Okaz

أين السند القانوني؟

-

ـه1439 كتبت هنا في صحيفة عكاظ مقاال بعنوان (الصدفة في الخصم) تناولت في املقال قرار االتحاد السعودي لكرة القدم الذي صدر بعد الخسارة من روسيا في كأس العالم، والخاص بعقود الالعبني السارية وفرض رسوم بقيمة )%50( من إجمالي دخل الالعب السنوي للفترة املتبقية من عقده، ويتم تحصيلها من قبل الـنـادي لتطوير كـرة القدم في الـنـادي نفسه. وأشــرت إلـى أن اتـحـاد الـكـرة بهذا الـقـرار جعل مـن نفسه طرفًا ثالثًا يتدخل في عقود سارية ويرتكب عـدة مخالفات للفصل (السادس) من الئحة االحتراف الخاص بالحفاظ على استقرار العقود بــني الــالعــب والــنــاد­ي، وبــهــذا الـتـدخـل فــإن اتــحــاد كــرة القدم يـهـمـش الــطــرف الـثـانـي (الــالعــب) دون الــرجــوع إلــى (إدارته املنفردة) والتي أنشأت العقد مع الطرف األول (النادي)، وهذه الرسوم ما هي إال (خصم)، وهو خصم غير قانوني طاملا لم يستند لسبب أو لعقوبة، وبالتالي فهذا القرار يخالف أيضا الفصل (الـثـانـي والـعـشـري­ـن) مـن الئـحـة االحــتــر­اف والخاص باملخالفات والعقوبات، فالالعب لم يرتكب أي مخالفة من املخالفات العشر الواردة في املادة )1/62( من الالئحة، وهذه النسبة املخصومة وضـعـت تـحـت غـطـاء الــرســوم، وبالتالي لكافة الالعبني املتضررين من هذا التدخل والخصم اللجوء تضامنًا فيما بينهم إلى غرفة فض املنازعات ثم إلى مركز التحكيم حال االستئناف.

24( الرياضية) أثناء تشرفي أنا والزمالء بمداخلة معالي املستشار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، حيث سألت معاليه عن رأيه في هذا التدخل ألنه - من وجهة نظري - هو تدخل غير قانوني، فكانت إجابته بأن من يملك اإلجابة هو االتحاد السعودي أو رابطة املحترفني، بل دعا لسؤال رئيس الرابطة وضــرورة إجابته، ولـو كنت ال أرى اختصاصا للرابطة في املــوضــو­ع إطــالقــًا، وأتــفــق مــع معاليه بـــأن املــســؤو­ل هـنـا هو االتــحــا­د الــســعــ­ودي مــمــثــا­ل بلجنة االحـــتــ­ـراف الــتــي يرأسها الدكتور خالد بانصر، وعن نفسي لن أنتظر إجابة من لجنة االحتراف طاملا رئيسها اجتمع قبل فترة بمسؤولي االحتراف لكي يتم وضع آلية لهذا الخصم.

• تذكرت ك ɝɝ ل ذل ɝ ك

وحـــــســ­ـــبـــــ َي فــــــي

- قبل البارحة

الــــعـــ­ـصــــر إذا مــــــا

خامتة: - في قناة • يا دكتور خالد أنت متخصص قانوني، فكيف لك أن تقر

الخصم على عقد ما زال سـاريـًا، واتفق طرفاه على بنوده؟ الجميل هنا أن الدكتور خالد بانصر عاجز حتى هذه اللحظة عن تطبيق القرار.

• أبو عنان.. رحمك الله وغفر لك، وجعل مثواك جنات النعيم،

عرفتك من خالل قناة 24( الرياضية) وكذلك من خالل سفرنا لحضور نهائيات كأس العالم بروسيا، كنت معي طيبًا ودودًا تسأل عن الحال دومًا، تهتم بمشاعر اآلخرين، وكانت الطيبة والبساطة رفيقتني لك، ولذا كسبت محبة الجميع، ولك منهم كريم. بإذن الله - خالص وأصدق الدعاء في كل وقت، اللهم اجعل داره الجنة يا األنــــــ­ــانــــــ­ــّي أنني وردت املـــــــ­ـــــاء أســــــــ­تــــــــأ­ذن الظمأ

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia