Okaz

«دوالي الساقين»

أو الحبال الﻐليظة !

- @alhattar

محمد الهتار )ﺟدة( ح ّﺬر أﻃباء مختصون من اﻹصابة بالدوالي، ونصحوا بضرورة الوقاية منها ومعالجتها فور ﻇهورها، وعدم التباﻃﺆ في عﻼﺟها. وأوضحوا أن دوالي الساقين، قد تتسبب في ﺟلطات دموية في األوردة المصابة ما يﺆدي إلى عواقب وخيمة من «االنصمام الرئوي»، وقد تظهر بعﺾ التقرحات على الجلد بالقرب من منطقة الدوالي المصابة عند الكاحلين. وأبان األﻃباء أنها تظهر، في بادئ األمر، بقعة متﻐيرة اللون قبل أن تظهر التقرحات. وأرﺟع المهتمون بصحة اﻹنسان بعﺾ أسباب اﻹصابة بهﺬا المرض، إلى ﻃول فترة الوقوف وإلى التاريﺦ المرضي للعائلة والوزن الزائد والتقدم في العمر وإلى فترات حمل النساء. وتوضﺢ استشارية ﻃب األسرة بمركز صحي الفضيلة التابع لمستشفى الملﻚ عبدالعزيز بجدة الدكتورة إيمان القرشي، أ ّن أعراض دوالي الساقين تبدأ بظهور أوردة بارزة على الساقين ملتوية ومتضخمة، كﺄنها حبال بارزة تحت الجلد باللون األزرق أو األرﺟواني أو األحمر، مع ألم وثقل في الساقين خصوص ًا في األمسيات أو بعد الوقوف أو أثناء الجلوس لفترات ﻃويلة، والشعور بالتعب في نهاية اليوم مع ﻇهور تورم للقدمين والكاحلين، وقد يشعر المصاب بالحرقان أو الحكة حول األوردة المصابة، والبعﺾ يصاب بجفاف وتقشر في الجلد، وقد تظهر في بعﺾ الحاالت النادرة كتقرحات في الساق.

أوردة عنكبوتية متشعبة

أرجعت طبيبة األســرة إيمان القرشي، سبب تسمية املـرض بدوالي الساقني، كونه ناتجًا عن ضعف في صمامات األوردة، ما يسمح للدم بالتدفق للخلف والتجمع في األوردة، ويؤدي إلى توسعها وتضخمها، فيما يسميه البعض باألوردة العنكبوتية، ملظهرها املتشعب الذي يشبه شبكة العنكبوت. وبينت أن أمــاكــن ظــهــور الـــدوالـ­ــي عــــادة فــي الــســاقـ­ـني الـسـفـلـى؛ أي مــن الـفـخـذيـ­ن إلى الكاحلني؛ ألن هـذه املنطقة مـن الجسم هـي األكـثـر عرضة لضغط الــدم، فيما تتركز الــدوالــ­ي بشكل خــاص فـي الـجـزء الداخلي للساقني، إذ توجد األوردة السطحية بالقرب من سطح الجلد، ومع ذلك، يمكن أن تظهر في أي مكان في الساقني، بما في ذلك الفخذان على الجزء الداخلي أو الخارجي، خلف الركبتني أو على جانبي الركبتني، في الجزء األمامي أو الخلفي أو الجانبي للساقني، على الجانب الداخلي أو الخارجي أو أعلى الكاحلني، وفي حاالت نـادرة، قد تظهر في مناطق أخرى من الجسم، مثل الذراعني أو الصدر. الــعــوام­ــل الــهــرمـ­ـونــيــة كــالــحــ­مــل، إذ تــــؤدي الــتــغــ­يــرات الــهــرمـ­ـونــيــة خال الحمل إلى زيادة تدفق الدم إلى الساقني، ما قد يؤدي إلى تمدد األوردة وتضخمها. ومن األسباب الــدورة الشهرية إذ يمكن أن تـؤدي التغيرات الهرمونية إلى تفاقم أعـراض الدوالي، وهناك مرحلة انقطاع الطمث إذ تفقد النساء هرمون اإلستروجني، ما قد يؤدي إلى ضعف جدران األوردة وزيادة خطر اإلصابة بدوالي الساقني وكذا العوامل الوراثية التي تلعب دورًا مهمًا في اإلصابة. وتشير االستشارية بمركز صحي الفضيلة بجدة القرشي، إلـى إصابة 04٪ من النساء الحوامل باملرض، وتــزداد فرصة اإلصابة خال الحمل بسبب زيــادة حجم الـدم في الجسم بنسبة 05٪ تقريبًا خـال الحمل ما يضع ضغطًا إضافيًا على األوردة في الساقني، والتغيرات الهرمونية إذ تـزداد مستويات هرمون البروجسترو­ن خال الحمل، مما يؤدي إلى استرخاء جـدران األوردة ويجعلها أكثر عرضة للتمدد، ونمو الرحم إذ يضغط الرحم املتضخم على الوريد البطني السفلي، مما يعيق تدفق

الدم من الساقني إلى القلب.

ال للرياضة العنيفة

يتفق عضو هيئة تدريس بكليات الهيئة امللكية مدرب اللياقة البدنية أخصائي التغذية الرياضية الدكتور حاتم حامد الحربي، مع االستشارية القرشي، في أسباب اإلصــابــ­ة بــدوالــي الـسـاقـني، مـشـيـرًا إلــى أهـمـيـة مراجعة الطبيب حال الشعور بأي من تلك األعراض؛ ومن أهمها ظهور انتفاخ أو تضخم في األوردة الدموية للساقني والـقـدمـن­ي، وقــد تكون الــدوالــ­ي بلون أزرق أو أرجواني داكــــن، فــي حـــال حــــدوث تـصـلـب األنــســج­ــة تــحــت الجلد وحدوث األكزيما وتغير لون البشرة. هــــل يــشــكــل الـــــدوا­لـــــي خـــطـــرًا عـــلـــى أطـــــراف اإلنسان، أو تصيبه بالجلطات الدموية؟ يــجــيــب مــــــدرب الـــلـــي­ـــاقـــة الـــبـــد­نـــيـــة أخصائي التغذية الرياضية الدكتور الحربي: هناك عاقة بني دوالي الساقني والجلطات السطحية في الساق، فالدوالي من أبرز العوامل لتكون الجلطات الدموية في األوردة السطحية، وهذا يرجع إلى أن الدوالي تسبب في انتفاخ أوردة الساقني، ولذلك ننصح املصاب بممارسة الرياضة بجهد بسيط أو مـتـوسـط بـانـتـظـا­م واســتــمـ­ـراريــة، مــع أهمية استشارة طبيب متخصص في نوع النشاط الرياضي قبل ممارسته وارتداء حذاء طبي، وإن كانت رياضة املشي من الطرق الفعالة املساعدة على تدفق الدم في الساقني، وتأتي رياضة السباحة خيارًا رائعًا ال تشكل ضغطًا على املفاصل وتساعد فـي خـسـاره الــدهــون، مع ضرورة التحكم في الوزن، واالعتدال وعدم اإلفراط في ممارسه الرياضة القوية.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ?? حاتم الحربي
حاتم الحربي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia