Emarat Al Youm

شرطة أبوظبي تضع 7 تعليمات لقيادة الدراجة الهوائية على الطرق

- أحمد عابد – أبوظبي

وضعت شرطة أبوظبي سبعة تعليمات، يتوجب عى قائدي الدراجات الهوائية الالتزام بها عى طرق إمارة أبوظبي، حفاظاً عى سامتهم ومستخدمي الطرق، لافتة إلى أنها تشجع الأفراد عى الاستخدام الآمن للدراجات الهوائية في التنقل والتقليل من استخدام وسائل المواصات التقليدية، بما يعزز من الجهود المبذولة للمحافظة عى البيئة والصحة والسامة العامة والتخفيف من الانبعاثات الكربونية.

وبينت أن هذه التعليمات هي: ارتداء خوذة الرأس واستخدام أغطية الحماية للذراعين والركبتين، تزويد الدراجة بمصباح أمامي أبيض وخلفي أحمر اللون، وضع لوحة خلفية عاكسة للضوء لتنبيه مستخدمي الطريق، عدم حمل أوزان تؤثر عى توازن مستخدم الدراجة، السر عى طريق الخدمات والمسارات المخصصة للدراجات الهوائية، القيادة بحذر عى مسارات المشاة لتجنب الاصطدام بهم، استخدام المسارات المخصصة في المتنزهات والابتعاد عن المناطق المزدحمة.

وكشفت تقارير شرطة أبوظبي أن إصابات الأطفال الأكر شيوعاً تنتج عن استخدام الدراجات الهوائية والنارية والدفع الرباعي، فضاً عن حوادث الدهس، وداخل المركبات، وبسبب السقوط، والصدمات الكهربائية، والألعاب، والحرائق، والتسمم والحساسية. واستدعت شرطة أبوظبي مجموعة من مستخدمي الدراجات الهوائية بعد ماحظتها عدم التزامهم بقيادتها بصورة آمنة، وقامت بإعادتها إليهم بعد تقديم مجموعة من الإرشادات والنصائح الضرورية من أجل سامتهم.

وحثتهم عى الالتزام باشراطات السامة، محذرة من مخاطر قيادتها عى الطرق الرئيسة والحرص عى استخدام واقيات الرأس والذراعين والركبتين، وتوفر مصباح أمامي أبيض وآخر خلفي أحمر مع وجود خلفية عاكسة للضوء بالدراجة لتأمين سامة مستخدميها.

وشددت شرطة أبوظبي مع زيادة أعداد الدراجات الهوائية عى الطرق عى الانتباه والحذر، وتجنب السلوكيات السلبية أثناء القيادة، وضرورة الالتزام بتلك الاشراطات، سواء في مجال التنقل الخفيف أو النقل عر توصيل أغراض البقالات وغرها في المحال التجارية الصغرة داخل الأحياء السكنية.

وطالبت قائدي الدراجات بضرورة الالتزام في التجاوز من طرف اليسار عى المسارات المخصصة لهم وعدم الدخول في الشوارع التي تتعدى سرعتها المسموح بها للسيارات 60 كم في الساعة، والحرص عى عدم تعلق راكب الدراجة بالسيارات أو الدراجات الأخرى أو حمل أوزان قد تخل توازنه، وعدم التحدث عى الهاتف أثناء قيادة الدراجة ولا النظر إلى الهواتف الذكية عند القيادة.

في سياق متصل، نفذت شرطة أبوظبي أخراً مبادرة لتشجيع الاستخدام الآمن للدراجات الهوائية، حيث قامت مديرية المرور والدوريات بقطاع العمليات المركزية بتوزيع خوذ واقية للرأس وسرات فسفورية، ومطبوعات توعوية بخمس لغات حول اشراطات السامة لقائدي الدراجات الهوائية، تشجيعاً منها لاستخدام الآمن.

ودعت في الوقت ذاته قائدي المركبات ومستخدمي الطريق إلى الحرص عى القيادة الآمنة في أماكن تواجد مستخدمي الدراجات الهوائية وإفساح المجال لهم بالعبور الآمن والسر في المسارات المخصصة لهم، وخفض السرعة في حالة مرورهم عى الطريق، وعدم الاقراب الشديد الذي يؤدي لإرباك سائق الدراجة، والتسبب بوقوع حوادث وإصابات أو وفيات.

 ?? من المصدر ?? تقارير شرطة أبوظبي كشفت إصابات أطفال نتيجة استخدام الدراجات.
من المصدر تقارير شرطة أبوظبي كشفت إصابات أطفال نتيجة استخدام الدراجات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates