Emarat Al Youm

10 أجهزة للمنزل الذكي تتصدَّر قائمة أفضل المنتجات خلال 10 أعوام

- القاهرة - الإمارات اليوم

احتلت 10 أجهزة، ظهرتت عى مدار الأعوام ال10 الماضية، المراكز ال ال10 الأولى في قائمة أفضل المنتجات التيتي كان لها إسهام كبر في نشر وتطبيقق مفهوم «المنزل الذكي »، وتحويلهله إلىإلىلىلى حقيقة واقعة، وإيجاد أنماطنماط مختلفة من الحياة داخلخل المنازل، وكذلك فتح أسواقاق جديدة، وفرص عملل إضافية أمام شركاتت التقنية. وتجسدت تلكك الأجهزة في ثاث فئات منن التقنيات المختلفة: الأولى فئةة المنظمات الحرارية التيي انطلقت فعلياً مع جهازهاز «نيست» الذكي، والثانية فئة التحكم في الإضاءة والكامراتا­مرات والتأمين، التي أطلقها في البدايةبدا­ية جهاز «فيليبس هوي »، بينما الفئةفئة الثالثة تمثلت في تقنيات التحكم بالصوت بالأجهزة المنزلية التي أطلقت بقوة مع مساعدات «أمازون» الرقميةة الصوتية.

أعد القائمة فريق من المحللين في موقع «سي نت نيوز »، ضمنمن دراسة موسعة يتم فيها إجراء مراجعات شاملة لمختلف التوجهات التقنية الرئيسة التي شهدها العقد الحالي 2010« 2020»، وذلك بمناسبة قرب انتهائه وبدء العقد الجديد 2020« .»2030 وتضمنت الدراسة إعداد قوائم بأهم التقنيات والمنتجات، التي ظهرت خال السنوات ال10، في كل مجال عى حدة، كان أبرزها في مجال المنازل الذكية، الذي تصدرت المنتجات الخاصة به المراكز ال10 الأولى في القائمة.. كما يلي:

جهاز «نيست»

طرح جهاز «نيست» عام 2011، وعمل كجهاز لتنظيم الحرارة، وكان باكورة المنظمات الحرارية الذكية، التي شكلت بداية الموجة الأولى من تقنيات المنازل الذكية.

«إيكو» و«أليكسا»

احتلت مساعدات «أمازون» الصوتية الرقمية الذكية المركز الثاني من حيث الأهمية والتأثر، فقد ظهرت للمرة الأولى عام 2014، في وقت كان البعض فيه يرى أن ظاهرة المنازل الذكية تحتاج إلى مزيد من الفهم، وهنا قدمت مساعدات «إيكو» و«أليكسا» إسهامها الحقيقي في هذه المسرة.

«فيليبس هوي»

ينتمي جهاز «فيليبس هوي» الخاص بالتحكم في المصابيح العاملة بتقنية «ليد» إلى الفئة الثانية من تقنيات المنازل الذكية، والتي ركزت بشكل خاص عى أدوات التحكم في الأنوار، وأقفال الأبواب العاملة بالفيديو، وكامرات التأمين، وغرها.

جرس الفيديو

ظهر جرس الباب الخارجي المزود بكامرا فيديو عام 2014، ليمثل نقطة انطاق جديدة في مجال التأمين والتواصل، حيث جاء مزوداً بخواص، منها العمل كجزء من شبكة المعلومات المنزلية.

الموجه الذكي

طورت شركة ناشئة تدعى «سمارت ثنجس»، جهاز الموجه الذكي، الذي يعمل كمنفذ للربط بين الأجهزة الذكية المختلفة داخل المنزل، وتوجيهها لتعمل كمنظومة واحدة، للتحكم فيها جميعاً، أو في معظمها من مكان واحد، وتطبيق واحد.

كاميرات «دروب كام برو»

تعود أهمية كامرات «دروب كام برو» إلى أنها أثرت في صناعة الكامرات الأمنية المنزلية وغر المنزلية، بما قدمته من خواص جديدة متعلقة بالبث المباشر وتنبيهات الحركة والمحادثة الثنائية الاتجاه. وطرحت للمرة الأولى عام 2013.

«سامسونغ العائلي»

ينتمي جهاز «سامسونغ العائلي» إلى فئة «الموجه الذكي» من «سمارت ثنجس»، لكنه يركز بالأساس عى

المساعدات الرقمية الصوتية جاءت ثانية من حيث الأهمية والتأثير.

ربط الثاجات الذكية من شركة «سامسونغ»، وجعلها محوراً أو منفذاً لاتصال والتفاعل مع أجهزة منزلية أخرى، وكذلك الاتصال بالعالم الخارجي مثل محال البقالة ومراكز التسوق والصيانة، وغرها، عر تبادل الصور والمعلومات والبث الحي للكامرات من داخل الثاجة إلى خارجها.

«قفل أوجست»

ظهر «قفل أوجست» الذكي للمرة الأولى عام 2012، واعتره الخراء حال ظهوره خطوة قياسية جديدة في عالم الأقفال الذكية، إذ إن تثبيته وتشغيله يتطلبان الحد الأدنى من الوقت والجهد، وبمجرد تركيبه يمكن فتح وقفل الباب عر تطبيق عى الهاتف المحمول.

«نظام بايبر»

يعد «نظام باير» نظاماً متكاماً للأمان المنزلي، حيث ظهر عام 2012، وشكل بداية جديدة في أنظمة التأمين المنزلية من الخارج والداخل، لكونه يتضمن كامرا أمان عالية الدقة، وصوتاً وحركة ثنائية الاتجاه، فضاً عن قياس للرطوبة والحرارة ومستشعر للإضاءة وصفارات إنذار.

المحول الذكي

أنتجت شركة «بلكين» المحول الذكي عام 2012، وكان بداية مهمة جنباً إلى جنب مع الموجه الذكي من «سمارت ثنجس»، وتتمثل قيمته الأساسية في كونه أتاح التحكم في المصابيح والسخانات، وغرها من الأجهزة المنزلية، من خال الهاتف المحمول، أو باستخدام أمر صوتي.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates