Emarat Al Youm

الأميركي رائيلي

- القاهرة - وكالات

جديد على عزلة القرارات الأميركية الأحادية المتتالية الداعمة للاحتلال الإسرائيي.

وأعلن المجلس عزم الدول العربية على اتخاذ مواقف سياسية واقتصادية ودبلوماسية، على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف، للدفاع عن القضية المركزية لأمة العربية، وعن حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

وتقرر إبقاء مجلس جامعة الدول العربية قيد الانعقاد الدائم لمتابعة التطورات المتعلقة بهذا القرار.

بدوره، قال وزير الدولة، زكي

أنور نسيبة، أمس، إن تصريح وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، بشأن شرعنة المستوطنات بالضفة الغربية يقوض جهود السلام في المنطقة.

وأضاف نسيبة، خلال كلمته باجتماع داخل الجامعة لبحث الموقف الأميركي، أن ما أقدمت عليه أميركا هو تطور خطر، ويمثل مخالفة صريحة للإجماع الدولي والقرارات الدولية، ويقوض الجهود الدولية، ويعرقل مساعي السلام.

وتابع أن هذه القرارات من شأنها المساس بالحقوق الفلسطينية، وتأجيج مشاعر العرب والمسلمن، ما يرتب عليه تداعيات خطرة حول فرص السلام وعملية السلام وانتشار الإرهاب بالمنطقة.

وقال: «ندعو إلى حل عادل وشامل لقيام دولة فلسطن على حدود عام 67 ووفقا للشرعية الدولية، مشدداً على أن التطورات الأميركية الأخيرة تحتم على المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء كل الأنشطة الاستيطاني­ة ورفضها، واتخاذ كافة التدابير لإنهاء الاحتلال على الأراضي الفلسطينية والعربية كافة».

وأكد على أهمية مواصلة الجامعة لجهودها، ودعم القضية الفلسطينية في كل المحافل الدولية، ورفض أي خطوات تقوض السلام العادل والشامل.

وقال وزير خارجية فلسطن رياض المالي، إن «الإدارة الأميركية في قراراتها المتتالية تبنت الموقف الإسرائيي الكامل، وأعلنت الحرب على الشعب الفلسطيني ومقدراته وحقوقه المشروعة»، موضحاً أن «القرار الأميركي بشأن المستوطنات الإسرائيلي­ة غير قانوني، وباطل من ناحية القانون الدولي».

وجدد وزير الخارجية السعودي التأكيد على موقف بلاده بأن حل القضية هي الركيزة الأساسية لتحقيق السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط.

وكان الأمن العام للجامعة أحمد أبوالغيط، قد قال إن الإعلان الأميركي يضرب بقرارات الشرعية الدولية عرض الحائط، مؤكداً أن الاستيطان يظل نوعاً من الاحتلال، وهو باطل طبقاً للقوانن الدولية.

وتابع قائلاً: «نقف جميعاً مع الشعب الفلسطيني، وندعمه، ونحمل قضيته للعالم أجمع، فالإعلان الأميركي بشرعنة الاستيطان يقوض عملية السلام».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates