Okaz

الغرب متردد طرد سفراء.. تصعيد العقوبات

- «عكاظ» (موسكو، لندن، @okaz_online)ةدج

فــي الــيــوم الــــ14 لـلـحـرب، اتـهـم الـرئـيـس األوكراني فولوديمير زيلينسكي الغرب بالتردد في مواجهة روســــيــ­ــا، وقــــــال أمــــــام الـــبـــر­ملـــان األيــــرل­ــــنــــد­ي أمس (األربـــعـ­ــاء): ال يمكن أن نقبل أي تـــردد مــن الدول الغربية بشأن فـرض عقوبات جديدة ، معتبرًا أن بعض القادة أكثر حرصًا على األعمال التجارية من اكتراثهم لجرائم الحرب. وقال إن موسكو تتعمد إثارة أزمة غذائية باستخدام الجوع «كساح». وفيما رجـح االتحاد األوروبــي فـرض مزيد من العقوبات على روسيا تشمل إجراء ات ضـــــد واردات الـــنـــف­ـــط ، شـــــــن وزيـــــر الخارجية الروسي سيرغي الفروف هـجـومـًا عـلـى الــغــرب أيــضــًا متهمًا إيـــاه بـمـحـاولـ­ة عـرقـلـة املفاوضات

بــتــأجــ­يــج «الــهــســ­تــيــريــ­ا بشأن بــوتــشــ­ا». وتــوقــع أمــني عــام حلف الـنـاتـو يـنـس ستولتنبرغ أن الحرب قد تـدوم أشهرًا وربما سنوات، محذرًا من أن عواقبها األمنية ستكون طويلة األمد. وقال في مؤتمر صحفي: نحن في مرحلة حاسمة، وأمام واقع أمني جديد فرضته روسيا على شرق أوروبا. وفي وقت تستعد القوات الروسية لشن هجوم لفرض سيطرة كـامـلـة عـلـى منطقتي دونـيـتـسـ­ك ولــوغــان­ــســك شـــرق أوكرانيا، بـحـسـب مــتــحــد­ث عــســكــر­ي أوكــــران­ــــي، ارتــفــع عـــدد الدبلوماسي­ني الــروس الـذيـن أعلنت عـواصـم أوروبــيــ­ة طـردهـم إلــى 200 دبلوماسي. وردت موسكو على هذه الخطوات بإعان نائب وزير خارجيتها ألكسندر غروشكو أن باده تريد الحفاظ على العاقات الدبلوماسي­ة مع الدول الغربية رغم طرد دبلوماسييه­ا.

في اليوم الـ14 للحرب، اتهم الرئيس األوكراني فــولــودي­ــمــيــر زيـلـيـنـس­ـكـي الـــغـــر­ب بـــالـــت­ـــردد في مواجهة روسـيـا، وقــال أمــام البرملان األيرلندي أمـس (األربــعــ­اء): ال يمكن أن نقبل أي تـردد من الــــدول الـغـربـيـ­ة بــشــأن فــرض عـقـوبـات جديدة، مــعــتــب­ــرا أن بــعــض الــــقـــ­ـادة أكـــثـــر حـــرصـــًا على األعمال التجارية من اكتراثهم لجرائم الحرب. وقــــال إن مــوســكــ­و تـتـعـمـد إثـــــارة أزمــــة غذائية باستخدام الجوع «كساح». فيما تعتبر السلطات األوكرانية أن االنسحاب الــروســي مــن مـحـيـط الـعـاصـمـ­ة كـيـيـف مناورة إلعـــــــ­ــــــادة جــــمــــ­ع صـــــفـــ­ــوف الــــــــ­قــــــــو­ات وترتيب اســتــرات­ــيــجــيـ­ـة وخــطــط جـــديـــد­ة، أكــــد الكرملني مــجــددا أن االنــســح­ــاب جــاء «بــــادرة حـسـن نية» لتهيئة الظروف أمـام املفاوضات، الفتا إلى أن املــحــاد­ثــات مـسـتـمـرة رغـــم صـعـوبـتـه­ـا. واعتبر املتحدث باسمه دميتري بيسكوف في تصريح، (األربــعــ­اء)، أنــه مـن املمكن اتـخـاذ قـــرارات جادة خال املحادثات بني البلدين. وقـــــــا­ل إن املــــفــ­ــاوضــــا­ت مــســتــم­ــرة بـــالـــر­غـــم من االتهامات التي عرقلتها، إال أنه أفاد بأن الطريق الطويل والعملية مستمرة لكنها تسير أصعب بكثير مما نريد، مطالبًا بمزيد من التحرك من الجانب األوكراني. ورجــــــح االتــــحـ­ـــاد األوروبـــ­ـــــــي فـــــرض مـــزيـــد من الــعــقــ­وبــات عــلــى روســيــا تـشـمـل إجــــــرا­ءات ضد واردات النفط ، فـي وقــت شـن وزيــر الخارجية الــروســي سيرغي الفـــروف هجوما على الغرب أيضًا متهمًا إيــاه بمحاولة عرقلة املفاوضات بتأجيج «الهستيريا بشأن بوتشا». وتوقع أمني عــام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن الحرب قــد تـــدوم أشــهــرًا وربــمــا ســنــوات، مــحــذرًا مــن أن عـواقـبـهـ­ا األمــنــي­ــة سـتـكـون طـويـلـة األمــــد. وقال فـي مؤتمر صحفي: نحن فـي مرحلة حاسمة، وأمــــام واقـــع أمــنــي جــديــد فـرضـتـه روســيــا على شرق أوروبا. وفي وقت تستعد القوات الروسية لشن هجوم لفرض سيطرة كاملة على منطقتي دونيتسك ولــوغــان­ــســك شـــرق أوكـــرانـ­ــيـــا، بـحـسـب متحدث عـسـكـري أوكـــرانـ­ــي، ارتــفــع عـــدد الدبلوماسي­ني الــروس الذين أعلنت عواصم أوروبـيـة طردهم إلـــــى 200 دبـــلـــو­مـــاســـي. وردت مــوســكــ­و على هــذه الخطوات بـإعـان نائب وزيــر خارجيتها ألكسندر غروشكو أن بـاده تريد الحفاظ على العاقات الدبلوماسي­ة مع الــدول الغربية رغم طرد دبلوماسييه­ا.

3 جوالت في بيالروسيا

جوالت افتراضية

 ?? ??
 ?? ?? معدات عسكرية روسية مدمرة في مناطق استعادها الجيﺶ األوكراني في بوتشا.
معدات عسكرية روسية مدمرة في مناطق استعادها الجيﺶ األوكراني في بوتشا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia