Okaz

عقوبات اليوم وسفارة األمس

-

يـــوم أمـــس الـــرابــ­ـع مــن نـوفـمـبـر كـــان تاريخ عــودة العقوبات األمريكية على الصادرات النفطية اإليرانية، حيث أقرت عقوبات على الصادرات النفطية اإليرانية في العام ،2011 لكن التطبيق كان أقل صرامة، العقوبات التي تدخل حيز التنفيذ اليوم تمثل الحزمة الثانية من العقوبات التي أقرت بعد خروج واشنطن من االتفاق النووي. الحزمة الثانية من العقوبات تشمل شركات تشغيل املوانئ اإليــرانـ­ـيــة، وقــطــاعـ­ـات الـشـحـن وبــنــاء الـسـفـن، بـمـا فــي ذلك خطوط الشحن اإليرانية، واملعامالت املتعلقة بالبترول مع شركات النفط اإليرانية الوطنية وشركة نفط إيران للتبادل التجاري، وشركة الناقالت اإليرانية الوطنية، يتضمن ذلك جميع عمليات شراء النفط واملنتجات النفطية أو املنتجات البتروكيما­وية من إيران. وتشمل العقوبات إعادة فرض العقوبات التي تنطبق على األشخاص الذين رفعت أسماءهم الحكومة األمريكية من قائمة العقوبات أو الـقـوائـم األخـــرى الـخـاصـة، باإلضافة إلى املعامالت من قبل املؤسسات املالية األجنبية مع البنك املركزي اإليراني. الــالفــت فــي الــعــقــ­وبــات هـــذه املــــرة أن االقــتــص­ــاد اإليراني استجاب سلبيا للعقوبات قبل بدئها، حيث عانت العملة اإليرانية من االنخفاض الدراماتيك­ي، حيث حققت أرقاما قياسية في االنخفاض مقابل الـــدوالر، كما أن الصادرات الـنـفـطـي­ـة انــخــفــ­ضــت بــحــوالـ­ـى الــنــصــ­ف قــبــل بــــدء تطبيق العقوبات، كما وصــف تقرير لـــ«أويــل بـرايـس» العقوبات 610 التي ستطبق على طهران اعتبارا من يوم أمس األحد في قطاع النفط بأنها أسوأ كابوس في تاريخ إيران. أحد التساؤالت املطروحة حول العقوبات على الصادرات النفطية اإليرانية، عن مدى قدرة املستوردين على الصيام عن النفط اإليراني، خاصة أن اإليرانيني في وقت العقوبات يـبـيـعـون الــنــفــ­ط بـسـعـر أرخــــص ويــقــدمـ­ـون تـسـهـيـال­ت في السداد، وقد شهدت فترة العقوبات )2011( إعفاءات لعدة دول ولكن بنسب معينة. وإذا نظرنا إلى أكبر خمسة زبائن لنفط إيـران، فهم الهند والـصـني وتركيا وكـوريـا الجنوبية والـيـابـا­ن، وجميعهم عبر عن خشية من عدم وجود إمـدادات كافية عامليًا لتحل محلها، لكن اإلدارة األمريكية تنوي منح إعفاءات محدودة لبعض عمالء النفط اإليــرانـ­ـي حتى تضخ الــدول املنتجة الكبرى إمـــدادات إضافية فـي الـعـام الــقــادم، على أن يلتزم املستوردون بخفض كمية االستيراد من إيران. كانت الحكومة األمريكية جادة في التأكد من أن العقوبات على طهران ستوتي أكلها، يتضح ذلك من تصريح وزير الخزانة األمريكي ستيفن منوتشني «رويترز» أنه سيتعني على الـــدول أوال خفض مشترياتها مـن نفط إيـــران بأكثر مـن املستوى البالغ 20 % الــذي نفذته بموجب العقوبات السابقة.

كـــمـــا ســــافـــ­ـرت فـــــرق مــــن وزارتـــــ­ــــي الـــخـــز­انـــة والخارجية األمريكيتن­ي إلى ما يزيد على نحو 20 دولة منذ أن انسحب تــرمــب مــن االتــفــا­ق الــنــووي فــي الـثـامـن مــن مــايــو، لتحذر الــشــركـ­ـات والــــدول مــن مـخـاطـر الـقـيـام بأنشطة مــع إيران، واجـتـمـع بــريــان هـــوك، املـمـثـل الــخــاص لــــوزارة الخارجية األمريكية املعني بـإيـران، وفـرانـك فانون أكبر دبلوماسي أمــريــكـ­ـي مـعـنـي بـــشـــؤو­ن الــطــاقـ­ـة لـــدى وزارة الخارجية، في اآلونــة األخـيـرة مع مسؤولني من الهند، ملناقشة وقف استيراد النفط اإليراني، واإلعفاءات التي ستقدم للهند. كـمـا حــرصــت إدارة تــرمــب عـلـى خـنـق إيـــــراد­ات املبيعات، بحيث يتم حجزها لكي تستخدمها طهران بشكل حصري ألغــــراض إنــســانـ­ـيــة، وهـــي آلــيــة أكــثــر تــشــددًا بــاملــقـ­ـارنــة مع آلــيــة مــمــاثــ­لــة جــــرى فــرضــهــ­ا عــلــى مــشــتــر­يــات نــفــط إيران خالل الجولة السابقة من العقوبات في ظل حكم الرئيس األمريكي السابق باراك أوباما. الــيــوم يــأتــي تنفيذ الـعـقـوبـ­ات األمـريـكـ­يـة عـلـى إيــــران، في نــفــس األســـبــ­ـوع الــــذي تــجــري فــيــه االنــتــخ­ــابــات النصفية للكونغرس، وتـحـدث أيـضـا فـي 4 نوفمبر ذكــرى اقتحام الــســفــ­ارة األمـريـكـ­يـة واحــتــجـ­ـاز رهــائــن أمـريـكـيـ­ني، وموعد العقوبات وذكـراهـا ورقــة انتخابية هنا، وردة فعل إيران أيضا ستتأثر بنتائج االنتخابات. فإذا ما نجح الديموقراط­يون في تشكيل أغلبية فستبحث عن آلية لاللتفاف على العقوبات في العامني القادمني، وإذا حافظ الجمهوريون على أكثريتهم، فهذا استفتاء ضمني يشير إلى أنه من املرجح أن ترمب سيفوز في فترة انتخابية ثانية، وعندها سيجثو النظام اإليراني على ركبتيه خالل 2019 طالبا اتفاقا جديدا مع واشنطن.

 ??  ?? قريبات عضو فريق اإلنقاذ «سيهرول أنتو»، الذي توفي أثناء بحثه عن الرحلة الجوية المنكوبة ، ينتحبن عليه خالل مراسم الحداد. (أ. ف. ب)
قريبات عضو فريق اإلنقاذ «سيهرول أنتو»، الذي توفي أثناء بحثه عن الرحلة الجوية المنكوبة ، ينتحبن عليه خالل مراسم الحداد. (أ. ف. ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia