Emarat Al Youm

«الناشر الأسبوعي» تُكمل عامها الأول

- الشارقة - الإمارات اليوم

أكملت مجلة «الناشر الأسبوعي»، التي تصدر عن هيئة الشارقة للكتاب، عامها الأول، بصدور عددها ال12 الذي تضمن موضوعات عن معرض الشارقة الدولي للكتاب التي تحل المكسيك «ضيف شرف» عى دورته ال38 في الفترة من 30 أكتوبر الجاري حتى التاسع من نوفمر المقبل.

وكشفت المجلة عن أن 1.6 مليون عنوان تعرضها أكر من 2000 دار نشر مشاركة في المعرض، فضاً عن إصدارات الدوائر والهيئات والمؤسسات والمراكز الثقافية.

وفي جولة في مكتبة برمنغهام في لندن، سلطت المجلة الضوء عى المخطوطات العربية وسادنها العربي الأصل، ألفونس هرمز منجانا، المولود في العراق عام 1878. كما استعرضت جهود الشاعر والباحث الإسباني خوسيه مانويل لوثيا، الذي كشف في ثاثة كتب عن حياة ثربانتيس عن نقاط غامضة في سرة مؤلف «دون كيشوت». وتضمن العدد الجديد دراسة للكاتبة ماريا بالتا، ترجمها الدكتور مزوار الإدريي، تناولت الجوانب المشتركة في حياة الشاعرتن الأرجنتيني­تن أليخاندرا بيثارنيك وأولغا أوروثكو.

وفي افتتاحية العدد، كتب رئيس هيئة الشارقة للكتاب، رئيس تحرير المجلة، أحمد العامري، عن دور الشارقة في بناء جسور ثقافية مع شعوب العالم، مشراً إلى رسالة الشارقة خال مشاركتها «ضيف شرف» في معرض لير الدولي للكتاب في مدريد. وقال: «تحتفي إسبانيا كلها بحضور الشارقة المشرق ومشروعها الثقافي الحضاري وبتتويجها العاصمة العالمية للكتاب. تدخل الشارقة محمّلة برسائل المحبة والحوار والتعاون والشراكة، من خال برنامج ثقافي يعرّ عن نهج الإمارة في بناء جسور ثقافية مع العالم». بينما كتب مدير التحرير، علي العامري، في زاويته «رقيم» عن العاقات الثقافية بن العرب وكوسوفو، لافتاً إلى تراجع حركة الترجمة المتبادلة بن اللغتن العربية والألبانية في العقود الأخرة، داعياً إلى ترميم الجسور الثقافية، ودعم مراكز وأقسام ومعاهد الاستشراق والاستعراب في منطقة البلقان. وتضمن العدد الجديد من «الناشر الأسبوعي»، لقاء مع رئيس اتحاد الناشرين المصرين، سعيد عبده، واستطاعاً عن دور وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للكتب، وحملة «جسر الكتاب إلى الموصل»، والعديد من الموضوعات والمراجعات والمقالات.

1.6 مليون عنوان تعرضها أكثر من ٢000 دار نشر مشاركة في معرض الشارقة للكتاب.

 ?? من المصدر ?? غلاف العدد الجديد من المجلة.
من المصدر غلاف العدد الجديد من المجلة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates