Emarat Al Youm

الأول «الراحة الطويلة للاعبين»

-

مسعود سليمان: إصابات الركبة التي يتعرض لها اللاعبون تتسبب في خلط أوراق الفرق. الجولات الأولى من الدوري شهدت تعرض أربعة لاعبين لإصابات الركبة.

إصابة الركبة أو الرباط الصليبي تأتي من دون مقدمات.

الساق. وإصابات الركبة، خصوصا الرباط الصليبي، ليست مقتصرة على الدوري الإماراتي فقط، إذ تظهر أيضا بعض الدوريات العربية، مثل الدوري المصري الذي تعرض فيه تسعة لاعبين للرباط الصليبي خلال الجولات الأولى، على عكس الدوريات الأوروبية التي لا نشاهد فيها مثل هذه الحالات بكثرة بسبب النظم العلمية في التدريب والأحمال. وأوضح الرياضيون ل«الإمارات اليوم»، أن «الأسباب كثيرة والإصابة مقدرة، وقد يصاب بها أي لاعب لكن يجب الإعداد الجيد، وأن تقوم الأندية بما يتوجب عليها من أجل حماية اللاعبين، ويجب على اللاعبين أنفسهم أن يعلموا أنهم ليسوا ملك أنفسهم فقط، لأنهم لاعبون محترفون وعليهم مسؤولية تجاه ناديهم وجمهورهم.

عبيد: التوقف السلبي بعد نهاية الموسم

أوضح مدير فريق النصر السابق والمحلل الفني خالد عبيد، أن المشلكة الرئيسة في إصابات الركبة والتي تنتج عن ضعف العضات والأربطة هي التوقف السلبي الكبير الذي يحصل عليه الاعب العربي عامة بعد ختام الموسم، ويصل إلى 45 يوماً وقد يكون أكر من ذلك، ما يتسبب في ضعف العضات التي تحمي الركبة ومفاصلها، وحتى إن حاول الاعب تعديل وضعه في فرة الإعداد فلن يكون كافياً لتجنب الإصابات. وقال عبيد : «في الدوريات الأوروبية الراحة لا تكون أكر من أسبوع أو 10 أيام على أقصى تقدير، ويبدأ بعدها الاعب بتفيذ برنامج خاص من قبل الجهاز الطبي، وهو ما يحعلنا نشاهد الاعبن ينخرطون سريعاً في المباريات بعد انضامهم إلى أنديتهم بأسبوع أو أسبوعن، ونتعجب من سرعة وجود الاعبن في المباريات بهذا الشكل في حن تحتاج أنديتنا إلى 10 أيام في معسكر داخي ثم معسكر خارجي لمدة شهر، وبعدها 10 أيام أخرى لتجهيز الاعبن للمباريات الرسمية».

وأضاف: «مثال آخر هو لاعب منتخبنا عمر عبدالرحمن، قبل انتقاله إلى الهال السعودي وفرة الردد الكبيرة بن العن والهال، تأثر بتوقف التدريبات القوية، وهو ما أثر عليه في بداية الموسم مع فريقه الجديد، وبسبب التواء خفيف نتيجة ضعف العضات،

الإصابات القوية (التدخل الجراحي)

! ‪ )‬ ‪.(" #$%& ! '$*‬ تعرض لإصابة كبيرة أبعدته كثيراً».

عمرو صلاح: فترة الغياب تتوقف على تنوع المدارس الطبية

أكد الطبيب عمرو صاح، الذي قي 20 عاماً في نادي دبي، أن اختاف فرة الغياب نتيجة للإصابات تختلف من طبيب إلى آخر ومن مدرسة طبية إلى أخرى، فهناك من يؤهل غضروف الركبة في 45 يوماً، وهناك من يؤهله في 10 أيام فقط، ويعود بعدها الاعب إلى التدريبات والمباريات مع فريقه.

وقال: «نجحنا من قبل في إعادة لاعب إلى الماعب بعد عملية الغضروف ب9 أيام، وآخر عاد إلى الماعب بعد عملية في وتر أيكيلس ب3 شهور، أي أن فرة الغياب عن الملعب بعد التعرض للإصابة تتوقف على عوامل عدة، منها الطبيب المعالج، ودرجة

 ??  ??
 ??  ?? انتظام الاعب، واهتمامه بالتأهيل والإمكانات المتوافرة، ولكن تبقى إرادة الاعب هي العامل الأهم .»
وقسم الطبيب عمرو صاح أبرز حالات إصابات لاعبي كرة القدم إلى ثاث فئات رئيسة، هي: بسيطة ومتوسطة وقوية، وتتوقف مدة الغياب على نوعية التأهيل والطبيب المعالج.
انتظام الاعب، واهتمامه بالتأهيل والإمكانات المتوافرة، ولكن تبقى إرادة الاعب هي العامل الأهم .» وقسم الطبيب عمرو صاح أبرز حالات إصابات لاعبي كرة القدم إلى ثاث فئات رئيسة، هي: بسيطة ومتوسطة وقوية، وتتوقف مدة الغياب على نوعية التأهيل والطبيب المعالج.
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates