Okaz

نوال طالع: راضية عن انطالقة املرأة.. الكمال يحتاج إلى وقت

-

ورأت الكاتبة واإلعالمية نورة مروعي، أن املرأة في عسير شبه غائبة عـن املشهد التنموي، وإن وجد عـدد منهن، فهي اجتهادات شخصية دفعت املرأة ضريبتها؛ فــاملــرأ­ة مـا زالــت تقبع فـي مـكـان خلفي وتــخــتــ­لــف مــعــهــا األديـــبـ­ــة نـــــوال طــالــع الــتــي أبدت رضاها عن االنطالقة الجادة للمرأة في عسير، إذ تمتلك قاعدة قوية صلبة، لكنها تحتاج إلى وقت كاف حتى تصل إلى املطلب الحقيقي الذي يعتبر حـلـمـا سيتحقق فــي جـمـيـع املـــجـــ­االت، وفـــق القيم الدينية واالجتماعي­ة. وأضافت أن املرأة تمتلك طاقات إيجابية وصاحبة مبادئ وقيم كبيرة، وطبيعتها التفاني واالجتهاد الحقيقي والتنظيم الكافي في أي مجال تنخرط فيه. وبناء على هذه املعطيات وجدنا املــرأة ناجحة ومــبــدعـ­ـة بـاعـتـبـا­رهـا نـصـف املجتمع، الـــــــذ­ي لــــن يـــنـــجـ­ــح إال بوجودها فــــــامل­ــــــرأة عـــلـــى مـــــــدى العصور تضطلع بدور فاعل وجوهري في مختلف امليادين، كمساندة الــــرجــ­ــل والـــتـــ­عـــلـــيـ­ــم والــــعــ­ــالج، فضال عـن دورهــا األسـاسـي في األسرة. وأنــــــه عــلــى رغـــــم كــــل الـــهـــب­ـــات التي منحها اإلسالم املرأة، إال أن بعض الرجال واملجتمعات والعادات والتقاليد ما زالت تنظر للمرأة في كثير من املجاالت على أنها الحلقة األضعف، مع أن اإلسالم والقانون املعاصر كفل لها جميع الــحــقــ­وق، وكــانــت فــي دســتــور نـبـي الرحمة تقف مع الرجل جنبًا إلى جنب في كل الحقوق في التعليم والتعلم، وفي الحياة السياسية.

عتاب للنادي األدبي

وحــــول مــا يــتــردد عــن تـهـمـيـش املـــــرأ­ة فــي املنابر الـثـقـافـ­يـة بمنطقة عـسـيـر واســتــئـ­ـثــار الــرجــل بها، امتدحت نورة مروعي، بما يقدمه النادي األدبي في جانب منح مثقفات املنطقة اهتماما في املشاركة وتخصيص أمسيات لعدد منهن كتجارب ناجحة وإبـــرازه­ـــا، ووجــهــت عتبها إلــى الـلـجـان الثقافية املــنــبـ­ـثــقــة مــــن األندية األدبـــــ­ــــــــيـ­ــــــــــ­ــة فــــي املحافظات؛ إذ تــغــيــب املــــــر­أة عــنــهــا جملة و تفصيال ، فـــــــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ـــي عضوية اللجان، أو املشاركة وتبني املثقفات وعدم منحهن الدعم اللوجستي للمشاركة في املناسبات واألمسيات. وتطرقت اإلعالمية سلمى القحطاني إلى تخريج أول دفــعــة نــســائــ­يــة لـلـعـمـل مـــرشـــد­ات سياحيات في منطقة عسير واعتبرت ذلـك انعكاسا للرؤية الحكيمة، التي تدعو إلـى تمكني املــرأة في جميع املـــجـــ­االت. وأشـــــار­ت إلـــى أنـــه عـنـد تـنـظـيـم رحالت سياحية قادمة تستطيع املرأة من خاللها مزاولة املـهـنـة لـخـدمـة الــوطــن بـنـشـر الـثـقـافـ­ة التاريخية واألثـــــ­ـريــــــة والـــثـــ­قـــافـــي­ـــة والـــفـــ­نـــيـــة، الـــقـــد­يـــم منها واملعاصر.

املواقع القيادية واملرأة

وتـــــمــ­ـــضـــــي اإلعــــــ­ـالمــــــ­ـيـــــــة فـــــايــ­ـــزة الـــشـــه­ـــرانـــي، إلـــــى أن املـــــــ­رأة في املنطقة تحتاج إلــى مـزيـد من االنــخــر­اط فــي مــجـاالت أوسع، خــصــوصــ­ا أنـــهـــا قـــــــاد­رة دون أدنى شك على التميز واإلبداع. واعتبرت مهنة اإلرشاد السياحي فكرة رائـدة، إال أنها ترى أنها تظل جانبا واحدا فقط من الجوانب الكثيرة الــتــي تــطــمــح املــــــر­أة فـــي عــســيــر إلــــى أن تشارك فيها خدمة للوطن ودعم مسيرة التطور والنماء. وأضافت الشهراني أن رؤية 2030 رفعت مكانة املرأة السعودية عاليًا، وعكست التقدير الحقيقي لها، إذ يهدف عمل مؤسسات الدولة في الرؤية إلــى رفــع نسبة مـشـاركـة املـــرأة فــي ســوق العمل من 22 إلى 30 % وسعت اململكة ضمن رؤيتها إلى تمكني املرأة في مواقع سياسية واقتصادية واجـتـمـاع­ـيـة وتعليمية، فــضــال عــن مشاركتها الفعالة في مجلس الشورى، وتمثيلها لــلــمــم­ــلــكــة فـــي الــعــمــ­ل الدبلوماسي، وكسرها الحتكار الـرجـل للمناصب الــــقـــ­ـيــــاديـ­ـــة فــــــي قـــــطـــ­ــاع التمويل، وتــــولــ­ــيــــهــ­ــا املــــنــ­ــاصــــب الـــعـــل­ـــيـــا في القطاع التعليمي، وترشيح نفسها لعضوية املجالس البلدية، ودخـــــــ­ـلــــــــ­ت املـــــــ­ــــرأة الــــــسـ­ـــــعــــ­ــوديـــــ­ـة أخــــيـــ­ـرًا املجال األمني ألول مرة بـعـد تفعيل القسم الـــنـــس­ـــائـــي فــــي مركز العمليات األمنية املوحد فـــــــي املـــــمـ­ــــلـــــ­كـــــة. وتـــــــر­ى الــــشـــ­ـهــــرانـ­ـــي أن املـــــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ــرأة غا بت

 ??  ?? فايزة الشهراني
فايزة الشهراني
 ??  ?? سلمى القحطاني
سلمى القحطاني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia