Emarat Al Youm

«دو»: إضافة تطبيقات جديدة للاتصال عبر الإنترنت وزيادة إيرادات «البيانات» إلى 40%

- أحمد الشربيني - دبي تصوير: باتريك كاستيلو

أفادت العامة التجارية «دو» التابعة لشركة «الإمارات لاتصالات المتكاملة»، بأن الفرة الأخرة شهدت مؤشرات نمو ملحوظة في معدلات الإقبال عى استخدام تطبيقات الاتصال عبر الإنرنت بنسب متباينة عى التطبيقات الأربعة التي تتيحها الشركة لتلك الأغراض.

وأشارت، في تصريحات صحافية أمس، عى هامش المشاركة في «أسبوع جيتكس للتقنية 2019»، إلى أن الشركة تبحث إضافة تطبيقات جديدة لأغراض الاتصال عبر الإنرنت خال الفرة المقبلة، لافتة إلى أنها تستهدف خال فرة قريبة رفع نسب عائدات البيانات من إجمالي إيرادات الشركة لتتجاوز 40،% مقارنة مع 30% حالياً.

وأضافت أن أسعار خدمات الجيل الخامس عى الهواتف لاتزال بأسعار باقات الجيل الرابع نفسها.

معدلات النمو

وتفصياً، قال نائب الرئيس التنفيذي لخدمات الاتصالات في شركة الإمارات لاتصالات المتكاملة، التابعة لها عامة «دو»، فهد الحساوي، إن «الفرة الأخرة شهدت معدلات نمو ملحوظة في الطلب من المتعاملين عى تطبيقات الاتصال عبر الإنرنت، وفقاً لما رصدته الشركة من خال استخدام المتعاملين للتطبيقات الأربعة لتلك الأغراض»، لافتاً إلى أن «الشركة طرحت أخراً تطبيقاً جديداً باسم )يزر(، يتيح إمكانية ترجمة محادثات بين المتعاملين، فيما تبحث حالياً إضافة تطبيقات جديدة خال الفرة المقبلة.»

وأضاف أن «الشركة تفتح الباب أمام شركات تطوير تطبيقات محادثات الصوت والصورة بصورة دائمة، لاتفاق بشكل تجاري، خصوصاً مع كون الاشراكات في هذه الخدمة في تزايد مستمر عى التطبيقات الحالية، وهي BOTIM(،) وYZER(،) وHIU( Messenger،) وC’ME()».

استهلاك الخدمات

وأكد الحساوي، مواصلة الشركة العمل عى زيادة معدلات الاستهاك عى الخدمات سواء للهاتف المتحرك، والتي تختلف بين فئة الدفع المسبق أو الفاتورة عبر بيع خدمات وعروض أكر، أو مواكبة الطلب المتزايد عى خدمات البيانات، حيث نسعى لمواكبة ذلك بصورة مستمرة، وعبر تحقيق توازن بين مصلحة المشرك والشركة في الوقت ذاته، لافتاً إلى أن «تقنيات الجيل الخامس ستحفز عى زيادة استخدام البيانات مستقباً، وبالتالي زيادة التعامل مع تطبيقات الاتصالات بشكل أكبر.»

عائدات البيانات

وأشار إلى أن «نسب عائدات البيانات من إجمالي إيرادات الشركة تمثل ما يتجاوز 30% حالياً، فيما توجد مساعي الشركة لرفع مساهمة خدمات البيانات في إجمالي إيرادات الشركة، بحيث تصل مساهمة البيانات في إجمالي الإيرادات خال الفرة المقبلة إلى نحو 40%».

واعتبر أن «هذه النسبة يمكن أن تتغر حسب عادات الاستخدام المتغرة كذلك، حيث ترى الشركة أن خدمات البيانات تعتبر التحدي الأكبر لشركات الاتصالات في العالم، خصوصاً مع تراجع الاعتماد عى عائدات الاتصالات التقليدية».

وقال إن «تحديد أسعار خدمات أية باقات تتعلق بتقنيات الاتصالات من الجيل الخامس ستكون بالتشاور مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات»، لافتاً إلى أن «أسعار الخدمات حالياً للتقنية الجديدة عى معدلات الجيل الرابع نفسها».

وأضاف الحساوي، أن «الشركة تعتزم توقيع شراكات جديدة لزيادة عدد الهواتف والأجهزة الداعمة لشبكات وتقنيات الجيل الخامس عى مناطق الدولة كافة، لتعزيز انتشار خدمات الجيل الخامس في الدولة للشركات والأفراد عى حد سواء».

وأشار إلى أن «الشركة تعتبر الاستثمار في شبكات وتقنيات الجيل الخامس واجباً وطنياً لخدمة كل القطاعات الحكومية والخاصة، ولتعزيز ريادة الدولة في قطاع الاتصالات إقليمياً وعالمياً».

وأكد أن الشركة ستواصل نشر الشبكات الخاصة بالجيل الخامس عى مستوى الدولة والأجهزة الداعمة لها من الهواتف وأجهزة الراوتر، لتعزيز الاستفادة من هذه الشبكات عى مستوى القطاعين العام والخاص، وبما يعود بالنفع عى الاقتصاد الوطني.

وتوقع الحساوي «استفادة القطاع الحكومي وقطاعات الأعمال من خدمات الجيل الخامس في البداية مقارنة باستفادة الأفراد، إلى أن يحصل الانتشار والزخم المطلوب لأجهزة الهاتف المتحرك الداعمة لهذه التقنيات، الأمر الذي يؤدي بالتبعية إلى انخفاض أسعار الأجهزة في الوقت ذاته».

وتوقع أن «تسهم تقنيات الجيل الخامس في تعزيز الطلب

عى خدمات البيانات والأفام التي تحتاج إلى سرعات عالية جداً، مع تغر أنماط استهاك خدمات الاتصالات الصوتية إلى خدمات اتصالات الصوت والصورة عبر الإنرنت، وهو ما تعمل الشركة عليه عن كثب في الفرة الحالية » .

 ??  ?? الشركة أكدت أن الفترة الأخيرة شهدت نموا ملحوظا في طلب المتعاملين على تطبيقات الاتصال عبر الإنترنت.
الشركة أكدت أن الفترة الأخيرة شهدت نموا ملحوظا في طلب المتعاملين على تطبيقات الاتصال عبر الإنترنت.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates