Emarat Al Youm

مبيعات العرب والمواطنين تهبط بسوقي دبي وأبوظبي

- شريف اليماني - دبي

تراجع سوق دبي المالي خال تعامات الأسبوع الماضي، بنسبة 1.3%، فيما هبط سوق أبوظبي لأوراق المالية بنسبة 1.07،% وسط مبيعات من قبل العرب والمواطنن، في وقت اتجهت تعامات الأجانب نحو الشراء بكثافة.

إلى ذلك، أوضح محلل مالي، ل«الإمارات اليوم» أن التراجع جاء عى الرغم من بعض الأخبار الإيجابية في السوق، المتمثلة في المرونة التي أبداها المصرف المركزي تجاه إقراض القطاع العقاري، بجانب نتائج أعمال البنوك الجيدة في السوق.

سوق دبي

وتفصياً، تراجع سوق دبي المالي خال الأسبوع الماضي، بنسبة 1.3% مغلقاً عند 2746.93 نقطة.

وشهدت معظم القطاعات تراجعاً بقيادة قطاع الصناعة الذي انخفض بنسبة 4.17،% فيما تراجع قطاع العقارات 2.73%، وهبط قطاع الاتصالات بنسبة 1.75%، بينما انخفض قطاع الخدمات بنسبة 1.41.%

وكان سهم شركة «أرابتك» القابضة الأكر تراجعاً بالسوق، بعد هبوطه 7.5%، وشركة «تكافل الإمارات» بنسبة 6.4.%

واتجهت تعامات العرب والخليجين والمواطنن نحو البيع بصاف بلغ 11.97 مليون درهم و 44.97 مليون درهم و 29.56 مليون درهم عى التوالي، فيما اتجهت تعامات الأجانب نحو الشراء بصاف بلغ 86.5 مليون درهم.

واتجهت تعامات المؤسسات نحو الشراء بصاف بلغ 6.9 ماين درهم، فيما اتجهت تعامات الأفراد نحو البيع بصاف بلغ 11.41 مليون درهم، بينما حقق باقي المتعاملن صافي شراء بقيمة 4.5 ماين درهم.

عوامل إيجابية

إلى ذلك، قال المدير العام لإدارة الأصول في «شركة مينا كورب،» طارق قاقيش، إن تراجع أسواق المال المحلية جاء رغم بعض العوامل الإيجابية في الأسواق، مثل نتائج الأعمال الإيجابية للبنوك، وخفض أسعار الفائدة.

وأضاف أن المصرف المركزي أبدى بعض المرونة تجاه القطاع العقاري، إذ أوضح أنه يخطط لتحسن إطاره الرقابي الخاص بانكشاف البنوك للقطاع، من خال إعادة صياغة التدابر الرقابية التي تستهدف انكشاف البنوك للقطاع العقاري، مشراً إلى أن «المركزي» أفاد بأن تلك التدابر المحسنة تتيح تدابر مرنة

في إقراض القطاع.

مرونة

وذكر قاقيش أن تلك الخطوة تشر إلى مرونة صناع القرار، حيث إن هذه إشارة إيجابية للشركات العقارية في السوق، مؤكداً في الوقت ذاته، ضرورة وجود مرونة أيضاً مع الأصول العقارية المملوكة لأفراد.

وتوقع قاقيش أن ينعكس تخفيض أسعار الفائدة عى الأسواق وعى أداء الشركات، خال فترة تراوح بن ثاثة وستة أشهر.

«تخفيض الفائدة سينعكس على الأسواق خلال فترة تراوح بين 3 و6 أشهر.»

 ??  ??
 ?? تصوير: أشوك فيرما ?? مؤشر سوق دبي المالي تراجع الأسبوع الماضي بنسبة 1.3.%
تصوير: أشوك فيرما مؤشر سوق دبي المالي تراجع الأسبوع الماضي بنسبة 1.3.%

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates