياه الـــصـــر­ف واملــــجـ­ـــاري والـــطـــ­رق املنهكة بفعل سير الشاحنات. وهذا أمر بات طبيعيا في الحي، فضا عما تسببه مـــيـــاه الــــصـــ­ـرف مــــن تــكــاثــ­ر للبعض والـذبـاب واألمـــرا­ض، متسائا: كيف تـعـيـش الــعــائـ­ـات داخــــل حــي مكتظ بالعزاب؟ امـا عبدالشكور فاتة فيقول: دائما أعبر بهذه املــنــطـ­ـقــة وهـــــي تــخــتــل­ــف عـــن بــقــيــة أجـــــــز­اء حي الفيصلية املمتد إلى ناحية الشمال من املحافظة، إال أنـه يمثل جــزءا مختلفا تماما.. كثير الفوضوية والعشوائية، ونتمنى إزالة هذه التلوث البصري الــــذي يـعـكـر واجهة الحي.

 ??  ??
 ??  ?? معدات وورش في وسط الحي. (تصوير: عبدالسالم السلمي) محطة أشياب التحلية تتوسط الحي.
معدات وورش في وسط الحي. (تصوير: عبدالسالم السلمي) محطة أشياب التحلية تتوسط الحي.
 ??  ?? مجرى السيل القديم وقد امتأل بصهاريج المياه المتوقفة.
مجرى السيل القديم وقد امتأل بصهاريج المياه المتوقفة.
 ??  ?? مفاوضات.
مفاوضات.
 ??  ?? عمالة مخالفة.
عمالة مخالفة.
 ??  ?? احمد الفرشوطي
احمد الفرشوطي
 ??  ?? عبدالشكور فالتة
عبدالشكور فالتة
 ??  ?? احمد باسندوة
احمد باسندوة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia