Okaz

16 مقتل مساعداللبغ­دادي..و«دواعش»سوريةيتسلل­ونإلىاملوص­ل

الرئيس العراقي يتخلى عن اجلنسية البريطانية

- رياض منصور (بغداد) @okaz_policy

كـشـف مــصــدر أمــنــي عــراقــي لـــ «عكاظ» أمـــس (األحـــــد)، أن عـنـاصـر مــن تنظيم «داعـش» تسللوا إلى محافظة البصرة بعد أن اندسوا بني النازحني القادمني مــن مـخـيـم «الـــهـــو­ل» فــي ســوريــة. وقال املـــــصـ­ــــدر، إن أجـــــهــ­ـــزة االستخبارا­ت الـعـراقـي­ـة اعتقلت اثـنـني مـنـهـم، مؤكدا أن اعـــتـــر­افـــاتـــ­هـــمـــا كــشــفــت عــــن دخــــول عشرات الدواعش بذات الطريقة ووفق خـطـة ممنهجة. ونــفــى املــصــدر وجود مـــنـــدس­ـــني بـــــني الــــــدو­اعــــــش مـــــن حملة الـجـنـسـي­ـة الــعــراق­ــيــة. وأضـــــاف املصدر أن الـتـحـقـي­ـقـات األمــنــي­ــة لــم تـصـل بعد إلـــى اعــتــراف­ــات بـتـفـاصـي­ـل خـطـة تسلل الــدواعــ­ش، إال أنــه تـوقـع أن تكشف عن معلومات جديدة ربما تقود إلى أماكن خــايــا داعــــش أو مــســتــو­دعــات أسلحة غير التي تم كشفها. فــي غـضـون ذلـــك، قـتـل 16 إرهــابــي­ــًا في ضـربـة جـويـة نفذتها طــائــرات إف 16 الـعـراقـي­ـة فــي منطقة سـوسـة السورية، بــحــســب مــــا أعـــلـــن­ـــت وزارة الداخلية الـعـراقـي­ـة أمـــس. وأكـــد قـائـد مـيـدانـي أن 16 داعشيًا من معاوني زعيم التنظيم أبـوبـكـر الــبــغــ­دادي قـتـلـوا فــي الضربة. وأضــــــا­ف أن ضــربــة ثــانــيــ­ة استهدفت مقرًا آخر أسفرت عن مقتل 13 انتحاريًا كــانــوا يـسـتـعـدو­ن لــدخــول الــعــراق عبر الـطـريـق الــصــحــ­راوي لتنفيذ عمليات إرهـابـيـة فــي بــغــداد وكــربــاء وسامراء وكركوك. وبـــحـــس­ـــب املــــصــ­ــدر فـــــإن أبـــــــر­ز القتلى هـــم: وزيــــر حـــرب داعــــش مــشــتــا­ق عناد هـــــــرم املـــحـــ­مـــدي «عـــــراقـ­ــــي الجنسية» واملــكــن­ــى بــأبــي عـــمـــر، نــائــب البغدادي املـدعـو سـجـاد علي حسني الحسناوي املكنى بأبي صفية العراقي، واملشرف عـلـى تنفيذ تـفـجـيـرا­ت فـاجـعـة الكرادة األخيرة، مسؤول منطقة الصحراء عبد حمـيد نمـضحي الـسلماني مسؤول عن نقل االنتحاريـ­ني مـن سورية إلــــى الــــعـــ­ـراق والـــعـــ­كـــس، أمير غرفة عمليات التنظيم عمر عــبــد ســلــمــا­ن الفهداوي، مـــــــــ­ـشــــــــ­ــرف الـــــعــ­ـــمـــــل­ـــــيــــ­ـات اإلرهـــاب­ـــــــيــ­ـة فــــي سورية والعراق والخارج، شـاكر الحرداني مسؤول برنامج الجهد الهندسي لصناعة الصواريخ، املسؤول األمني للتنظيم أبو صالح العبيدي، واإلرهــــ­ابــــي أبـــو حــمــزة اليمني زعيم االنتحارين­ي فـي سورية. مـن جهة أخـــرى، أعـلـن املـتـحـدث باسم الـرئـاسـة الـعـراقـي­ـة لقمان الفيلي أمس (األحــــــ­ـــــد)، أن الـــرئـــ­يـــس بـــرهـــم صالح تخلى بــصـورة قانونية عــن الجنسية الـبـريـطـ­انـيـة الــتــزام­ــا مـنـه بـمـا جــاء في دسـتـور الــبــاد. وقــال فـي بـيـان رسمي، إن اإلجــــرا­ءات القانونية بـشـأن تنازله عن الجنسية البريطانية قد استكملت، الفتا إلى التزامه باملادة 18 من الدستور والـــتـــ­ي تــنــص عــلــى عــــدم جـــــواز تمتع األشخاص بجنسية أخرى مكتسبة في حــال تـم انتخابهم أو تكليفهم بمهام سيادية في العراق.

 ??  ?? جندي من القوات التركية يتفقد موقع االنفجار بأحد أسواق مدينة عفرين في سورية، وفي اإلطار دماء الضحايا في موقع التفجير. (أ.ف.ب)
جندي من القوات التركية يتفقد موقع االنفجار بأحد أسواق مدينة عفرين في سورية، وفي اإلطار دماء الضحايا في موقع التفجير. (أ.ف.ب)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia