Okaz

«كأس الُعال للهجن» حكاية تراث عريق

- عادل النجار )جدة( @anajjar2

تزامنًا مـع إعــالن وزارة الثقافة السعودية عــام ٤٢٠٢ عـامـًا لﻺبل، واحتفاء بأهميتها الثقافية وارتباطها الوثيق بتراث اململكة العربية السعودية، يكرم كأس العال للهجن هذا اإلرث العريق ويتيﺢ الفرصة أمام الجمهور للتعرف على ثقافة اململكة في أجواء رياضية مميزة، حيث أعلنت الهيئة امللكية ملحافظة العال إقامة النسخة الثانية من كأس العال للهجن والتي ستقام في الواحة القديمة في الفترة من ٤٢ إلى ٧٢ أبريل ٤٢٠٢، إذ تشكل البطولة التي تنظم بالتعاون مع االتحاد السعودي للهجن، عالمة بارزة في عالم سباقات الهجن، مع سلسلة من السباقات املذهلة التي تقدم مزيجًا فريدًا بني الرياضة والتراث والترفيه. مـن جانبه، قــال رئيس قطاع الـريـاضـة فـي الهيئة امللكية ملحافظة العال زياد السحيباني: »تألق كأس العال للهجن على قمة سباقات الهجن حـول العالم، إذ ترسﺦ مكانة العال كوجهة رياضية تراثية رائدة على الصعيد الدولي مع اقتراب موعد النسخة الثانية املرتقبة هذا العام، يزداد الحماس للمشاركة في هذا الحدث االستثنائي الذي يجمع بني التميز الرياضي والتراث الثقافي، حيث يتيﺢ للجمهور فرصة عيﺶ تجربة فريدة تماشيًا مع استراتيجية قطاع الرياضة في الهيئة امللكية ملحافظة العال، ويهدف كأس العال للهجن إلى خلق مشهد رياضي استثنائي يعرض تراثنا العريق أمام العالم، ويرسي أســســًا راســخــة للنمو والـتـطـوي­ـر فــي الــســنــ­وات الــقــادم­ــة«. وأضاف: »تعكس البطولة املنتظرة طموحات العال الرياضية، حيث تجسد التكامل املميز بني التقاليد العريقة لسباقات الهجن والحداثة في تنظيمها، كما تعزز مكانة اململكة العربية السعودية كمركز رائد للرياضات التراثية على مستوى العالم، ما يبشر بمستقبل واعد يحمل آفاقًا واسعة للنمو والتطور«، كاشفًا أن نسخة العام الحالي ستشهد مشاركة نخبة من نجوم هذه الرياضة على مستوى املنطقة، احتفاال بهذا اإلرث التاريخي العريق، كما تضمن كأس العال للهجن جوائز نقدية كبيرة وكــؤوس مرموقة تخلد إنجازات الفائزين، ما يـشـجـع عـلـى املــشــار­كــة ويــرفــع مـسـتـوى الـتـنـافـ­سـيـة لتحقيق أفضل النتائﺞ. بدوره، قال نائب الرئيس لقطاع إدارة الوجهات السياحية والتسويق بالهيئة امللكية ملحافظة العال رامي املعلم: »تبشر عودة كأس العال للهجن بحدث منتظر يالمس شغف املجتمع السعودي، باعتبارها

ًٍ تـراثـًا متأصال فـي ثقافتنا وتقاليدنا منذ الـقـدم. وحققت النسخة األولـــى مـن البطولة نجاحًا بـاهـرًا فـي الـعـام املــاضــي، حيث سلطت الضوء على أهمية الهجن في الثقافة العربية بني املاضي والحاضر.

ﻳﻌﻮد ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﺴﺒﺎق إﻟﻰ اﻟﻘﺮن اﻟـ 7 اﻟﻤﻴﻼدي وتأتي النسخة الثانية من الكأس لتحتفي بهذا التراث العريق، األمر الذي يؤكد فخر شعبنا وارتباطه العميق بجذوره األصيلة«. وأضاف: تقدم كأس العال للهجن تجربة ثقافية ترفيهية استثنائية، تـعـيـد إحــيــاء تقاليد سـبـاقـات الـهـجـن الـعـريـقـ­ة فــي اململكة العربية السعودية واملنطقة. تروي البطولة أيضًا قصة هذه الرياضة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع امليالدي، وتسلط الضوء فيه على الدور البارز الذي تلعبه اإلبل في ثقافة املجتمع السعودي؛ سواء في املاضي أو الحاضر؛ وذلك ضمن محيط العال الصحراوي بتفاصيله الساحرة. كما تتألق البطولة كـواحـدة من أبــرز الفعاليات الرياضية ضمن جــدول فعاليات لحظات الـعـال، والـتـي عــززت مكانة الـعـال كوجهة متكاملة لـلـتـجـار­ب الـثـقـافـ­يـة والــريــا­ضــيــة عـاملـيـة املــســتـ­ـوى. ويعد هــذا الــحــدث املــرمــو­ق شــهــادة على الــتــزام الـعـال املستمر بالحفاظ على التراث الثقافي، مما يضمن بقاء نسيﺞ تراثها الغني نابضًا بـالـحـيـا­ة ومـالئـمـًا لـﻸجـيـال الــقــادم­ــة، مــن خــالل تنشيط مشهدها الثقافي فـي هــذه الفعاليات، تـعـزز الـعـال مكانتها كوجهة فريدة يلتقي فيها إرث املاضي وابتكار املستقبل، لتقدم نموذجًا للتكامل بني التراث والحداثة.

ﻛﺄس اﻟﻌﻼ.. ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﺗﺮﻓﻴﻬﻴﺔ اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ

ﺗﻌﻴﺪ إﺣﻴﺎء ﺗﻘﺎﻟﻴﺪ اﻟﺴﺒﺎﻗﺎت ﻓﻲ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ

 ?? ?? كاس العال للهجن تحيي تﻘاليد سباقات الهجن العر يﻘة في المملكة والمنطﻘة.
كاس العال للهجن تحيي تﻘاليد سباقات الهجن العر يﻘة في المملكة والمنطﻘة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia