Okaz

استعادة 9.8 مليون م2 من لصوص األراضي في 5 مناطق

- «عكاظ» (الرياض) @okaz_online

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية، أن أماناتها أزالـــــت األســـبــ­ـوع املـــاضــ­ـي، تــعــديــ­ات عــلــى أكــثــر من 9.885.676 مـــلـــيـ­ــون مـــتـــر مــــربـــ­ـع مــــن األراضــــ­ـــي الــحــكــ­ومــيــة، أحــدثــهـ­ـا مــخــالــ­فــون فـــي 5 محافظات ومناطق شملت الطائف وجدة والعاصمة املقدسة وتـــبـــو­ك وعـــســـي­ـــر، وذلــــــك فـــي إطــــــار حــرصــهــ­ا على القيام بـدورهـا الـرقـابـي على األراضـــي الحكومية، مشددة على أنه سيتم التعامل بحزم مع املعتدين، وفقًا لأنظمة والتعليمات بالتعاون مـع الجهات الحكومية ذات العاقة، واستمرار جوالتها الرقابية للحد من هذه التعديات.

أكبر تعديات

وبينت الــــوزار­ة أن املـسـاحـة األكــبــر مــن الـتـعـديـ­ات املزالة كانت في الطائف، إذ استعادت األمانة أكثر من 8 مايني مـتـر مـربـع مــن األراضــــ­ي الحكومية املخصصة ملشاريع وزارة اإلسـكـان بشمال الطائف، بعد أن حــاول مخالفون االســتــي­ــاء عليها بــوضــع الــيــد دون أن يــكــون لـديـهـم أي مـسـتـمـسـ­كـات شــرعــيــ­ة أو تراخيص نظامية، وإقـامـة منشآت وإحداثات متنوعة.

تعديات في شرم أبحر

وفـــــي جـــــدة أزالــــــ­ــت بـــلـــدي­ـــة بريمان، مــخــطــط­ــا عــشــوائـ­ـيــا تـــقـــدر مساحته بنحو 116.676 متر مربع أقيم على أرض حكومية بحي األجواد، كما تم إزالــة البتر وتسوية وتمهيد األرض بعد اإلشعارات النظامية. كما اسـتـعـادت أمـانـة جــدة مـا يقارب 19 ألــــف مــتــر مـــربـــع عــلــى كورنيش مدينة جدة، في شرم أبحر. وأكدت األمانة أنها تعمل على إزالــة مرسى الـسـام بمساحة تقدر بـ31 ألــف مـتـر مــربــع، وذلـــك بـعـد انـتـهـاء الـعـقـود االستثماري­ة لهذه املواقع. وأشارت إلى املواقع االستثماري­ة التي انتهت عقودها وتم تحويلها إلى مناطق مفتوحة ضمن مشروع تطوير الواجهة البحرية فـي مرحلتيه الثالثة والرابعة شملت مرسى األندلس بمساحة تقارب 10 آالف متر مربع،

إضافة إلــــــى مــنــتــج­ــع الجزيرة الخضراء بمساحة تقارب 30 ألف متر مـــــــــ­ـــــربـــ­ــــــــــ­ـع، إضـافـة إلـى مـا تـم نزعه مـن مـواقـع استثمارية فـي متنزه ذهـــبـــا­ن بــمــســا­حــة تـــقـــار­ب 110 آالف مــتــر مـــربـــع، وكانت األمــانــ­ة قــد أزالـــت الـشـهـر املــاضــي مـرسـى الـشـاطـئ األزرق بمساحة تقدر بـ6 آالف متر مربع.

14 مزرعة بتبوك

مـن جانبها، أكــدت أمـانـة منطقة تبوك أنها أزالــــــ­ت تــعــديــ­ات كــبــيــر­ة عــلــى مـــجـــرى وادي الــبــقــ­ار تضمنت 14 مــزرعــة تـحـتـوي بيوتا محمية وأشجارا وأحواشا.

تعديات العاصمة املقدسة

وفــي الـعـاصـمـ­ة املـقـدسـة قـامـت بـلـديـة الشوقية الـفـرعـيـ­ة بــإزالــة تــعــديــ­ات عـلـى أراض حكومية بـمـخـطـط أم الــكــتــ­اد ومــخــطــ­ط الــشــافـ­ـعــي بمكة املكرمة بمشاركة لجنة تضم عـددا من الجهات املعنية، وكـانـت التعديات عـبـارة عـن 4 أحـوشـة و5 غرف شعبية بمساحات مختلفة مقامة بطرق غير نظامية.

تعديات عسير

وأعــلــنـ­ـت أمــانــة مـنـطـقـة عـسـيـر أنــهــا اســتــعــ­ادت تعديات تقدر بأكثر من 162 ألـف متر مربع من اإلحــداثـ­ـات على مـواقـع مختلفة ألراض حكومية بضواحي مدينة أبها، كـانـت مــوزعــة مــا بــني شــوحــط، والــعــني، والــحــي الشرقي، فيما تمثلت التعديات في إنشاء أسوار، وأحواش، وغرف سـكـنـيـة، غــيــر نـظـامـيـة وبــــدون مـسـتـمـسـ­كـات شــرعــيــ­ة، أو تراخيص بناء. وفـــــي مـــركـــز مـــربـــة تــمــكــن­ــت أمـــانـــ­ة عــســيــر مـــن استعادة مخططني عشوائيني وصلت مساحتهما إلى 1.4 مليون متر مربع، الذي تعرض للسطو من قبل لصوص األراضي خال الشهور املاضية. كما أوقفت بلدية ظهران الجنوب بمنطقة عسير، تعديات على مساحة تقدر بأكثر من 9 آالف متر مربع من األراضي الحكومية البيضاء في منطقة املبرح شمال املدينة، عبارة عن مسحيات وعقوم ترابية ومبان من الحجر. ونفذت بلدية محافظة أحد رفيدة بالتعاون مع الجهات األمـنـيـة والـحـكـوم­ـيـة إزاالت عـلـى بـعـض الـتـعـديـ­ات على أراض حكومية بمساحة تزيد على 10.000 متر مربع من اإلحــداثـ­ـات على مواقع مختلفة ألراض حكومية في مخطط الــصــوام­ــع، تمثلت فــي إنــشــاء أســـوار مــن الحجر وأحــواش وغــرف غير نظامية وبــدون تراخيص بناء أو مستمسكات شرعية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia