Okaz

مطالبة أستراليا بالتراجع عن االعتراف بالقدس عاصمة إلسرائيل

- «عكاظ» (مكة المكرمة) @okazonline

طـالـب رئـيـس الـبـرملـا­ن الـعـربـي الـدكـتـور مشعل بـن فهم السلمي الحكومة األسترالية بمراجعة موقفها االعتراف بــالــقــ­دس الـغـربـيـ­ة عـاصـمـة لـلـقـوة الـقـائـمـ­ة باالحتال، وااللتزام بقرارات األمم املتحدة بشأن الوضع التاريخي والقانوني ملدينة القدس املحتلة. وأكد رئيس البرملان العربي، في رسائل مكتوبة وجهها أمس (األحـد) لرئيس الــوزراء ورئيسي مجلسي النواب والشيوخ ووزير الخارجية، ضرورة التزام أستراليا بما أقرته األمم املتحدة من قرارات ذات صلة بمدينة القدس املـحـتـلـ­ة، ومـنـهـا قـــرار مـجـلـس األمـــن الــدولــي رقـــم 478 لسنة ،1980 الـذي اعتبر ضم القوة القائمة باالحتال (إســـرائــ­ـيـــل) لــلــقــد­س بــاطــا والغـــيــ­ـا، ومــــبـــ­ـادرة السام العربية لعام ،2002 ومبادئ القانون الدولي، وقرارات الجمعية الـعـامـة ومـجـلـس األمـــن الــدولــي ذات الصلة، والــفــتـ­ـوى الـقـانـون­ـيـة ملحكمة الــعــدل الدولية بتاريخ 9 يوليو 2004 بشأن جدار الفصل العنصري، تؤكد جميعها الحفاظ على الــوضــع الــقــانـ­ـونــي والــتــار­يــخــي ملدينة القدس، وتعتبر القدس جزءا ال يتجزأ مـن األراضـــي الفلسطينية املحتلة عام .1967 ودعــا الـدكـتـور السلمي البرملان األسترالي لحث حكومة باده، بناء على املصالح والعاقات املشتركة بني الشعب األســــتـ­ـــرالــــ­ي والـــشـــ­عـــوب الـــعـــر­بـــيـــة، على مراجعة موقفها والــوقــو­ف إلــى جانب الحق والقانون الدولي واالعـتـرا­ف بدولة فلسطني على كامل األراضي الفلسطينية املـحـتـلـ­ة عـــام ،1967 وعـاصـمـتـ­هـا مدينة القدس على أساس حل الدولتني. وشــــدد عــلــى أن قــــرار أســتــرال­ــيــا االعتراف بالقدس الغربية عاصمة للقوة القائمة باالحتال (إسرائيل) متحيز ويتجاهل حق الشعب الفلسطيني في إعان دولته وعــاصــمـ­ـتــهــا الـــقـــد­س عــلــى أســـــاس حل الــدولــت­ــني، مــؤكــدا أن الــقــدس قـضـيـة من قضايا الوضع النهائي، يحسم مصيرها عــبــر مـــفـــاو­ضـــات مـــبـــاش­ـــرة وفــــق قـــــرارا­ت الشرعية الدولية. من جهتها، اعتبرت منظمة التعاون اإلسامي اعتراف أســتــرال­ــيــا بــالــقــ­دس الــغــربـ­ـيــة عــاصــمــ­ة إلســـرائـ­ــيـــل، قوة االحتال، خطوة غير قانونية وتشكل انتهاكًا لقرارات الجمعية العامة، ومجلس األمن الدولي ذات الصلة، ال سيما القرار رقم ،478 الذي ينص على دعوة الدول التي أقـامـت بعثات دبلوماسية فـي الـقـدس إلــى سحب هذه البعثات من املدينة املقدسة. وشددت األمانة العامة ملنظمة التعاون اإلسامي، على أن مدينة القدس هي جزء من األرض الفلسطينية املحتلة منذ عام ،1967 بموجب قرارات الشرعية الدولية كافة، مؤكدة رفضها ألي إجراء أو محاولة من شأنها املساس بالوضع القانوني ملدينة القدس املحتلة، ومحذرة من تبعاتها وتداعياتها الخطيرة على املستويات كافة.

 ?? )OIC( ?? مندوبو الدول خالل الندوة الثالثة بشأن التعريف بجهود الدول األعضاء في مجال مكافحة اإلرهاب والتطرف العنيف، في مقر المنظمة بجدة أمس.
)OIC( مندوبو الدول خالل الندوة الثالثة بشأن التعريف بجهود الدول األعضاء في مجال مكافحة اإلرهاب والتطرف العنيف، في مقر المنظمة بجدة أمس.
 ??  ?? مشعل السلمي.
مشعل السلمي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia