Emarat Al Youm

الحكومة اللبنانية تجتمع اليوم للاتفاق على إجراءات تطبيق الإصلاحات

- بيروت - وكالات

أعلن مسؤولون لبنانيون، أمس، أن رئيس الحكومة سعد الحريري اتفق مع شركائه في الحكومة عى حزمة من القرارات الإصاحية، بهدف تخفيف حدة الأزمة الاقتصادية التي أججت الاحتجاجات الشعبية في أنحاء لبنان كافة، ومن المتوقع أن يوافق عليها مجلس الوزراء اليوم. وتشمل القرارات الإصاحية خفض رواتب الرؤساء والوزراء والنواب الحالين والسابقن بنسبة 50،% ومساهمة المصرف المركزي والمصارف اللبنانية بنحو 5000 مليار لرة لبنانية، أي ما يعادل 3.3 مليارات دولار. كما تتضمن خطة لخصخصة قطاع الاتصالات، وإصاحاً شاماً لقطاع الكهرباء المهترئ، وهو مطلب حاسم من المانحن الأجانب لإفراج عن 11 مليار دولار. وكانت وسائل إعام لبنانية قد أفادت بانعقاد اجتماع وزاري مصغر، برئاسة رئيس الحكومة، سعد الحريري، في بيت الوسط لبحث الورقة الاقتصادية، التي تقدم بها الحريري للكتل السياسية، وإدخال التعديات عليها، مشرة إلى أن الاجتماع المصغر يمهد لجلسة حكومية عاجلة في القصر الجمهوري. وكانت مصادر في رئاسة الحكومة اللبنانية قالت، أمس، إن الحريري عقد لقاءات مع عدد من ممثلي الكتل السياسية، كل عى حدة، عرض خالها ورقة اقتصادية في صيغة مبادرة إنقاذية

وكان المتظاهرون اللبنانيون قد عادوا إلى الشوارع، أمس، لمواصلة الضغط عى رئيس الوزراء مع قرب انتهاء مهلة حددها الحريري لتنفيذ مجموعة من الإصاحات المطلوبة بشدة لاقتصاد الباد.

وشارك في الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي عمت الباد، أمس، جميع قطاعات المجتمع اللبناني، بهدف إسقاط نخبة سياسية يتهمها المحتجون ب«إغراق الاقتصاد في أزمة»، وتدفق المحتجون إلى الشوارع لليوم الرابع عى التوالي في مسرات حاشدة، وصدحت مكرات الصوت بالأغاني الوطنية، في حن ردد المتظاهرون هتافات تطالب بسقوط الحكومة.

وتجمع المتظاهرون في وسط بروت، ونزل آخرون إلى الشارع في صور والنبطية وصيدا جنوباً، وطرابلس وعكار شمالاً، وصولاً إلى بعلبك شرقاً.

ونظم متظاهرون حلقات دبكة، رددوا فيها أغاني مسجلة وأناشيد وطنية، وأحضر البعض معهم آلات موسيقية استخدموها لمواكبة المتظاهرين في الهتافات، وحضر متطوعون صباحاً إلى وسط العاصمة لتنظيف ساحات التظاهر والشوارع.

وقام متظاهرون في ساحة النور

بطرابلس برفع علم لبناني بطول مئات الأمتار، وفي مدينة صور خرج الناس مجدداً إلى الشارع هاتفن ضد السرقة وداعن إلى إسقاط الحكومة، وفي البحر قبالهم تظاهر صيادو المدينة في مراكبهم وزوارقهم .

وأعلنت الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة في لبنان، أمس، تمديد الإضراب العام في جميع الإدارات والمؤسسات حتى مساء اليوم، وقالت الرابطة، في بيان، إنه تقرر تمديد الإضراب ترقباً لما سيصدر عن الحكومة من إجراءات موعودة لمعالجة الأزمة القائمة.

وذكرت وسائل إعام لبنانية، أن رئاسة الجامعة اللبنانية قررت تعليق الدروس وتأجيل الامتحانات إلى موعد لاحق، نظراً إلى الظروف الراهنة.

وأمهل الحريري شركاءه في

متطوعون ينظفون ساحات التظاهر.. وحلقات دبكة وأناشيد وطنية تواكب الهتافات.

علم لبناني بطول مئات الأمتار في طرابلس.. وصيادون يتظاهرون بمراكبهم في «صور».

الحكومة 72 ساعة يوم الجمعة الماضي، لاتفاق عى إصاحات من شأنها تجنيب الباد أزمة اقتصادية، ملمحاً لاحتمال استقالته إن لم يحدث هذا، وتنتهي المهلة مساء اليوم.

واتهم الحريري خصومه بعرقلة إجراءات خاصة بالميزانية يمكن أن تتيح للبنان الحصول عى 11 مليار دولار تعهد بها مانحون غربيون، وتساعده عى تجنب الانهيار الاقتصادي. وتصاعد الضغط عى الحريري بعد أن انضمت أصوات من زعماء الاتحادات العمالية والساسة للدعوات الشعبية المطالبة باستقالة الحكومة، وقال حزب القوات اللبنانية، مساء أول من أمس، إن وزراءه الأربعة سينسحبون من الحكومة.

 ?? إي.بي.إيه ?? آلاف المتظاهرين واصلوا الاحتجاج في بيروت.
إي.بي.إيه آلاف المتظاهرين واصلوا الاحتجاج في بيروت.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates