Emarat Al Youm

ميليشيات الحوثي تمنع الفري من استكمال نقاط المراقبة ف

-

فرضت ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة إيرانياً حصاراً عى رئيس لجنة التنسيق الأممية، أبهيجيت هوجا، لمنعه من فرض نقطة مراقبة ثانية في شرق مدينة الحديدة، وواصلت قصفها واستهدافها مواقع القوات اليمنية المشركة في مناطق متفرقة من الحديدة، فيما تمكنت قوات الجيش اليمني من تحرير منطقة الخضر بمديرية صالة شرق تعز، في حن واصلت القوات اليمنية المشركة تأمن المناطق المحررة في الضالع.

وتفصيلاً، منعت ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة إيرانياً، الفريق الأممي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بمحافظة الحديدة عى الساحل الغربي لليمن، من التحرك والوصول إلى نقطة الالتقاء الثانية لتنفيذ الاتفاق المجدول لنشر ضباط الارتباط في خطوط التماس بمدينة الصالح شرق مدينة الحديدة.

وقال مصدر في القوات اليمنية المشركة إن مسلحي الميليشيات الحوثية منعوا تحرك الفريق الأممي من أمام السفينة الأممية، صباح أمس، وقاموا بتقييد حركة الفريق الأممي ومنعه من التحرك إلى نقطة الالتقاء الثانية في مدينة الصالح، وأضاف أن «فريق القوات اليمنية المشركة موجود في مكان الالتقاء منذ الصباح، بينما قامت ميليشيات الحوثي بمنع الفريق الأممي من النزول من السفينة الأممية، والتحرك إلى مكان الالتقاء الذي تم الاتفاق عليه .»

وأشار المصدر إلى أن الميليشيات حالت دون تثبيت نقطة مراقبة ثانية شمال شرق مدينة الحديدة، التي كان متفقاً عى تنفيذها وفقاً لجدول تم الاتفاق عليه سابقاً، تنصلت منه ميليشيات الحوثي وقامت بعرقلة تحرك الفريق الأممي، ومحاصرته في السفينة التي يتخذها مقراً له قبالة سواحل الحديدة.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المشركة في الساحل الغربي، وضاح الدبيش، ل «الإمارات اليوم»، إن الجرال الأممي رئيس لجنة المراقبة الجديد، ابهيجيت جوها، طالب الميليشيات بالسماح للفريق الأممي بالتحرك وتنفيذ الاتفاقات عى أرض الواقع، في سابقة هي الأولى من نوعها أن تستجدي لجنة أممية طرف الصراع ولا تفرض عليه شروطها فرضاً.

وأشار الدبيش إلى أن الميليشيات أفشلت وصول رئيس لجنة إعادة الانتشار والتنسيق الدولي، الجرال جوها، إلى نقطة الالتقاء الثانية في شرق مدينة الصالح بمدينة الحديدة، مع لجنة الارتباط الميدانين في الفريق الحكومي، وأنه ظل ينتظر أكر من أربع ساعات متواصلة دون جدوى، ما اضطره إلى العودة إلى السفينة ولم يسمح له بالتحرك والعبور إلى نقطة الالتقاء الثانية.

وأكد الدبيش أن عناصر الميليشيات في محور شمال مدينة الحديدة «مدينة الصالح»، رفضوا طلب رئيس لجنة إعادة الانتشار والتنسيق الدولية، السماح لهم بالتحرك نحو المنطقة التي تم الاتفاق عليها لتفعيل نقطة ثانية لمراقبة إعادة الانتشار ووقف إطلاق النار، وتذرعت عناصر الحوثي بأنهم لم يتلقوا توجيهات من قياداتهم، خصوصاً المشرف عى الجبهة، المدعو العميسي.

ميدانياً، أفشلت القوات اليمنية المشركة في الحديدة، أمس، هجوماً ومحاولة تسلل لعناصر الحوثي، عند أطراف الضاحية الجنوبية لمدينة الحديدة، وفقاً لمصادر ميدانية، مؤكدة أن القوات المشركة تصدت لهجوم حوثي ومحاولة التقدم صوب مواقعها في شرق مدينة الدريهمي، بعد أن كبدتهم خسائر كبيرة.

وكانت الميليشيات واصلت انتهاكاتها للهدنة الأممية بالحديدة، وأطلقت نيران أسلحتها المدفعية والرشاشة بشكل مكثف وعنيف عى مواقع القوات اليمنية المشركة في مديرية حيس جنوب المحافظة، واستخدمت خلاله قذائف مدفعية الهاون من عيار 82، ومدفعية الهاوزر وقذائف مدفعية B10، بالأسلحة الرشاشة المتوسطة من عيار 14.5 وسلاح 12.7.

وخاضت قوات العمالقة اشتباكات ضارية مع الميليشيات المتسللة إلى منطقة المغازي، بمحيط حيس الشمالية الشرقية، وكبدتهم خسائر كبيرة فيما لاذت بقية عناصرهم بالفرار.

إلى ذلك رصدت قوات الاستطلاع في القوات المشركة تحركات حوثية واسعة لعناصرها في محيط مديريتي حيس والتحيتا، من جهة الجنوب، جهة وادي ظمي، ومن جهة الشرق، جهة وادي نخلة، ومن جهة الشمال، جهة مثلث العدين الذي يشرف عى خط مديريتي الجراحي وجبل رأس، وأنها تتمركز في منازل ومزارع سكان تلك المناطق بعد تشريدهم.

وفي التحيتا استشهد مدني وأصيب آخر بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة زرعتها ميليشيات الحوثي في طريق الفازة التابعة للمديرية، وانفجرت بسيارتهم، ما أدى إلى استشهاد عمر حمود غالب، وإصابة إسماعيل عي بن عي بجروح بالغة.

وفي تعز، تمكنت قوات الجيش اليمني من تحرير مواقع جديدة شرق المدينة، بعد مواجهات عنيفة مع ميليشيات الحوثي، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ»، مؤكدة أن الكتيبة الثانية باللواء 22« ميكا» شنت هجوماً عى مواقع الميليشيات، وأسفرت المواجهات عن تحرير تبة الخضر المطلة عى الطريق الذي يربط مديرية صالة بمديرية دمنة خدير، وكذلك تطل عى منطقتي زوة عبدان والزيلعي، وأن المواجهات أسفرت عن مصرع ثلاثة عناصر من ميليشيات الحوثي

 ?? إي.بي.إيه ?? مقاتلون من الشرعية اليمنية في أحد المناطق شرق مأرب.
إي.بي.إيه مقاتلون من الشرعية اليمنية في أحد المناطق شرق مأرب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates