Okaz

حتذيرات أمريكية من قراصنة بنوك إيرانيني ماكرون يدعو إلى نبذ العنف وخوض معركة السالم

نائب روحاني يتوسل سائقي الشاحنات

- ا ف ب(طهران)، «عكاظ»(واشنطن) أ.ف.ب (رويترز)، «عكاظ» (باريس)

حذرت شبكة «سي إن إن» األمريكية أمس، من أن القراصنة اإليرانيني قد يعمدون إلى تعطيل الخدمات املالية، كما فعلوا بني عامي 2011 ،2013و انتقامًا من العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترمب ودخلت حيز التنفيذ اإلثنني املاضي. وحصلت الشبكة على هذه املعلومات بعد أن تمكنت من الوصول إلـــى أحـــد مــراكــز األمــــن اإللــكــت­ــرونــي الــرفــيـ­ـعــة فــي أحـــد الــبــنــ­وك في نـيـويـورك، إذ أظـهـرت شـاشـات املراقبة «القراصنة اإليـرانـي­ـني» على رأس «املخاطر الشائعة» حاليًا. وأكد أحد املسؤولني التنفيذيني في األمــن اإللكتروني، أن كل البنوك تحت الحماية في الوقت الراهن. ونقلت «سي إن إن» عن مسؤولني أمنيني قولهم، إن قسم القرصنة في وزارة الدفاع «البنتاغون» يعمل مع جهود حكومية أخرى ملكافحة أي نشاط إلكتروني خبيث، على رغـم أن أحـد املسؤولني أكـد أنـه ال دليل على تهديد حالي، معتبرًا أن الوضع أفضل اآلن. من جهة أخرى، توسل النائب األول لرئيس النظام اإليراني إسحاق جهانغيري (الــســبــ­ت)، سـائـقـي الـشـاحـنـ­ات املـضـربـن­ي عــن الـعـمـل أن يــدركــوا صعوبة الـوضـع الـحـالـي، وأن يتحملوا عــدة أشـهـر أخرى، كي نستطيع تجاوز املصاعب التي تواجهها الباد، مؤكدا تفهمه الستياء أصحاب الشاحنات في الفترة األخيرة. وقــد دخــل سائقو الـشـاحـنـ­ات فـي إيـــران فـي إضــرابــا­ت مـتـكـررة منذ منتصف هـذا الـعـام، على خلفية ارتـفـاع أسـعـار اإلطـــارا­ت، وانهيار سعر العملة املحلية. وانضم إلى إضراب سائقي الشاحنات املعلمون واملتقاعدو­ن. وتركزت مطالب السائقني في تخفيض أسعار قطع غيار الشاحنات وأسعار اإلطارات، وإلغاء الرسوم الجمركية، وزيادة رواتب السائقني، وأجـــور الـشـاحـنـ­ات، وزيـــادة الــراتــب الـتـقـاعـ­دي، وتـوفـيـر األمــن على الــطــرق، وتحديث املـؤسـسـا­ت النقابية، وتوفير الـخـدمـات واملرافق الصحية.

طهران تشكو «أزمة غذاء»

أقر رئيس لجنة األمن القومي والسياسة الخارجية في برملان املالي حشمت الله فاحت بيشه، أن إيران ستعاني جراء نقص املواد الغذائية واألدوية بسبب العقوبات، رغم أن املواد الغذائية واألدوية غير مشمولة في العقوبات، بحسب مسؤولني أمريكيني. وأضاف بيشه لوكالة أنباء الطلبة اإليرانية، أن الواليات املتحدة تستهدف إيران بالعقوبات لتبقى صغيرة وضعيفة، زاعمًا أن العقوبات سوف تعزز وحدة وتضامن الشعب اإليراني. وحول تبعات العقوبات، قال «بدأت اآلن أزمة في قطاع األدوية، خصوصا أدوية أمراض السرطان واألمراض املزمنة». يذكر أن 90 % من األدوية تنتج في إيران، فيما يتم استيراد 5 - 10 % من األدوية من الخارج. وأضاف أن العقوبات ضد النظام املصرفي سوف تخلق مشاكل في قطاعات األدوية واملواد الغذائية. دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قادة العالم املجتمعني في باريس أمس (األحــد) في مئوية انتهاء الحرب العاملية األولــى، إلى نبذ االنطواء والعنف والهيمنة وخوض املعركة من أجل السام. وقال ماكرون في كلمة بمناسبة ذكرى توقيع الهدنة في 11 نوفمبر 1918 «دعــونــا نــوحــد آمـالـنـا بــدل أن نـضـع مـخـاوفـنـ­ا فــي مواجهة بــعــضــه­ــا». وأضـــــاف «بــإمــكــ­انــنــا مــعــا الــتــصــ­دي لــلــتــه­ــديــدات، شبح االحتباس الـحـراري وتدمير البيئة والفقر والـجـوع واملــرض وعدم املساواة والجهل». وحث القادة على عدم نسيان عمليات القتل التي وقعت خال الحرب «بعد مئة عـام مـن مذبحة ال تــزال آثـارهـا مرئية على وجـه العالم». وتجمع نحو 70 من زعماء العالم تحت سماء ملبدة بالغيوم عند قـــوس الـنـصـر فــي بــاريــس إلحــيــاء الــذكــرى املــئــوي­ــة النــتــهـ­ـاء الحرب العاملية األولى. وانضم الرئيس األمريكي دونالد ترمب والرئيس الروسي فاديمير بــوتــني واملــســت­ــشــارة األملــانـ­ـيــة أنــغــيــ­ا مــيــركــ­ل وعـــشـــر­ات مـــن امللوك والرؤساء ورؤسـاء الحكومات من أوروبـا وأفريقيا والشرق األوسط ومناطق أخرى إلحياء لحظة توقف نيران البنادق في مختلف أرجاء أوروبا قبل مئة عام. ووقـف زعماء العالم تحت مظلة زجاجية كبيرة عند قوس النصر الذي بناه اإلمبراطور نابليون عام 1806 لحضور املراسم. وكان آخر (أ. ف. ب)

الواصلني هو بوتني الذي صافح ماكرون وميركل ثم ترمب ثم رفع إصبعه السبابة للرئيس األمريكي كعامة على التأييد. وفي تعبير نادر لعواطف الزعماء، تشابكت أيدي ماكرون وميركل أمس األول خال مراسم مؤثرة إلحياء ذكرى توقيع األملان والفرنسيني على اتفاق الهدنة الذي أنهى الحرب. واستضاف مـاكـرون أمـس منتدى باريس للسام الــذي يسعى إلى تعزيز نهج تـعـددي لألمن والحكم وتجنب األخـطـاء التي أدت إلى اندالع الحرب العاملية األولى. وقالت ميركل في بيان إن املنتدى يظهر أن «اليوم هناك إرادة، وأتحدث هنا بالنيابة عن أملانيا وبقناعة تامة، لفعل كل شيء من أجل تحقيق نظام أكثر سلمية في العالم على الرغم من أننا نعلم أنه ما زال لدينا كثير من العمل لننجزه».

 ??  ?? رؤساء وقادة حكومات 70 دولة خالل المشاركة في االحتفال بذكرى الهدنة التي وضعت نهاية للحرب العالمية األولى في باريس أمس.
رؤساء وقادة حكومات 70 دولة خالل المشاركة في االحتفال بذكرى الهدنة التي وضعت نهاية للحرب العالمية األولى في باريس أمس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia