Emarat Al Youm

٢٢٠ مليار درهم عائدات «الجيل الخامس» خلل ١٠ سنوات

«تنظيم الاتصالات» أكدت أنه لا فروق في أسعار خدمات الجيل الخامس مقارنة ب«الرابع».

- الإمارات اليوم أبوظبي

أفادت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات بأن شركتَي «اتصالات» و«دو»، انتهتا من تركيب محطات الجيل الخامس في معرض «إكسبو ٢٠٢٠ دبي»، مشرة إلى أن شبكة الجيل الخامس في المعرض جاهزة تماماً حالياً.

وأكدت الهيئة أن لا فروق في أسعار خدمات الاتصالات بالنسبة للجيل الخامس، مقارنة بالجيل الرابع، مشرة إلى أن الدخل الذي يعود عى اقتصاد الدولة، وقطاع الاتصالات بصفة خاصة، من تقنيات الجيل الخامس، يصل إلى ٢٢٠ مليار درهم خال السنوات ال ١٠ المقبلة، وذكرت أن شبكة الجيل الخامس تغطي حالياً 6٠% من المدن الرئيسة في كل إمارة، فيما من المنتظر أن تتم تغطية الدولة بأكملها بتقنيات الجيل الخامس خال خمس سنوات. أبوظبي - الإمارات اليوم

أفادت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات بأن شركتي «اتصالات» و«دو»، انتهتا من تركيب محطات الجيل الخامس في معرض «إكسبو 2020 دبي»، مشرة إلى أن شبكة الجيل الخامس في المعرض جاهزة تماماً حالياً. وأكدت الهيئة أنه لا فروق في أسعار خدمات الاتصالات بالنسبة للجيل الخامس مقارنة مع الجيل الرابع، مشرة إلى أن الدخل الذي يعود عى اقتصاد الدولة وقطاع الاتصالات بصفة خاصة من تقنيات الجيل الخامس، يصل إلى 220 مليار درهم خلال السنوات ال10 المقبلة. وذكرت أن شبكة الجيل الخامس تغطي حاليا 60% من المدن الرئيسة في كل إمارة، فيما من المنتظر أن تتم تغطية الدولة بأكملها خلال خمس سنوات.

محطات «إكسبو»

وتفصيلاً، قال نائب المدير العام لقطاع الاتصالات في الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات، ماجد سلطان المسمار، إن شركتي «اتصالات» و«دو» انتهتا، أخراً، من تركيب محطات الجيل الخامس في مختلف مواقع معرض «إكسبو 2020 دبي،» ليكون الحدث مغطى بشكل كامل بأحدث تقنيات الاتصالات الحديثة.

وأضاف المسمار، خلال مؤتمر صحافي، أمس، حول تقنيات الجيل الخامس، استعداداً لتنظيم الهيئة مؤتمر «الإمارات للجيل الخامس،» يومي الثامن والتاسع من ديسمر المقبل، في دبي، أن شبكة الاتصالات الخاصة بالجيل الخامس في «إكسبو» أصبحت جاهزة حالياً، لاسيما في ظل تسارع الاستعدادا­ت الخاصة بالمعرض، وتجهيز العديد من الدول أجنحتها في المعرض.

الأسعار

وأكد المسمار أن مستويات أسعار خدمات الاتصالات بالنسبة للجيل الخامس تماثل أسعارها المتوافرة حالياً عى الجيل الرابع، من دون فروق تقريباً، موضحاً أن المشرك يدفع أسعار باقات الاتصالات، عى سبيل المثال، عى أساس الباقة التي يختارها بصرف النظر عما إذا كان المشرك يستخدم تقنية الجيل الرابع أو الخامس. وأشار المسمار إلى أن الدخل، الذي يعود عى اقتصاد الدولة وقطاع الاتصالات بصفة

خاصة من تقنيات الجيل الخامس، يصل إلى أكر من 220 مليار درهم خلال السنوات ال10 المقبلة.

ولفت إلى أن شبكة الجيل الخامس تغطي حالياً نسبة 60% من

المناطق المأهولة في الدولة أو من المدن الرئيسة في كل إمارة من امارات الدولة، فيما من المنتظر أن تتم تغطية الدولة بأكملها بتقنيات الجيل الخامس خلال خمس

سنوات، في ضوء الاستثمارا­ت الكبرة المطلوبة لتحقيق هذا الهدف.

محطات جديدة

وذكر المسمار أن الفرة المقبلة تشهد تركيب محطات جديدة لتلبية متطلبات الجيل الخامس، لأن المحطات القائمة لن تكون كافية، فضلاً عن تطوير بعض المحطات القائمة بالفعل لتلائم متطلبات الجيل الجديد. وأفاد بأن أسعار أجهزة الجيل الخامس المرتفعة، تعتر أبرز التحديات التي تواجه انتشار هذا الجيل، خصوصاً أنه يحتاج إلى أجهزة هواتف خاصة، مشراً إلى أن المصنعن لم يقوموا بعد بإنتاج تلك الهواتف الخاصة عى نطاق تجاري واسع.

سرعات عالية

وبنّ المسمار أن الجيل الرابع يوفر نسبة واحد عى 10 مما يستطيع الجيل الخامس أن يقدمه، حيث توفر تقنية الجيل الخامس سرعات عالية تقاس بأضعاف ما نتمتع به اليوم من سرعة إنرنت، كما أن الجيل الخامس يعمل عى ربط مختلف الأجهزة بشبكة الاتصالات، ويكون الجهاز واعياً لكل ما يحدث حوله، وقادراً عى الاستجابة السريعة لكل ما يحدث.

وأضاف أنه بفضل الجيل الخامس ستكون سرعة الاستجابة بن الأجهزة والآلات عالية للغاية، بما يسمح للمركبات ذاتية الحركة بالتنقل عى نحو انسيابي بما يؤمن سلامة الملاين من الركاب، كما ستسمح للجراحن بإجراء عملياتهم عن بُعد بمستوى عالٍ للغاية من السلامة، لافتاً إلى أن هناك تطبيقات أخرى لا حصر لها في هذا المجال، لاسيما في قطاعات النقل والتعليم والصحة والصناعة والمدن الذكية.

الأكثر استعدادا

بدوره، قال مدير إدارة الطيف الرددي في «تنظيم الاتصالات،» طارق العوضي، إن دولة الإمارات تعد ضمن أول 14 دولة أدخلت تطبيقات الجيل الخامس بشكل تجاري، علاوة عى أن الإمارات أول دولة عربية وأول دولة في منطقة الشرق الأوسط تدخل تطبيقات الجيل الخامس بشكل تجاري، مشراً إلى أن الإمارات تعد من أكر الدول عى مستوى العالم إلى جانب اليابان وكوريا الجنوبية والصن والولايات المتحدة، الأكر استعداداً في توفر خدمات الجيل الخامس. وأكد أن التطوير الكبر في الجيل الخامس سيحدث فعلياً خلال عامي 2021-2020، مع وفرة التطبيقات الجديدة للجيل الخامس وتصنيع الأجهزة الخاصة بها عى مستوى تجاري واسع، وانتشار الشبكات في كل مكان.

المؤتمر

وذكر العوضي أنه من المتوقع أن يحضر مؤتمر الجيل الخامس 500 مشارك من مختلف المجالات، لافتاً إلى أن المناقشات ستغطي مجموعة واسعة من الموضوعات الخاصة بالتقنية الجديدة، خصوصاً أن الجيل الخامس يحمل معه تطوراً لا يتعلق بسرعة الهواتف الذكية فحسب، بل أيضاً بمجالات عدة مثل «الروبوتات» وكامرات المراقبة والطائرات بدون طيار، وتنزيل الأفلام والموسيقى، والطباعة الثلاثية الأبعاد، ومركبات التنقل الذاتي، وتقنيات الواقع الافراضي، والرعاية الصحية، وإنرنت الأشياء، وغرها.

 ?? من المصدر ?? المسمار «وسط» أكد أن شبكة الجيل الخامس تغطي حاليا 60% من المناطق المأهولة في الدولة.
من المصدر المسمار «وسط» أكد أن شبكة الجيل الخامس تغطي حاليا 60% من المناطق المأهولة في الدولة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates