Emarat Al Youm

الإمارات تستعد لقائمة أفضل ٢٥ دولة في مؤشر التوازن عام ٢0٢١

- دبي- الإمارات اليوم

نظمت ندوة الثقافة والعلوم، مساء أمس، محاضرة بعنوان «فقه النقود والمعامات في الإسام: مجموعة عبدالله بن جاسم المطري - أنموذجاً»، للدكتور عاطف منصور، أستاذ المسكوكات والآثار المصرية - عميد كلية الآلآلآلآث­ار،الآثار، جامعة الفيوم، مصر. قدم للمحاضر عبدالرزاق العبدالله، الرئيس التنفيذي السابق لململمؤسسة دبي الإلإلإسام­ي الإسامي الإنسانية، وقال العبدالله إنه منذ قيام الدولة الإسامية، نجد الرسول، صى الله عليه وسلم، أقر استعمال الدراهم الساسانية الفارسية، وفي عهد الخافة الراشدة بدأ تعريب النقود في عهد عمر بن الخطاب، رضي الله عنه. وفيفيفيفي الدولة الأمويةالأ­لألأموية بدأ سك العملة الإلإلإلإس­اميةالإسام­ية فيفيفيفي عهد الخليفة عبدالململم­لملكعبدالم­لك بن مروان.

وأكد أن الململململ­متاحف المتاحفالع­الململململ­مية العالميةتز­خر

بالقطع الإسامية من النقود، وكذلك يحتفظ بعض المقتنين بقطع منها. وتفخر الإمارات أن من بن أبنائها من اهتم بنفائس النقود الإسامية، وعرف أسرارها وتاريخها، وخر صحيحها والزيف منها، إنه الخبر عبدالله بن محمد بن جاسم المطري، الذي يعد مرجعاً مهماً في هذا المجال.

وذكر الدكتور عاطف منصور

أن النقود حظيت باهتمام خاص في الدولة الإسامية، كما اهتمت الشريعة الإسامية بها في ميدان العبادات والمعامات، وذلك لاتصال النقود بالزكاة والصداق والعقود والوقف والديات وغرها.

وأضاف أن النقود لعبت أيضاً دوراً مهماً في العصر الإسامي، ليس باعتبارها أداة مهمة في النظام الاقتصادي فحسب، ولكن

باعتبارها الجهاز الإعامي الحكومي الذي يقوم الآن مقام وسائل الإعام الحديثة المختلفة من إذاعة وتلفزيون وصحف ومجات وغرها، وذلك لما تتمتع به من سرعة تداول واسعة في الانتشار. كما كانت تمثل أهم شارات الملك والسلطان التي حرص عى اتخاذها الخلفاء والحكام بعد اعتائهم الحكم.

النقود كانت تمثل شارات المُلك والسلطان التي حرص على اتخاذها الخلفاء والحكام.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates