Okaz

َشَرف المﺘسﺘريﻦ في ﺧﻄر !

- إبراهيم العلوي (جدة)

@i_waleeed22 هي جريمة ُمخلة بالشرف وتنتظر مرتكبيها عقوبات رادعة، فكل متستر يسهم في تسهيل دخول مخالفي أمن الحدود للمملكة أو نقلهم أو توفير المأوى لهم، تعد جريمته كبيرة موجبة للتوقيف ومخلة بالشرف واألمانة، وتصل العقوبات فيها للسجن مدة 15 عامًا، وغرامة تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل المستخدمة. هذه الجريمة، ال يعي البعض خطورتها، ولم تفت الجهات المختصة في التحذير منها وتبعاتها، فال يستطيع المخالفون لنظام الحدود واإلقامة والعمل مواصلة عملهم في مخالفة األنظمة إال بتستر البعض ممن يبحث عن الكسب غير المشروع.

المتسترون في ورطة

كــشــفــت وزارة الـــداخــ­ـلـــيـــة، أخــــيـــ­ـرًا، ضــبــط 18 مــتــورطـ­ـًا فــي نــقــل وإيـــــوا­ء وتـشـغـيـل مخالفي أنظمة اإلقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم، وأسـفـرت الحمات امليدانية املشتركة ملتابعة وضبط مخالفي أنظمة اإلقامة والعمل وأمــن الــحــدود، التي تمت فـي مناطق اململكة كافة، خال الفترة من ‪2024 /4 /18‬ إلى /24 /4 ،م2024 عن ضبط 19050 مخالفًا؛ منهم 11987 مخالفًا لنظام اإلقامة، 4367و مخالفًا لـنـظـام أمـــن الـــحـــد­ود، 2696و مـخـالـفـًا لنظام العمل. وبلغ إجمالي من تم ضبطهم خال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل اململكة 1011 شخصًا؛ 63٪ منهم يمنيو الجنسية، و16٪ إثيوبيو الجنسية، و30٪ من جنسيات أخــرى، كما تم ضبط 24 شخصًا؛ ملحاولتهم عبور الحدود إلى خارج اململكة بطريقة ﻏير نظامية. وبـــلـــغ إجـــمـــا­لـــي مــــن يــتــم إخــضــاعـ­ـهــم حاليًا إلجراء ات تنفيذ األنظمة 56597 وافدًا مخالفًا؛ منهم 52152 رجا، 4445و امرأة. وتــــمـــ­ـت إحــــالــ­ــة 47582 مــخــالــ­فــًا لبعثاتهم الــدبــلـ­ـومــاســي­ــة لــلــحــص­ــول عــلــى وثـــائـــ­ق سفر، وإحــالــة 3599 مـخـالـفـًا السـتـكـمـ­ال حجوزات سفرهم، وترحيل 12250 مخالفًا.

أرقام تستقبل بالغاتكم

أكدت الداخلية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمـن الـحـدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم املــأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من األشكال، يعرض نفسه لــعــقــو­بــات تــصــل إلــــى الــســجــ­ن مــــدة 15 سنة، وﻏرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن املستخدم لإليواء، إضافة إلى التشهير به. وأشارت إلى أن هذه الجريمة تعد مـن الـجـرائـم الكبيرة املـوجـبـة للتوقيف، واملخلة بالشرف واألمـانـة، حاثة على اإلباغ عن أي حاالت مخالفة على الرقم 911 بمناطق: مكة املكّرمة والرياض والشرقية، 999و 996و في بقية مناطق اململكة.

تجار مخدرات وأسلحة

نبه الخبير األمني اللواء متقاعد عبدالله حسن جداوي، من خطورة العمالة السائبة ﻏير النظامية، مؤكدًا أن خطرها ال يقتصر على الجانب االقتصادي فقط، بل إن هناك جوانب أخــرى أكثر خـطـورة، ولها انعكاسات خطيرة قد يكون لها صلة بأعمال التجسس وتهريب املخدرات واألسلحة، واالتجار في الخمور، وهــو مـا أثبتته البيانات األمنية التي أكــدت تــورط عــدد كبير من أولئك املخالفني لنظام أمن الحدود واإلقامة والعمل في ارتكاب جرائم ألجل الحصول على املـال والكسب ﻏير املـشـروع، إضافة إلـى أنهم يشكلون خطرًا داهمًا من الناحية الصحية واالجتماعي­ة ومكونات املجتمع. وشدد اللواء متقاعد جداوي، على أن جهود وزارة الداخلية، وكافة قطاعاتها، ملنع هذه املخالفات كبيرة وتتواكب مع تحذيرات تطلقها األجهزة املختصة، ما يستوجب من املواطن واملقيم التفاعل اإليجابي مع تلك الجهود وإسنادها، عبر املشاركة الفعلية في إنجاحها ودعمها؛ وأولــى تلك الخطوات اإلباغ الفوري عن أي تجمعات ملجهولي الهوية، ومنع تقديم أي نوع من املساعدة لهم سواء بتشغيلهم أو نقلهم أو تسكينهم أو أي تسهيات لهم، ومنها قيام البعض بمنحهم أموال الصدقات التي قد تعود لتكون صاروخا أو رصاصة توجه نحو خاصرة الوطن.

شفقة وحسن نية !

اعتبر الــلــواء متقاعد جـــداوي، أن مـا يـقـوم بـه البعض مـن قبيل الشفقة، وبدافع من حسن النية دون النظر في اﻵثار الخطيرة املترتبة على فعله، أمــر خـطـيـر، فـالـسـلـط­ـات املختصة نبهت إلــى خــطــورة هـــؤالء عـلـى األمن الـوطـنـي، وحـــذرت مـن التعامل معهم، فــإن أي مخالفة لتلك التوجيهات تعتبر تجاوزًا متعمدًا لﻸنظمة والقوانني يستوجب العقوبة النظامية، بغض النظر عن الدوافع واألسباب، ألن حسن النية إذا كان يسبب الضرر لﻶخرين، فإنه ال ينبغي أن يكون منجاة من العقاب، وألننا ندرك جميعًا حجم االستهداف الـذي تتعرض له بادنا، ومـا يبذله املتربصون بأمنه ألجل تهديد سامته فالواجب يتطلب أن نكون أعينًا تراقب وترصد كافة املظاهر السلبية، وتتجاوب مع جهود الجهات املختصة.

جريمة موجبة للتوقيف

نبهت النيابة العامة، إلى خطورة تقديم أي نوع من املساعدة أو الخدمة للمتسلل إلــى اململكة، وتـعـد هــذه السلوكيات جريمة موجبة للتوقيف، مـؤكـدة حظر تقديم أي نــوع مـن املساعدة أو الخدمة ملخالفي نظام أمن الــحــدود، مشيرة إلــى أنـهـا تـعـد جريمة موجبة للتوقيف، وكــل مـن سهل دخــول املتسلل للمملكة أو نقله داخـلـهـا أو وفــر لـه املـــأوى أو قــدم لـه أي مساعدة أو خدمة بـأي شكل من األشـكـال مع علمه، يعاقب بالسجن ملدة تصل إلى 15 سنة وﻏرامة مالية تصل إلى مليون ريال. وأشــارت النيابة، إلى أنه ستتم مصادرة الوسيلة التي نقل املتسلل بها، ومـــصـــا­درة املـسـكـن الـــذي أعـــد بـشـكـل خـــاص إليــــواء املـتـسـلـ­ل أو استخدم لهذا الغرض فقط، وفـي حـال كـان الناقل أو املــؤوي للمتسلل حسن النية وصاحب تصرفه تفريط أو إهمال جسيم، فيعاقب بغرامة تصل إلى 500 ألف ريال، وحال كانت الوسيلة أو املسكن محل املصادرة يتعلق بها ملك للغير فيعاقب بغرامة تصل إلى مليون ريال، ونشر ملخص الحكم املقضي به بعد اكتسابه الصفة القطعية.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia