Emarat Al Youm

موقع إلكتروني يحتسب التعويض المالي عن «إصابة العمل»

- دبي - الإمارات اليوم

أطلقت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي موقعاً إلكرونياً، خال مشاركتها في معرض جيتكس، بهدف التيسر عى موظفي الدائرة وموظفي الجهات الحكومية في دبي، حمل اسم «إصابات العمل»، وهو مزوّد بمعادلات لاحتساب الإصابات التي قد يتعرض لها الموظف خال عمله في دوائر حكومة دبي. كما أطلقت الدائرة موقعاً آخر حمل اسم «رحلتي الذكية»، وهو يستعرض المسار الوظيفي لموظفي الجهات والدوائر والمؤسسات الحكومية في دبي.

ويتضمن الموقع الإلكروني الأول «إصابات العمل»، معادلات لاحتساب إصابات الموظف خال العمل، ويستفيد منه موظفو الجهات الحكومية في دبي، وغرها من الجهات الحكومية في الإمارات. وقد زود الموقع بالقوانن والأنظمة الخاصة بإصابات العمل لحكومة دبي، وبعض القوانن والأنظمة الاتحادية.

ويتضمن الموقع معلومات مفصلة حول إصابات العمل والمبالغ التعويضية، بهدف تعزيز إجراءات السامة المهنية للموظفن، ووقايتهم من إصابات العمل والأمراض المهنية، وتوفر الرعاية الصحية للمُصابن منهم.

أما الموقع الإلكروني الآخر، «رحلتي الذكية»، فيستعرض المسار الوظيفي لموظفي الحكومة، والهيكل التنظيمي للدائرة، والإدارات والأقسام والمكاتب، ويحتوي عى وصف شامل لكل وظيفة، من حيث متطلباتها، والكفاءات الفنية والسلوكية والعلمية والقيادية، وإذا ما كانت الوظيفة شاغرة أو مشغولة، ويتيح الموقع للموظف التعرف إلى متطلبات الوظيفة التي يشغلها، وإذا ما كان يحتاج إلى التدريب والتطوير لتكون مؤهاته متطابقة مع متطلباتها.

كما يحتوي الموقع المتطلبات الأساسية لنظام إطار الكفاءات لحكومة دبي، بحيث يتعرف الموظف إلى الكفاءات التي يحتاج إليها، سواء السلوكية أو الفنية أو القيادية، أو غرها.

وعرف النظام «الكفاءات السلوكية» بأنها «مجموعة المعارف والمهارات والسلوكيات الضرورية لتحقيق الأداء الفعال، التي تلعب دوراً مهماً في أداء الموظف، وفرق العمل للمهام الموكلة إليها. وتظهر غالباً عند تفاعل الموظفن في ما بينهم وبن المتعاملن، وتشمل الكفاءات الأساسية والقيادية.»

كما عرّف نظام إطار الكفاءات لحكومة دبي «الكفاءات الفنية» بأنها مجموعة المعارف والمهارات المطلوبة للقيام بالمهام الوظيفية التي يغلب عليها الطابع الفني التخصي. وترتبط هذه المعارف والمهارات بشكلٍ خاص بوظائف ذات صلة بالأنشطة المحورية والرئيسة للجهة الحكومية. وتتطلب تعلماً مستمراً، وتطبيقاً متواصاً لدى معظم الموظفن حتى يتم إتقانها.

وقال مدير عام الدائرة، عبدالله عي بن زايد الفاسي، إن إطاق الموقعن الإلكرونين يهدف إلى التسهيل عى الموظفن والمتعاملن، وتمكينهم من معرفة القوانن والأنظمة الخاصة بالموارد البشرية في دبي، بأيسر الطرق وأسرعها.

وأضاف أن إطاق الموقعن يأتي من منطلق حرص الدائرة عى مواكبة التطورات التقنية، والجهود الرامية لجعل مدينة دبي الأذكى عالمياً.

وأوضح الفاسي أن الموقع الإلكروني الخاص بإصابات العمل، يوفر معلومات حول استحقاق المصاب للتعويض، عن العجز الجزئي أو الكي، أو الوفاة بسبب إصابة العمل أو المرض المهني، ويتضمن رسماً توضيحياً لجسم الإنسان، بحيث يوضع المؤشر عى أي جزء من أجزاء الجسم، فيعطي الموقع خيارات لأنواع الإصابات التي يمكن أن يصاب بها الإنسان. وبعد الاختيار يحتسب الموقع قيمة التعويض الذي سيقدم للموظف عن الضرر الذي لحق به، بناء عى القرار.

 ?? من المصدر ?? موظف في الدائرة يقدم شرحا عن الموقعَين الجديدين لرواد معرض جيتكس.
من المصدر موظف في الدائرة يقدم شرحا عن الموقعَين الجديدين لرواد معرض جيتكس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates