Al-Ittihad

«الدولي للحبارى» ينتج أول فرخ عربي بالتلقيح الاصطناعي

- أبوظبي )الاتحاد(

أعلن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، عن نجاح إنتاج أول فرخ من طائر الحبارى العربي باستخدام تقنية التلقيح الاصطناعي للمرة الأولى لهذا الطائر على المستوى العالمي.

وتبشر هـذه الخطوة المهمة بعودة وشيكة للحبارى العربي إلـى مواطنه الأصلية في الساحل الأفريقي وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية، في إطار جـهـود أبـوظـبـي لإنــقــاذ الـطـيـور التي صنفتها الـقـائـمـ­ة الــحــمــ­راء لـلاتـحـاد الــدولــي لحماية الطبيعة كـنـوع شبه مهدد بالانقراض. وكان مشروع أبوظبي لمكاثرة الـحـبـارى الـعـربـي فـي الأسـر قد تمكن من إنتاج 42 فرخاً بالتزاوج الطبيعي، وتشير التوقعات إلى إمكانية إنتاج أعـداد أكبر منه، بعد استخدام هــذه التقنية وتـطـويـره­ـا فـي الأشـهـر القادمة.

يـأتـي هــذا الـمـشـروع بعد أن تمكن برنامج الصندوق الدولي للحفاظ على الـحـبـارى مـن إنـتـاج طـائـري الحبارى الآســيــو­ي وحــبــارى شــمــال أفـريـقـيـ­ا، وإطلاقهما في البرية بأعداد كبيرة، وفق نتائج الأبحاث الميدانية، والتتبع بالأجهزة المتصلة بالأقمار الصناعية، وأفـضـل الممارسات العالمية لإعـادة التوطين، وباستخدام نموذجه الرائد عــالــمــ­يــاً فـــي الــتــدخـ­ـل الاســتــب­ــاقــي للمحافظة على الأنواع الطبيعية، الذي استلهمه مــن رؤيــة الـقـائـد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي أطلق هذا البرنامج منذ أكثر من 40 عاماً.

اسـتـغـرقـ­ت الــدراســ­ة الـتـي أجـراهـا الـمـركـز الـوطـنـي لـبـحـوث الـطـيـور في أبــوظــبـ­ـي، الــتــابـ­ـع لـلـصـنـدو­ق الــدولــي للحفاظ على الحبارى، قرابة السنتين،

ونجحت في تطوير تقنية خاصة لتلقيح هــذا الـطـائـر اصطناعياً، حتى فقس أول أفـراخـه بصحة جيدة وبــوزن 66 غراماً، بعد فترة حضانة استمرت لمدة 22 يوماً. بلغ عمر الأم 6 أعـوام، وهي والأب من الطيور التي تم تفريخها في الأسر ضمن برامج الصندوق.

وبهذه المناسبة، قـال معالي ماجد المنصوري، العضو المنتدب للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى: »يشكل إنـتـاج هــذا الـفـرخ الأول مـن الحبارى العربية بالتلقيح الاصطناعي محطة مهمة فـي جهود أبوظبي التي تهدف إلى المحافظة على الأنـواع المعرضة للخطر أو المهددة بالانقراض. ويمثل هـذا الإنـجـاز حـافـزاً إضافياً لنا، كما يـوفـر مجموعة جـديـدة مـن البيانات الهامة التي ستدعم جهودنا المستمرة، وتـؤكـد الالــتــز­ام الـكـامـل لفريقنا نحو تـحـقـيـق إنـــجـــا­زات مـتـتـالـي­ـة فــي هـذا المجال .«

وتــجــدر الإشــــار­ة إلــى أنّ الـحـبـارى العربية نوع من الطيور المنتشرة في 20 دولة عبر مناطق الساحل الأفريقي وجـنـوب غـرب شبه الجزيرة العربية، حيث شهدت أعدادها انخفاضاً كبيراً فـي البرية خـلال السنوات الماضية، نتيجة الصيد وتدهور الموائل.

ويُــعــتــبـ­ـر الــمــركـ­ـز الــوطــنـ­ـي لـبـحـوث الطيور، الـذي أنشئ في أبوظبي عام 1989، أول منشأة تقيمها أبوظبي، متخصصة في مجالات الأبحاث العلمية وتطوير تقنيات إكثار طيور الحبارى الآسيوية، وغيرها من أنواع الحبارى.

ماجد المنصوري:

تعزيز جهود المحافظة على الأنواع المهددة بالانقراض

 ??  ?? فرخ الحبارى كما بدا أمس بوزن ٦٦ غراماً لأم في عمر الـ ٦ أعوام (من المصدر)
فرخ الحبارى كما بدا أمس بوزن ٦٦ غراماً لأم في عمر الـ ٦ أعوام (من المصدر)
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates