Al-Ittihad

لقاح »أكسفورد« يظهر نتائج مشجعة في التجــــار­ب الســريريـ­ـة

بريطانيا تشتري ٩٠ مليون جرعة من لقاح كورونا

- شادي صلاح الدين، وكالات (عواصم)

أعلن علماء في جامعة أكسفورد البريطانية أن لقاحهم التجريبي الخاص بفيروس كورونا أظهر في تجربة مبكرة تحفيز استجابة مناعية واقية لدى مئات الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح، في بشرى سارة للجميع حول العالم.

وبـدأ الباحثون البريطانيو­ن اختبار اللقاح لأول مـرة في أبريل بمشاركة ألـف متطوع، نصفهم حصلوا على اللقاح التجريبي. وتم تصميم هذه التجارب المبكرة لتقييم السلامة ومـعـرفـة نــوع الاستجابة المناعية الـتـي تم استثارتها.

وفي بح نُشر أمس، في مجلة »لانسيت« العلمية، قال العلماء إنهم وجدوا أن لقاحهم التجريبي لفيروس »كوفيد- 19« أنتج استجابة مناعية مزدوجة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعــمــاره­ــم بـيـن 18 و 55 عـامـا واسـتـمـرت الاستجابة المناعية لمدة شهرين على الأقل بعد تلقيحهم.

وهذا يعني أن هناك علامات قوية في دمائهم على أنهم قادرون على محاربة الفيروس إذا ما تم الإمساك به، ولكن هذا لم يثبت بعد.

وبشكل حاسم، لم يكن لدى أي شخص أي ثار جانبية سيئة من اللقاح وهو يحفز جهاز المناعة كما يأمل العلماء في ذلك.

ومن المنتظر أن تنشر جامعة أكسفورد نتائج تجاربها الأولية في مجلة »لانسيت« العلمية، التي كشفت معلومات تؤكد أن اللقاح نجح في توليد أجسام مضادة تقاوم الفيروس، وكذلك ما يعرف بالخلايا القاتلة »تي سيلس«. وقال العلماء إن بعض الناس أصيبوا بصداع وإرهاق وألـم في ذراعهم بعد حصولهم على اللقاح، ولكن لم تكن الآثار الجانبية شديدة.

ويتم تصنيع لقاح أكسفورد بالفعل من قبل شركة »أسترازينيك­ا« ومقرها في كامبريدج، وقد طلبت حكومة المملكة المتحدة 100 مليون جرعة في وقت مبكر. وقال أحد الباحثين في المشروع: »هذه النتائج المبكرة تبشر بالخير« لكنه أضاف: »لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به«.

ومــن جـانـبـه، قــال الـدكـتـور أدريــــان هيل، مدير معهد جينر في جامعة أكسفورد: »نرى استجابة مناعية جيدة لدى الجميع تقريباً، ما يفعله هذا اللقاح بشكل خاص هو تحريك ذراعــي الجهاز المناعي، إنـه ينتج الأجسام المضادة المعادلة - وهي جزيئات أساسية لمنع العدوى بالإضافة إلى ذلك، يسبب اللقاح أيضا رد فعل في خلايا الجسم مما يساعد على محاربة الفيروس.«

وتـأتـي هــذه النتائج بعد أن حــاول رئيس الــوزراء البريطاني، بوريس جونسون، صباح أمس، تقليل التوقعات عندما اعترف بأنه لم يكن واثقا تماما من أنه سيكون هناك لقاح حتى نهاية العام المقبل.

إلـى ذلـك، قـال مسؤولون بريطانيون إنهم وقـعـوا اتـفـاقـا لـشـراء 90 مليون جـرعـة من لقاحات فيروس كورونا التجريبية التي تطورها شركة الأدوية »فايزر« وغيرها.

ووفق بيان للحكومة البريطانية، أمس، فإنه تم ضمان الوصول إلى لقاح قامت بتطويره بواسطة شركة »فايزر« و»بيونتيك«، بالإضافة إلى لقاح تجريبي تم تطويره بناء على أبحاث من مؤسسة »فالنيفا«. وأضاف بيان الحكومة أن اللقاحات يمكنها تطعيم ملايين الأشخاص ضد فيروس كـورونـا، مشيراً إلـى اللقاحات الثلاثة المختلفة التي استثمرت فيها الآن.

وكانت بريطانيا قد وقعت في وقت سابق صفقة مع »أسترازينيك­ا« لتوفير 100 مليون جرعة من لقاح لعلاج كورونا تم اختباره من قبل جامعة »أكسفورد«.

وعلى الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان أي من اللقاحات سيثبت في نهاية المطاف فعاليته ضد الفيروس، فإن بريطانيا وعددا من الدول تستثمر بالفعل في اللقاحات لضمان وجود قدرة تصنيع كافية لتقديم أي منتج ناجح، علما أن تطوير اللقاحات يستغرق سنوات عادة.

إلـى ذلـك، أكـدت منظمة الصحة العالمية أن نتائج المرحلة الأولى التي تجاوزها لقاح جامعة »أكسفورد« جيدة ومبشرة خاصة فيما يتعلق بتكوين الأجسام المضادة وذلك بالنسبة لمن حصلوا على جرعة مـعـززة مـن اللقاح وأعمارهم بين 18 عاما و 50 عـامـاً. وقال الدكتور مايك رايان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في المنظمة خلال مؤتمر صحفي أمـس، بجنيف إن معظم هـؤلاء لم يعانوا من صداع أو أعراض جانبية،

غير أن التحدى سيكون ممثلاً في ضمان إنتاج ما يكفي لكل العالم.

 ??  ?? جاجة     ير   عليها ملص   للقا ‪     ‬ وفيد ‪       ‬ (رويتر  )
جاجة ير عليها ملص للقا ‪ ‬ وفيد ‪ ‬ (رويتر )

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates