Emarat Al Youm

3 معارض تحتفي بألوان مختلفة

ضمن برنامج «الشارقة للفنون» لخريف 2019

- الشارقة - الإمارات اليوم

تفتتح مؤسسة الشارقة للفنون، بعد غد، ثاثة معارض ضمن برنامجها لخريف 2019: «باني عبيدي: أرض المرح » ، و « منر شهرودي فارمنفرماي­ان: شروق غروب »، و«مشروع مارس 2019 .»

وينظم معرض «شروق غروب» بالتعاون مع المتحف الإيرلندي للفن الحديث، وهو من تقييم الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، وريتشل توماس قيّم أول في المتحف الإيرلندي، ويستمر حتى 28 ديسمبر المقبل في استوديوهات الحمرية.

ويضم المعرض الاستعادي لأعمال الفنانة الراحلة منر شهرودي فارمنفرماي­ان التي تعدّ واحدة من أبرز الفنانات في إيران، ويرصد مسرتها التي امتدت لأكر من ستة عقود، من خال أكر من 70 عماً بن الرسم والنحت وتصاميم المجوهرات، إلى جانب الأعمال الورقية والكولاج.

أما معرض «أرض المرح» فينظم في بيت السركال في ساحة الفنون، ويستمر حتى 12 يناير المقبل، وهو من تقييم الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، وناتاشا جينوالا قيّمة مساعدة في متحف جروبيوس باو في برلن.

اهتمت أعمال باني عبيدي الفنية عى مدار 15 عاماً، بطرح أسئلة حول الذاكرة الشخصية والوطنية وعلم السياسة الطبيعية، عبر مقاربة عدساتها لباكستان الحاضر، وتاريخ جنوب آسيا بشكلٍ عام. ومن خال حسّ دعابة ساخر، والاهتمام بالجوانب الأدائية للحياة اليومية، قاربت الفنانة موضوعاتها عبر طاقم تمثيلي مكوّن من أبطال، حقيقين ومتخيلن، بهدف تحديد مكان ما والتعريف بثقافته. ويشتمل المعرض عى فيديوهات وصور فوتوغرافية وأعمال صوتية وتركيبية، إلى جانب عملن جديدين أنتجتهما الفنانة بتكليف من المؤسسة.

فيما ينظم معرض «مشروع مارس 2019» في بيت الشامي بساحة الفنون، وساحة الخط، وبيت الحرمة في ساحة المريجة، ويستمر حتى 20 يناير المقبل، وهو من تقييم ريم شديد.

ومشروع مارس هو برنامج إقامة سنوي للفنانن، يوفر فرصاً للبحث وتفعيل وتقديم أعمال محدّدة الموقع من خال زيارات ميدانية، والمشاركة في فعاليات المؤسسة المختلفة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates