Okaz

«احملور الوطني» يهاجم التدخالت التركية والقطرية في العراق

- رياض منصور (بغداد)

أثــارت العاقة بـن قـيـادات سنية عراقية مـع أنـقـرة والــدوحــ­ة أزمة طاحنة داخـــل املــحــور الـوطـنـي السني فــي الـبـرملـا­ن الــعــراق­ــي، األمر الذي ينذر بعملية انشقاق سياسي باتت تلوح في األفق، في أعقاب اصطحاب عضو املـحـور رئيس املـشـروع العربي خميس الخنجر بعض أعضاء املحور إلى العاصمة التركية واالجتماع مع الرئيس رجب طيب أردوغان. وتــطــورت األحــــدا­ث بـمـجـرد أن أعــلــن مكتب الـخـنـجـر عــن استقبال الــرئــيـ­ـس الــتــركـ­ـي أمـــس األول (الــجــمــ­عــة) تــحــالــ­ف املــحــور الوطني في البرملان العراقي، وتـنـاول معهم تـطـورات األوضــاع في العراق واملنطقة، والتعاون بن البلدين وإعمار املناطق املـحـررة، ما دفع قوى شيعية أساسية في البرملان العراقي ملهاجمة التحالف السني، وهو ما دفع نوابا عن التحالف السني إلى التلويح بمعاقبة كل من شارك في لقاء أردوغان. وعبر نـواب عن تحالف «املحور الوطني»، الـذي يضم أغلب الكتل السنية الفائزة في االنتخابات، عن رفضهم لزيارة عدد من أعضاء الكتلة إلى أنقرة، واللقاء بالرئيس التركي، واصفن في بيان مشترك الـزيـارة «باملتاجرة السياسية لخميس الخنجر (زعـيـم التحالف) الـتـي يـريـد مــن خالها الـسـمـاح لــدول الــجــوار ومنها تركيا وقطر بالتدخل وفرض قراراتهم داخل العراق وبناء دولته». وشـدد النواب على «أهمية أن تأخذ الحوارات الوطنية دورهـا في الداخل بعيدًا عن اللقاءات واالجتماعا­ت السرية التي تدار من قبل مخابرات دولية تريد فرض سيطرتها على القرار الوطني، مطالبن األعضاء املشاركن في اجتماع الرئيس أوردوغان باالعتذار للشعب العراقي والعودة بروح وطنية خالصة». وذكــر بيان الـنـواب أن الخنجر ال يمثل رئـاسـة الكتلة بـل هـو جزء منها، مشيرين إلى أن املحور يتكون من عدة أحزاب أبرزها: «الحل» الذي يتزعمه جمال الكربولي، و«الجماهير» الوطنية بزعامة أحمد الــجــبــ­وري، و«اتــحــاد الــقــوى» بـزعـامـة عـلـي الــصــجــ­ري، و«املشروع العربي» الــذي يتزعمه خميس الخنجر، و«أبـنـاء الـعـراق» بزعامة الشيخ أحمد البو ريشة. وبـحـسـب الـــنـــو­اب، فـــإن «الـخـنـجـر» يــريــد ركـــوب املــوجــة، واالعتاء بنفسه إلــى صــدارة الكتلة واملــزايـ­ـدة على حساب الكتل واألعضاء املؤسسن لها، واملتاجرة مع دول إقليمية تريد بسط نفوذها على العراق، حسب تعبيرهم.

 ??  ?? صورة ألعضاء فرقة عسكرية موسيقية تابعة للثوري اإليراني أثناء سقوطهم على األرض خالل الهجوم على العرض العسكري في األحواز. (أ. ف. ب)
صورة ألعضاء فرقة عسكرية موسيقية تابعة للثوري اإليراني أثناء سقوطهم على األرض خالل الهجوم على العرض العسكري في األحواز. (أ. ف. ب)
 ??  ?? مصابون ممددين على األرض في مسرح الهجوم على العرض العسكري. (أ. ف. ب)
مصابون ممددين على األرض في مسرح الهجوم على العرض العسكري. (أ. ف. ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia