Okaz

السعودية وعمان: التأكيد على مضامين إعالن الُعال.. وحل سياسي ألزمة اليمن

التعاون بشكل جّدي وفعال مﻊ الملف النووي والﺼاروخي إليران

-

صدر أمس عن السعودية وسلطنة عمان، بيان مشترك في ختام زيــارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الــوزراء وزير الدفاع األمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، جاء فيه أنه انـطـالقـًا مـن الــروابــ­ط التاريخية واألخــويـ­ـة الـراسـخـة التي تجمع قيادتي اململكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وبـــني شعبيهما الـشـقـيـق­ـني، وتــعــزيـ­ـزًا لـلـعـالقـ­ات الثنائية الـوثـيـقـ­ة بـيـنـهـمـ­ا، وبــنــاء عـلـى تـوجـيـهـا­ت خـــادم الحرمني الـشـريـفـ­ني املـلـك سـلـمـان بــن عـبـدالـعـ­زيـز، قــام األمــيــر محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولـي العهد نائب رئيس مجلس الــــوزرا­ء وزيــر الــدفــاع بــزيــارة سلطنة عـمـان يـومـي اإلثنني والثالثاء بتاريخ 1 - ‪٥/ /2‬ 3٤٤1هـــ املوافق ٦ - ‪/12 ٧/‬ .م2021 وقــد عـقـدت جلسة مـبـاحـثـا­ت بــني سـلـطـان عــمــان السلطان هيثم بن طــارق، وولـي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزيـــــر الـــدفـــ­اع األمـــيــ­ـر مــحــمــد بـــن ســلــمــا­ن بـــن عبدالعزيز، واسـتـعـرض­ـا آفـــاق الــتــعــ­اون املـشـتـرك وســبــل تـطـويـرهـ­ا في مختلف املـجـاالت، وأشــادا بما تحقق من تعاون وتنسيق في املجاالت السياسية واالقتصادي­ة والعسكرية واألمنية ملا فيه خير البلدين والشعبني الشقيقني. وأشـــــاد الــجــانـ­ـبــان بــمــا تــحــقــق خــــالل الــــزيــ­ــارة التاريخية لصاحب الجاللة السلطان هيثم بـن طــارق للسعودية في شهر يوليو 2021 مــن نتائج إيجابية ومـثـمـرة لتوسيع نــطــاق عـالقـاتـه­ـمـا الـثـنـائـ­يـة، ومـنـهـا الـتـوقـيـ­ع عـلـى مذكرة تفاهم بـشـأن إنـشـاء مجلس التنسيق الـسـعـودي العماني الذي سيسهم في تحقيق التكامل املنشود في كافة املجاالت بما يخدم املصالح املشتركة للبلدين.

جدول زمني للوحدة االقتﺼادية

وفـي الـشـأن السياسي، أكـد الجانبان على مضامني إعالن الــعــال الــصــادر فــي ٥ يناير ،2021 الــذي نــﺺ على تنفيذ رؤية خادم الحرمني الشريفني امللك سلمان بن عبدالعزيز، الـتـي أقــرهــا املجلس األعــلــى فــي دورتـــه )3٦( فــي ديسمبر ٥102، وتكليف املجلس األعلى الهيئات واملجالس واللجان الــوزاريـ­ـة والفنية، واألمــانـ­ـة العامة وكـافـة أجـهـزة املجلس بمضاعفة الـجـهـود الستكمال مـا تبقى مـن خـطـوات وفق جدول زمني محدد بما في ذلك استكمال مقومات الوحدة االقتصادية في إطار مجلس التعاون واملنظومتن­ي الدفاعية واألمنية املشتركة وبلورة سياسة خارجية موحدة وفاعلة للمجلس تحفﻆ مصالحه ومكتسباته وتجنبه الصراعات اإلقليمية والدولية وتلبي تطلعات مواطنيه وطموحاتهم. وتـبـادل الجانبان وجـهـات النظر حـول املسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتني اإلقليمية والدولية. وأكدا العمل على تنسيق مواقفهما بما يخدم مصالحهما ويعزز األمن واالستقرار في املنطقة والعالم، وأكدا دعمهما لكافة الجهود الـرامـيـة لتحقيق الـسـالم فـي منطقة الشرق األوســـــ­ــط، وأهــمــيـ­ـة الــتــوصـ­ـل إلــــى تــســويــ­ة شــامــلــ­ة للنزاع الـفـلـسـط­ـيـنـي اإلســرائـ­ـيــلــي وفــقــًا ملـــبـــا­درة الـــســـا­لم العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بما يكفل حق الشعب الفلسطيني فــي إقــامــة دولــتــه املستقلة على حــدود ٧٦91 وعاصمتها القدس الشرقية.

جهود إلنهاء األزمة اليمنية

وفي الشأن اليمني؛ اتفق الجانبان على مواصلة جهودهما إليــجــاد حــل ســيــاســ­ي شــامــل لــﻸزمــة الــيــمــ­نــيــة، يــقــوم على املـبـادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مﺆتمر الــحــوار الـوطـنـي الـشـامـل وقـــرار مجلس األمــن الــدولــي رقم )221٦( ومـبـادرة السعودية إلنـهـاء األزمــة اليمنية، ورفع املعاناة اإلنسانية عن الشعب اليمني الشقيق. ورحــب الجانبان بنجاح العملية االنتخابية فـي العراق، وأعربا عن تمنياتهما بتشكيل حكومة عراقية تستمر في العمل من أجل أمن واستقرار العراق وتنميته. كما أكدا على أهمية التعاون والتعامل بشكل جدي وفعال مــع املــلــف الـــنـــو­وي والـــصـــ­اروخـــي إليـــــرا­ن بــكــافــ­ة مكوناته وتداعياته بما يسهم في تحقيق األمن واالستقرار اإلقليمي والـــدولـ­ــي، والــتــأك­ــيــد عـلـى مــبــادئ حــســن الــجــوار واحترام القرارات األممية والشرعية الدولية، وتجنيب املنطقة كافة األنشطة املزعزعة لالستقرار.

تحقيق أمن واستقرار السودان

كــمــا رحــــب الــجــانـ­ـبــان بــمــا تـــوصـــل إلـــيـــه أطــــــرا­ف املرحلة االنتقالية في الـسـودان من تفاهمات، وأكــدا على استمرار دعـمـهـمـا لـكـل مــا مــن شــأنــه تحقيق األمـــن واالســتــ­قــرار في السودان، وتمنياتهما للسودان وشعبه الشقيق باالستقرار واالزدهار. وفـــي الــشــأن الــلــبــ­نــانــي، أكـــد الــجــانـ­ـبــان عــلــى أهــمــيــ­ة إجراء إصالحات شاملة تضمن تجاوز لبنان ألزماته، وأن ال يكون

لبنان منطلقًا ألي أعمال إرهابية أو إجرامية تزعزع أمن واستقرار املنطقة.

إنهاء معاناة الشعبين السوري والليبي

كما أكــدا على أهمية الـوصـول إلـى حلول سياسية لﻸزمة الـسـوريـة واألزمــــ­ة الليبية وبـمـا ينهي املـعـانـا­ة اإلنسانية للشعبني الــســوري والليبي ويـحـافـﻆ على وحــدة وسالمة أراضيهما. وفــي مـا يتعلق بأفغانستان؛ أكــد الجانبان على ضرورة دعم األمن واالستقرار في أفغانستان وعدم السماح بوجود مـــــالذا­ت آمــنــة لــﻺرهــاب­ــيــني واملــتــط­ــرفــني فـيـهـا وأي أعمال تـسـتـهـدف تجنيد الــالجــئ­ــني األفــغــا­ن فــي مـنـاطـق الصراع املختلفة، وعــبــر الـجـانـبـ­ان عــن أهمية دعــم جـهـود اإلغاثة واألعمال اإلنسانية في أفغانستان، وفي هذا الصدد ثمن الجانب العماني دعـوة اململكة الجتماع وزاري استثنائي لـــــدول مــنــظــم­ــة الـــتـــع­ـــاون اإلســــال­مــــي ملــنــاقـ­ـشــة الـــوضـــ­ع في أفغانستان الذي سيعقد في جمهورية باكستان اإلسالمية بتاريخ .2021/12/19

تبادالت تجارية واستثمارية نوعية

وأكدا عزمهما على رفع وتيرة التعاون االقتصادي املشترك مـن خــالل تحفيز القطاعني الحكومي والـخـاص للوصول إلى تبادالت تجارية واستثمارية نوعية تخدم رؤية اململكة 2030 ورؤيــة عـمـان 0٤02، وتـعـزز مـن فــرص الشراكة بني القطاع الخاص في البلدين. وفي هذا اإلطار رحب الجانبان باإلعالن عن افتتاح الطريق البري السعودي العماني الذي يبلﻎ (٥2٧) كيلو مـتـرًا، والـــذي سيسهم فـي سـالسـة تنقل مواطني البلدين وتكامل سالسل اإلمداد في سبيل تحقيق التكامل االقـتـصـا­دي املنشود بـني البلدين الشقيقني. كما رحبا بتدشني املنفذين السعودي والعماني.

تعاون في الطاقة والتغير المناخي

أشــاد الجانبان بجهود دول مجموعة أوبــك بلس، بقيادة السعودية وبمشاركة سلطنة عمان التي أدت إلى استقرار وتــوازن األســواق البترولية. كما أكـدا على أهمية استمرار

هذا التعاون وضرورة التزام جميع الدول املشاركة باتفاقية أوبك بلس. كما أكد الجانبان على دراسة التعاون في الفرص املشتركة في مجال البترول والغاز وقطاع البتروكيما­ويات، وتعزيز التعاون في مجال تجارة املنتجات البترولية بني البلدين، والتعاون في مجاالت الطاقة املتجددة وتقنياتها، والــتــبـ­ـادل الــتــجــ­اري لـلـطـاقـة الـكـهـربـ­ائـيـة واالســتــ­فــادة من الربط الكهربائي، وتعظيم االستفادة من املحتوى املحلي والقدرات الوطنية في مشاريع قطاعات الطاقة. وفـي مجال التغير املناخي، ثمن الجانب العماني جهود السعودية ومبادراتها في مواجهة ظاهرة التغير املناخي ومن أهمها مبادرتا السعودية الخضراء والشرق األوسط األخـــضــ­ـر الــلــتــ­ان أطــلــقــ­هــمــا األمـــيــ­ـر مــحــمــد بـــن ســلــمــا­ن بن عــبــدالـ­ـعــزيــز. واتـــفـــ­ق الــجــانـ­ـبــان عــلــى الــتــعــ­اون فـــي مجال الطاقة والتغير املناخي والعمل املشترك في إطـار مبادرة الشرق األوسط األخضر بما يعزز املنافع واملكتسبات على املستويات املحلية واإلقليمية والعاملية.

ز يادة التسهيالت وتدفق التجارة

اتــفــق الــجــانـ­ـبــان عــلــى زيـــــادة الـتـسـهـي­ـالت الــتــي تـسـهـم في انسيابية تدفق التجارة البينية وتعزيز التعاون في مجال األمــــن الــغــذائ­ــي، واســتــثـ­ـمــار الــفــرص املــتــاح­ــة فــي قطاعات التقييس، والصحة وصناعات األدوية، والتقنيات املتطورة واالبتكار، ومشاريع الطاقة املتجددة والصناعة، واملشاريع الــســيــ­احــيــة، ومـــشـــا­ريـــع الــبــتــ­روكــيــمـ­ـاويــات، والصناعات التحويلية، والــشــرا­كــة اللوجستية، والتقنية املـالـيـة، بما يحقق املنافع املشتركة للبلدين. ورحــب الجانب العماني باستهداف صندوق االستثمارا­ت العامة في اململكة العربية السعودية استثمار خمسة باليني دوالر في سلطنة عمان. وتــم التوقيع على مذكرتي تفاهم فـي املــجــاا­لت التجارية وفــــي مــجــال الــتــقــ­يــيــس. ووقـــعـــ­ت مــجــمــو­عــة مـــن الشركات السعودية والعمانية الرائدة على عدد من مذكرات التفاهم، حيث وقعت مذكرات تفاهم بني شركة أرامكو للتجارة مع شركة أوكيو، وشركة سابك بتروكيماوي­ات مع شركة أوكيو، وشــركــة الــنــقــ­ل الــبــحــ­ري مــع املــجــمـ­ـوعــة الـعـمـانـ­يـة العاملية للوجستيات (أسـيـاد)، وشركة أكـوا بـاور مع شركة أوكيو، ومـعـادن مع شركة تنمية معادن عمان، ومجموعة تداول السعودية مع بورصة مسقط.

اتفاقية لﻺعالم المرئي والمسموع والمقروء

أكـد البلدان حرصهما على رفـع مستوى التعاون بينهما ورحــبــا بـالـتـوقـ­يـع عــلــى مــذكــرة تــفــاهــ­م فــي مــجــال اإلذاعة والتلفزيون، ومذكرة التفاهم في تبادل األخبار بني وكالة األنباء السعودية ووكالة األنباء العمانية، ومذكرة تفاهم في مجاالت اإلعالم املرئي واملسموع واملقروء. كما رحبا باجتماع جمعية الصحفيني السعوديني وجمعية الصحفيني العمانيني وما تم التوصل إليه من نتائج تعزز العمل اإلعالمي املشترك.

التعاون في المجال السياحي

عبر الجانبان عن عزمهما على تعزيز العمل املشترك في القطاع السياحي وتطويره ملا له من أهمية في زيادة نمو الناتج املحلي وخلق الفرص الوظيفية للمواطنني وتنويع مصادر الدخل.

 ?? ?? ولي العهد يغادر سلطنة عمان.
ولي العهد يغادر سلطنة عمان.
 ?? ?? سلطان عمان وولي العهد األمير محمد بن سلمان أﺛناء مراسم االستقبال.
سلطان عمان وولي العهد األمير محمد بن سلمان أﺛناء مراسم االستقبال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia