استعادة 9.8 مليون م2 من لصوص األراضي في 5 مناطق

Okaz - - ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺎﺕ - «عكاظ» (الرياض) @okaz_online

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية، أن أماناتها أزالـــــت األســـبـــوع املـــاضـــي، تــعــديــات عــلــى أكــثــر من 9.885.676 مـــلـــيـــون مـــتـــر مــــربــــع مــــن األراضـــــــي الــحــكــومــيــة، أحــدثــهــا مــخــالــفــون فـــي 5 محافظات ومناطق شملت الطائف وجدة والعاصمة املقدسة وتـــبـــوك وعـــســـيـــر، وذلــــــك فـــي إطــــــار حــرصــهــا على القيام بـدورهـا الـرقـابـي على األراضـــي الحكومية، مشددة على أنه سيتم التعامل بحزم مع املعتدين، وفقًا لأنظمة والتعليمات بالتعاون مـع الجهات الحكومية ذات العاقة، واستمرار جوالتها الرقابية للحد من هذه التعديات.

أكبر تعديات

وبينت الــــوزارة أن املـسـاحـة األكــبــر مــن الـتـعـديـات املزالة كانت في الطائف، إذ استعادت األمانة أكثر من 8 مايني مـتـر مـربـع مــن األراضــــي الحكومية املخصصة ملشاريع وزارة اإلسـكـان بشمال الطائف، بعد أن حــاول مخالفون االســتــيــاء عليها بــوضــع الــيــد دون أن يــكــون لـديـهـم أي مـسـتـمـسـكـات شــرعــيــة أو تراخيص نظامية، وإقـامـة منشآت وإحداثات متنوعة.

تعديات في شرم أبحر

وفـــــي جـــــدة أزالــــــــت بـــلـــديـــة بريمان، مــخــطــطــا عــشــوائــيــا تـــقـــدر مساحته بنحو 116.676 متر مربع أقيم على أرض حكومية بحي األجواد، كما تم إزالــة البتر وتسوية وتمهيد األرض بعد اإلشعارات النظامية. كما اسـتـعـادت أمـانـة جــدة مـا يقارب 19 ألــــف مــتــر مـــربـــع عــلــى كورنيش مدينة جدة، في شرم أبحر. وأكدت األمانة أنها تعمل على إزالــة مرسى الـسـام بمساحة تقدر بـ31 ألــف مـتـر مــربــع، وذلـــك بـعـد انـتـهـاء الـعـقـود االستثمارية لهذه املواقع. وأشارت إلى املواقع االستثمارية التي انتهت عقودها وتم تحويلها إلى مناطق مفتوحة ضمن مشروع تطوير الواجهة البحرية فـي مرحلتيه الثالثة والرابعة شملت مرسى األندلس بمساحة تقارب 10 آالف متر مربع،

إضافة إلــــــى مــنــتــجــع الجزيرة الخضراء بمساحة تقارب 30 ألف متر مــــــــــــــربــــــــــــــع، إضـافـة إلـى مـا تـم نزعه مـن مـواقـع استثمارية فـي متنزه ذهـــبـــان بــمــســاحــة تـــقـــارب 110 آالف مــتــر مـــربـــع، وكانت األمــانــة قــد أزالـــت الـشـهـر املــاضــي مـرسـى الـشـاطـئ األزرق بمساحة تقدر بـ6 آالف متر مربع.

14 مزرعة بتبوك

مـن جانبها، أكــدت أمـانـة منطقة تبوك أنها أزالــــــت تــعــديــات كــبــيــرة عــلــى مـــجـــرى وادي الــبــقــار تضمنت 14 مــزرعــة تـحـتـوي بيوتا محمية وأشجارا وأحواشا.

تعديات العاصمة املقدسة

وفــي الـعـاصـمـة املـقـدسـة قـامـت بـلـديـة الشوقية الـفـرعـيـة بــإزالــة تــعــديــات عـلـى أراض حكومية بـمـخـطـط أم الــكــتــاد ومــخــطــط الــشــافــعــي بمكة املكرمة بمشاركة لجنة تضم عـددا من الجهات املعنية، وكـانـت التعديات عـبـارة عـن 4 أحـوشـة و5 غرف شعبية بمساحات مختلفة مقامة بطرق غير نظامية.

تعديات عسير

وأعــلــنــت أمــانــة مـنـطـقـة عـسـيـر أنــهــا اســتــعــادت تعديات تقدر بأكثر من 162 ألـف متر مربع من اإلحــداثــات على مـواقـع مختلفة ألراض حكومية بضواحي مدينة أبها، كـانـت مــوزعــة مــا بــني شــوحــط، والــعــني، والــحــي الشرقي، فيما تمثلت التعديات في إنشاء أسوار، وأحواش، وغرف سـكـنـيـة، غــيــر نـظـامـيـة وبــــدون مـسـتـمـسـكـات شــرعــيــة، أو تراخيص بناء. وفـــــي مـــركـــز مـــربـــة تــمــكــنــت أمـــانـــة عــســيــر مـــن استعادة مخططني عشوائيني وصلت مساحتهما إلى 1.4 مليون متر مربع، الذي تعرض للسطو من قبل لصوص األراضي خال الشهور املاضية. كما أوقفت بلدية ظهران الجنوب بمنطقة عسير، تعديات على مساحة تقدر بأكثر من 9 آالف متر مربع من األراضي الحكومية البيضاء في منطقة املبرح شمال املدينة، عبارة عن مسحيات وعقوم ترابية ومبان من الحجر. ونفذت بلدية محافظة أحد رفيدة بالتعاون مع الجهات األمـنـيـة والـحـكـومـيـة إزاالت عـلـى بـعـض الـتـعـديـات على أراض حكومية بمساحة تزيد على 10.000 متر مربع من اإلحــداثــات على مواقع مختلفة ألراض حكومية في مخطط الــصــوامــع، تمثلت فــي إنــشــاء أســـوار مــن الحجر وأحــواش وغــرف غير نظامية وبــدون تراخيص بناء أو مستمسكات شرعية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia

© PressReader. All rights reserved.