Emarat Al Youm

إلزام الحكومة و«الخاص» بأولوية توظيف المواطنين في ١٦0 مهنة

إطلاق مجلس الاقتصاد الرقمي وتطوير البيئة التشريعية الرقمية.

- أبوظبي - وام

وقّعت وزارة الموارد البشرية والتوطين مذكرات تفاهم مع المجالس التنفيذية في أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة والفجرة، بهدف تحديد الأدوار والمسؤوليا­ت التكاملية المشركة بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية لدعم ملف التوطين.

ووفق المذكرات، من المقرر أن تتعاون وزارة الموارد البشرية والتوطين مع المجالس التنفيذية في متابعة تنفيذ قرارات التوطين عى المستوى المحي، من حيث إلزام كل المنشآت الحكومية والقطاع الخاص

50% التوطين في الوظائف المساندة، خلال خمس سنوات.

١6٠بمنح أولوية مهنة،التعيينومت­ابعةللمواط­نينالجهات في الحكومية وشبه الحكومية المحلية، بشأن توطين وظائف الخدمات المساندة من خلال رفع نسب التوطين بها بنسبة ١٠% سنوياً بحيث تصل إلى 5٠% عى الأقل، خلال خمس سنوات، وفقاً لمستهدفات التوطين.

ناقشت الدورة الثالثة لاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات سبل تطوير مبادرات وطنية لتعزيزإسها­م القطاعات الاقتصادية الرقمية، كالخدمات الذكية والتجارة الإلكتروني­ة والخدمات المالية الرقمية والتعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي، في الناتج المحي الإجمالي، وتعزيز موقع الدولة عالمياً في هذا القطاع المحوري.

وناقش المشاركون سبل دعم رواد الأعمال الإماراتين في قطاع الاقتصاد الرقمي، وزيادة عدد الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجي­ا بنسبة 10% سنوياً من خال تقديم الحوافز والتسهيات لاستقطاب رواد الأعمال في المجالات الرقمية، وتخصيص نسبة من المشتريات الحكومية لدعم هذه الشركات الناشئة الوطنية، وتوفر برامج تعليم وتدريب رقمية لإكساب القوى العاملة مهارات سوق العمل الرقمي.

وشملت المبادرات التي بحثها فريق عمل حكومة الإمارات إطاق مجلس الاقتصاد الرقمي، وتطوير البيئة التشريعية الرقمية، ودعم الشركات الرقمية الناشئة الوطنية، وتأسيس منصة عالمية لجذب الجهات الاستثماري­ة في قطاع الاقتصاد الرقمي.

وأكد وزير الدولة للذكاء الاصطناعي، عمر سلطان العلماء، أن قطاع تطوير الاقتصاد الرقمي

يمثل أولوية رئيسة لعمل الحكومة خال الفترة المقبلة من خال تبني التكنولوجي­ا الحديثة، وتنسيق جهود الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة، وبرامج مسرعات وحاضنات الأعمال في تشجيع ريادة الأعمال في القطاع الرقمي. وناقشت الاجتماع تشكيل مجلس الاقتصاد الرقمي بمشاركة مجموعة من رواد الأعمال وخبراء الاقتصاد والتكنولوج­يا، لدراسة واستشراف واقتراح الفرص الاقتصادية المستقبلية، في ظل التطورات التقنية الحديثة والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، بهدف تعزيز مكانة الدولة بن المراكز العالمية لاقتصاد الرقمي، الذي تقدر قيمته بنحو 12 تريليون دولار، ما نسبته 15.5% من إجمالي الناتج المحي العالمي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates