Al-Ittihad

حمدان بن زايد: متفائلـون بتحسـن المخـزون السمكـي بـأبـوظبـي

حمـاية التنـوع البيـولـوج­ي والمحافظة على جودة الحياة لمستقبل مستدام

-

ازدهار المستوطنات الطبيعية خلال فترة البقاء في المنزل تكثيف البرامج والمبادرات والمشاريع التي تهتم بالقطاع البيئي مهنة صيد السمك ورثناها عن الآباء والأجداد وسنحافظ عليها

أشاد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئـيـس مجلس إدارة هيئة البيئة - أبوظبي بالرعاية التي تحظي بها برامج وأنشطة الهيئة من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الـدولـة »حفظه الله،« ودعــم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى لـلـقـوات المسلحة الـرئـيـس الفخري للهيئة، الأمـر الـذي مكنها من القيام بدورها في حماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية في إمارة أبوظبي.

ونــوه سـمـوه بالجهود الـتـي بذلتها هيئة البيئة - أبوظبي في التعامل مع التدابير الوقائية والاحترازي­ة للتصدي لجائحة »كوفيد- 19« وأثره على البيئة والتنوع البيولوجي في إمـارة أبوظبي واستمرارها بالقيام بدورها بكل فعالية في ظل الظروف الصحية الاستثنائي­ة.

جاء ذلك خلال ترؤس سموه اجتماع مجلس إدارة الهيئة الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي، وشـارك فيه معالي محمد بن أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، ومعالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائــرة تنمية المجتمع، ومعالي اللواء فـارس خلف المزروعي القائد الـعـام لشرطة أبوظبي ومعالي فلاح محمد الأحبابي رئيس دائرة البلديات والنقل، ورزان خليفة المبارك، العضو المنتدب للهيئة، وأحمد صقر السويدي الرئيس التنفيذي لأدنوك البحرية.

كما حضر الاجـتـمـا­ع أحـمـد مطر الظاهري وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ، والدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي، والدكتور جابر الجابري نائب الأمين العام بالهيئة.

ودعـا سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان إلى تكثيف البرامج والمبادرات والمشاريع التي تهتم بالقطاع البيئي داخـــل الـــدولــ­ـة، ومـتـابـعـ­ة الــقــرار­ات والتشريعات التي صدرت بهذا الشأن لحماية التنوع البيولوجي، والمحافظة على جــودة الحياة مـن أجـل مستقبل مستدام.

وقال سموه: »متفائلون بتحسن حالة المخزون السمكي في إمــارة أبوظبي نتيجة للسياسات والإجراءات والتدابير الإداريـــ­ـة الـتـي تـم اتـخـاذهـا لتحسين الــوضــع الـمـتـدهـ­ور لـمـخـزون الأنـــواع الرئيسة من الأسـمـاك التي تعرضت للاستنزاف ضمن خطة حماية شاملة لتعافيها واستدامتها للأجيال القادمة، وذلـك خـلال عـام واحـد من تطبيقها، وحتى تكون رافداً حيوياً لمنظومة الأمن الغذائي في الدولة«.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان أن مهنة صيد السمك ورثناها عن الآبـاء والأجــداد، لذا علينا المحافظة عليها ودعم استمراريته­ا مثنياً في هذا الجانب على تعاون الصيادين، وكل من ساهم في تنفيذ القرارات والإجراءات المتبعة التي ساهمت بشكل كبير في الحد من آثار الصيد المفرط على البيئة البحرية، وتحقيق التوازن بين الأهداف البيئية والاقـتـصـ­اديـة والاجتماعي­ة التي ستضمن تجدد وتعافي المخزون السمكي.

وعبر سموه عن أمله في أن يشهد المخزون السمكي خلال التقرير المقبل للهيئة المزيد من التحسن مع استمرار الالتزام بتنفيذ التدابير القائمة بطريقة تحقق النتائج المنشودة في قطاع مصائد سمكية مستدامة بيئياً من أجل الاهتمام بهذه الثروة الاستراتيج­ية لدولة الإمارات عامة، وإمارة أبوظبي خاصة.

وشـدد سموه على أهمية مواصلة تطبيق قــرار وزارة التغير المناخي والبيئة الذي صدر في شهر مايو من العام الماضي بشأن حظر استخدام مـعـدات الصيد بالقراقير فـي مياه الصيد بإمارة أبوظبي من أجل تعافي مصايد الأســمــا­ك، مـشـيـداً بالنتائج المرضية والتحسن الكبير الذي سجلته الهيئة مؤخراً بحالة المخزون السمكي لبعض أنواع الأسماك التجارية الرئيسة في مياه الإمارة.

تأثيرات »كورونا« واسـتـعـرض مجلس الإدارة خـلال الاجتماع التأثيرات الإيجابية والسلبية لجائحة »كوفيد- 19« على البيئة، حيث تمثلت أهـم التأثيرات الإيجابية في ازدهــار المستوطنات الطبيعية خلال فترة البقاء في المنزل، فقد تم تسجيل زيادة في أعداد طيور القطقاط وطيور أبـو المغازل ذات الأجنحة الـسـوداء، فضلاً عن تسجيل مشاهدات لقطعان الغزال الجبلي في جزيرة السعديات، وفي جبل حفيت تم تسجيل رؤية أنثى الطهر العربي على سفح الجبل لأول مـرة، بالإضافة إلى اكتشاف أعشاش ثلاث بومات صغيرة وتزايد نمو النباتات المتنوعة على الجبل.

وتـضـمـنـت الـتـأثـيـ­رات الإيـجـابـ­يـة تسجيل مشاهدات لطيور الفلامنجو في مناطق جديدة في إمارة أبوظبي، بالإضافة إلـى تسجيل زيــادة سنوية في تكاثر طيور الفلامنجو بنسبة 12 بالمائة، وتسجيل زيــادة فـي أعــداد أفراخ الفلامنجو خلال موسم التكاثر للعام الحالي بالمقارنة مع عام 2019 ، حيث تم تسجيل ولادة 876 فرخاً بزيادة وصلت لأكثر من 22 بالمائة.

كما تم رصد زيادة نشاط تعشيش السلاحف البحرية على سواحل البر الرئيسي لإمــارة أبوظبي مع تسجيل انخفاض قدره 50 بالمائة في معدل نــفــوق أبــقــار الـبـحـر، والــــذي يعتبر المعدل القياسي الأقل مقارنة بالأعوام السابقة.

ومــن أهــم الإنــجــا­زات الإيجابية ارتفاع مؤشر صحة التنوع البيولوجي للكائنات البرية والبحرية وارتفاع مؤشر المخزون السمكي فـي مياه الإمــارة

مـع عــدم تسجيل أيــة حــالات لنفوق الأســمــا­ك، خــلال الفترة مـن فبراير إلى يونيو 2020 وتسجيل تحسن في جودة الهواء مع انخفاض ملحوظ في تراكيز ملوثات الهواء في الجو، حيث أظهرت بيانات الهيئة انخفاضاً بنسبة 50 بالمائة فـي متوسط غــاز ثاني أكسيد النيتروجين، إلى جانب رصد انخفاضات كبيرة للملوثات الأخـرى المرتبطة بالنقل البري، مثل المركبات العضوية المتطايرة «VOCs» وأول أكـسـيـد الـكـربـون »CO«، وذلــك مع الانخفاض الكبير الذي شهدته حركة المرور والأنشطة البشرية الأخرى في الإمارة.

إنجازات الهيئة وتم خلال الاجتماع أيضاً استعراض أبـرز الإنـجـازا­ت التي حققتها الهيئة خلال الفترة الماضية، والتي تتضمن تسجيل ولادة أول مـهـا أبــو عـدس الـمـهـدد بــالانــق­ــراض فــي تـشـاد من ضمن المجموعة التي أطلقتها الهيئة في بداية العام في حين وصـل عدد الـصـقـور الـتـي تـمـت معالجتها في مستشفى الـصـقـور إلــى 125 ألـف صقر، فضلاً عـن إطــلاق 65 صقراً في كازاخستان ضمن برنامج الشيخ زايــد لإطــلاق الـصـقـور الــذي تنفذه الهيئة منذ عام 1995، ووصلت الزيادة في مساحة المحميات الطبيعية التي تـديـرهـا الهيئة ضـمـن »شـبـكـة زايــد للمحميات الطبيعية« إلى 1,930 كيلو مـتـراً مـربـعـاً، وذلــك منذ عــام 2017 لتصل نسبة مساحة المحميات البرية 16.9 بالمائة مـن مساحة أراضــي الإمـــارة، وفـي حين تمثل المحميات بحرية 13.9 بالمائة من البيئة البحرية في الإمارة، إضافة إلى حصول إحدى محميات الهيئة على أول اعتراف دولي في المنطقة، حيث انضمت محمية مـروح البحرية للمحيط الحيوي إلى التحالف الدولي للمحميات الطبيعية. 9 أنواع جديدة كـمـا تــم خـــلال الــفــتــ­رة الـمـاضـيـ­ة اكتشاف 9 أنــواع جـديـدة على العلم من اللافقاريا­ت في محميات الإمارة، وهي الآن قيد التسجيل، فيما رصدت الهيئة أول شجرة سرح يتم اكتشافها في إمـارة أبوظبي، ويتم العمل حالياً على تنفيذ برنامج لإعادة إكثارها في المشتل التابع للهيئة. وبـدأت الهيئة زراعة 7 آلاف شتلة سمر، وتم إنجاز 80 بالمائة من مشروع إعـادة تأهيل أشــجــار الـسـمـر، إلــى جـانـب زراعــة مليوني شتلة قرم في الإمارة بمساحة تقدر بـ 6.4 مليون متر مربع خلال العام الحالي، إضافة إلى إعداد أول خريطة انتشار غاف طبيعي في العالم بمجموع تجاوز 54 ألف شجرة مرقمة إلكترونيا.

كما تمت زراعة 55 شجرة غضف »النخيل القزم« في جبل حفيت، وذلك بعد أن تم رصد شجرة غضف طبيعية واحــدة فقط فـي الإمـــارة. وأطلقت الهيئة نتائج تقرير الـجـرد الثالث لانبعاثات الغازات الدفيئة، فضلاً عن إطلاق أول خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي بعد إجراء مسوحات لأكثر من 4 آلاف مزرعة.

وقـــام فـريـق الـهـيـئـة بــإجــراء أكثر مـن 1400 زيــارة تفتيشية للمنشآت الصناعية خلال الفترة الماضية وأكثر من 1800 زيارة لمراقة المياه الجوفية.

وتم خلال الفترة الماضية أيضاً إصـــدار قــانــون إعـــادة تنظيم عمل الهيئة لتعزيز صلاحياتها الرقابية وتمكينها من ممارسة دورها بفعالية فـي الحفاظ على البيئة بالإضافة إلى صـدور قانون تنظيم الرعي في إمـــارة أبـوظـبـي، والـــذي يساهم في حماية المراعي الطبيعية ويضمن استمراريته­ا للأجيال القادمة.

وشـهـدت الفترة الماضية إطـلاق أول مهرجان للأفلام البيئة »مهرجان السدر« في الدولة، بالتعاون مع جامعة زايـد، إلى جانب أول منصة معلومات لمؤشرات حالة البيئة في العالم »IRIS« بالتعاون مـع برنامج الأمــم المتحدة للبيئة عـلاوة على إطـلاق أول سياسة للبلاستيك المستخدم لمرة واحدة.

واطلع المجلس على تقرير الأداء الــعــام نـصـف الـسـنـوي للهيئة لعام 2020 والــــذي تـضـمـن الــمــؤشـ­ـرات الاستراتيج­ية الرئيسية ومـؤشـرات الممكنات المؤسسية وأداء مشاريع الهيئة الرأسمالية، ومن أهمها ارتفاع نسبة رضا المتعاملين عن الخدمات الإلكتروني­ة، وارتـفـاع نسبة التحول الرقمي للخدمات بالهيئة إلـى 100 بالمائة، حسب المستهدف، كما بلغت نسبة التوطين بالهيئة 81 بالمائة لتصبح مــن بـيـن أول خـمـس جهات حكومية في هذا المجال.

 ??  ?? حمدان بن زايد خلال ترؤسه اجتماع هيئة البيئة - أبوظبي عن بُعد بحضور هزاع بن حمدان وياس بن حمدان (تصوير: عبدالله الجنيبي(
حمدان بن زايد خلال ترؤسه اجتماع هيئة البيئة - أبوظبي عن بُعد بحضور هزاع بن حمدان وياس بن حمدان (تصوير: عبدالله الجنيبي(
 ??  ?? حمدان بن زايد متحدثاً خلال الاجتماع
حمدان بن زايد متحدثاً خلال الاجتماع
 ??  ?? حمدان بن زايد خلال ترؤسه الاجتماع وإلى جانبه هزاع بن حمدان وياس بن حمدان
حمدان بن زايد خلال ترؤسه الاجتماع وإلى جانبه هزاع بن حمدان وياس بن حمدان
 ??  ?? حمدان بن زايد وإلى جانبه هزاع بن حمدان خلال الاجتماع عن بُعد بحضور محمد البواردي وثاني الزيودي ومغير الخييلي وفارس المزروعي وفلاح الأحبابي وأحمد الظاهري ورزان المبارك وأحمد السويدي وشيخة الظاهري وجابر الجابري
حمدان بن زايد وإلى جانبه هزاع بن حمدان خلال الاجتماع عن بُعد بحضور محمد البواردي وثاني الزيودي ومغير الخييلي وفارس المزروعي وفلاح الأحبابي وأحمد الظاهري ورزان المبارك وأحمد السويدي وشيخة الظاهري وجابر الجابري
 ??  ?? شيخة الظاهري خلال الاجتماع
شيخة الظاهري خلال الاجتماع
 ??  ?? محمد البواردي خلال الاجتماع
محمد البواردي خلال الاجتماع

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates