Emarat Al Youm

محطات «مترو مسار إكسبو».. بوابات ذكية تقرأ الوجوه

- هنادي أبونعمة - دبي

كشف مدير إدارة تشغيل القطارات في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، محمد المظرب، ل«الإمارات اليوم،» عن عدد من المواصفات النوعية التي ستميز البوابات الذكية في محطات مرو دبي الموجودة عى خط مسار إكسبو 2020، والتي عى رأسها وجود كامرا ثلاثية الأبعاد تقرأ أحجام الأشخاص العابرين من البوابة، بما فيها عربات حمل الأطفال، لتسمح لهم بالمدة الزمنية الكافية لمرورهم، وذلك لأنها لن تكون مرمجة عى الإغلاق خلال فرة زمنية محددة مسبقاً.

وقال إن الجيل الجديد من البوابات التي سركب في المحطات السبع الموجودة عى خط مرو مسار إكسبو، صمم بشكل يضمن سهولة وسلاسة في الاستخدام، فضلاً عن أنها ستوفر درجة أعى من الأمان خلال دخول وخروج الركاب عرها، بسبب وجود الكامرات.

وأشار المظرب إلى ثلاث ميزات أساسية موجودة في البوابات الجديدة، من بينها أن حجمها أصغر 30% من البوابات الحالية، وذلك لصالح زيادة المساحة المخصصة لمرور الراكب، لافتاً إلى أنه نتيجة لتصميم البوابات بحجم أصغر، فإنه سيكون بالإمكان وضع بوابات أكر في المحطة، وبالتالي رفع حجم الطاقة الاستيعابي­ة للمحطات التي ستتمكن حينها من استقبال عدد أكر من الركاب.

أما الميزة الثانية؛ فتتعلق بتغير موقع الحساسات التي توجد في البوابات الحالية عى الجوانب، بحيث تسمح بفتحها عند مسح بطاقة نول. وأوضح أن وجود الحساسات في البوابات الجديدة سيكون في الأعى عر الكامرات.

وتابع المظرب أن الكامرات قادرة عى التعرف إلى الوجوه، والتمييز بن الأشخاص والأشياء، ومخزن في نظامها الأشكال المسموح مرورها بالوقت نفسه، بحيث لا تسمح بمرور أكر من شخص، إلا أن البوابة لا تغلق عند مرور الطفل في العربة.

أما الميزة الثالثة، فهي إنارة LED توضح للمتجه نحو البوابات إن كانت متاحة له أم لا، حسب المظرب الذي ذكر أن نظام استخدام البوابات الحالية في بعض المحطات، يسمح باستخدام البوابات في الاتجاهن، الدخول والخروج، وذلك مقارنة بوجود الإضاءة الواضحة والماسحة للمسار في البوابات الجديدة، ما سيسهل عى الراكب اختيار البوابة المتاحة قبل وصوله إليها، إذ ستكون البوابات المفتوحة في الاتجاه المطلوب للراكب مضاءة باللون الأخضر.

«3 ميزات في البوابات الجديدة على مسار مترو ٢0٢0 زادت من سهولة وأمان استخدامها».

 ?? الإمارات اليوم ?? إنارة LED توضح للمتجه نحو البوابات إذا كانت متاحة له أم لا.
الإمارات اليوم إنارة LED توضح للمتجه نحو البوابات إذا كانت متاحة له أم لا.
 ??  ?? محمد المظرب:
محمد المظرب:

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates