Al-Ittihad

الإمـارات تصنع الحدث وتعيد كتـابـ ـــة التاريـخ

إشـادات عالمية بالمهمــة الفريـدة إلـى المريــخ مصــدر إلهام للشبــاب العربــي وخطـــ ــوة لتأكيد الريــــ ـــــادة

- شادي صلاح الدين )لندن(

أفردت وسائل الإعلام العالمية مساحات كبيرة للحديث عن التجربة الفريدة بإطلاق الإمارات مسبار الأمل في أول مهمة عربية إلى المريخ لدراسة الغلاف الجوي للكوكب الأحمر الذي طالما جذب اهتمام العلماء، مؤكدة أن الإمارات تصنع الحدث، وتعيد كتابة التاريخ بمشروعها العملاق. ومن المرتقب أن يصل المسبار إلى مدار المريخ، في رحلة تقدر بـ500 مليون كيلومتر، في فبراير المقبل، وهو ما يتزامن مع عام الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات. ومسبار الأمل هو إحدى ثلاث بعثات تنطلق إلى المريخ خلال الشهر الجاري، إحداها من الولايات المتحدة، والأخرى من الصين. ويحمل مسبار الأمل أجهزة متطورة لتصوير سطح المريخ والعواصف الترابية والسحب الجليدية، ومقاييس الطيف لقياس المكونات على مستويات متعددة من الغلاف الجوي للكوكب الأحمر. وذكرت شبكة «سي إن بي سي» الأميركية، في تقرير موسع لها تحت عنوان: «الإمارات تطلق بنجاح مسباراً إلى المريخ لتصنع التاريخ في العالم العربي»، أن الدولة لطالما تطلعت إلى برامج الفضاء، باعتبارها محركاً للنمو لقطاعات العلوم والتكنولوج­يا والهندسة والرياضيات. ولــفــتــ­ت شــبــكــة »ســــي إن بـــي ســي» الأميركية إلى أن بعثة الإمـارات للمريخ تـمـت بـالـشـراك­ـة العلمية مـع فـريـق في جـامـعـة كــولــورا­دو بــولــدر. كـمـا أشــادت بسنوات من الاستثمار أمضتها الإمارات في أبحاث الفضاء وتطويرها، وإصرارها على اقتحام هذا المجال المهم من خلال تأسيس وكالة الفضاء الخاصة بها في عام 2014 بعد إطلاق أقمار اصطناعية في عامي 2009 و2013.

وأوضـحـت فـي تقرير أعـدتـه »ناتاشا تــوراك»، أن الحكومة الإماراتية دشنت حـمـلات مختلفة لتوسيع قـطـاع العلوم والتكنولوج­يا والهندسة، وتعتبر برنامج الفضاء المتنامي جـزءاً مهماً من ذلك، لافتة إلـى أن الإمـــارا­ت أيـضـاً هـي أول دولـــة فــي الــعــالـ­ـم لـديـهـا وزيـــر لـلـذكـاء الاصطناعي.

ومن جانبه، أكد موقع »سبيس فلايت نــاو» الأمـيـركـ­ي المتخصص فـي أخبار الـفـضـاء، أن إطــلاق أول مسبار عربي إلــى الـمـريـخ هـو دلـيـل واضــح على قوة برنامج الفضاء الإمـاراتـ­ي الـذي وصفه بـ »المتنامي».

وأشــاد الموقع فـي تقريره بالتجربة العلمية، مشدداً على أن »مسبار الأمل» يـحـمـل أيــضــاً طـمـوح الإمــــار­ات فــي أن تصبح لاعـبـاً كبيراً فـي العلوم الدولية والبحث والتطوير في مجال التكنولوجي­ا المتقدمة واستكشاف الفضاء.

وبـدورهـا شاركت شبكة »سـي إن إن» الأميركية، وهي من أشهر وسائل الإعلام العالمية، في الحديث عن بعثة »مسبار الأمـــل»، واصـفـة إطــلاق الـمـسـبـا­ر بأنه »أحدث خطوة إماراتية، وأكثرها طموحاً في قطاع الفضاء المزدهر».

وذكـر تقرير »سي إن إن» أن الوصول إلى هذا الحد كان إنجازاً كبيراً للدولة، مؤكدة أن روعة الإنجاز لم تتوقف عند إطـلاق المسبار فحسب، حيث تستغرق معظم مهام المريخ عادة ما بين 10 إلى 12 عاماً للتطوير، ولكن أيضاً لأن علماء الإمارات تمكنوا من تنفيذ المشروع في 6 أعوام فقط.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates