Emarat Al Youm

مهرجان الشيخ زايد.. 60 يوما من الاحتفاء بالتراث

- إيناس محيسن - أبوظبي تصوير: إريك أرازاس

قال الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الشيخ زايد، إن المهرجان رسخ مكانته العالمية، بفضل دعم القيادة، وما توليه من اهتمام ومتابعة وحضور عى أعى مستوى، أعطى للمهرجان ثقاً كبيراً، وجعله أكثر جذباً للعارضين والمشاركين من الدول الخليجية والعربية والأجنبية، وكذلك للجمهور، مثمناً ما حرصت اللجنة المنظمة عى إضافته للدورة الجديدة من فعاليات ثقافية وفلكلورية عالمية، واستعدادات­ها لاحتفال باليوم الوطني ومسيرة الاتحاد واحتفالات رأس السنة، التي أصبحت عامات مهمة للمهرجان كل عام.

جاء ذلك خال جولة للشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان، عصر أمس، في منطقة المهرجان بالوثبة، للوقوف عى كل التحضيرات والاستعداد­ات لاستقبال الدورة الجديدة التي تنطلق غداً، وتستمر 60 يوماً.

من جانبه؛ أكد مدير المكتب الخاص لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، حميد سعيد النيادي، أن المهرجان أصبح حدثاً جماهيرياً ضخماً، يشهد عاماً بعد عام إقبالاً متزايداً، إذ استقطب في دورته السابقة أكثر من مليوني زائر، مشيراً إلى أن اللجنة المنظمة تهتم بالحفاظ عى هذه المكتسبات والإنجازات وتعزيزها بإيصال رسالة المهرجان إلى أعداد أكر من الجمهور، وتوفير فعاليات تعليمية تثقيفية ترفيهية عالمية، تناسب كل الأعمار والتطلعات.

تطوير نوعي

تشهد الدورة المقبلة من المهرجان مشاركة ما يزيد عى 40 دولة، ومجموعة من الفعاليات الجماهيرية العالمية الكرى المصاحبة، التي تستهدف الأطفال والعائات، ويشارك فيها أكثر من 17 ألف عارض من حول العالم، يقدمون طوال المهرجان الذي يستمر شهرين، أكثر من 3000 عرض فلكلوري، و100 فعالية وورشة عمل لأطفال، و 500 عرض وفعالية جماهيرية.

وشهدت منطقة المهرجان تطويراً نوعياً للمرافق والبنية التحتية، بالإضافة إلى التطوير النوعي في نافورة الإمارات ومختلف المعارض والمعالم، وتعزيز التسهيات للزوار.

وتطلّ الدورة الجديدة بتنوع كبير في مكونات وفعاليات المهرجان، بداية من حي «حضارة الإمارات،» وما يضم من أجنحة ومعارض وعروض فلكلورية، وحي الحضارات العالمية بما فيه من أجنحة تجسد الموروث الثقافي والشعبي العالمي لأكثر من 40 دولة مدعمة بمسارح لتقديم عروضها الفلكلورية، وكذلك الفعاليات الرئيسة مثل مسيرة الاتحاد، واحتفالات اليوم الوطني، ومسيرة الحضارات العالمية، وعروض المسارح العالمية، والعروض الرئيسة لنافورة الإمارات، والألعاب النارية الكرى، والفعاليات اليومية والمسابقات

الجماهيرية.

وأولى المهرجان الفعاليات المخصصة لعشّاق السيارات الكاسيكية والمعدلة اهتماماً كبيراً عر منطقة «الوثبة كستم شو» لتعديل السيارات، ومهرجان الرياضات الخطيرة للشاحنات العماقة والدراجات النارية، كما استحدث ساحة لتحدي الرماية بتقنيات الليزر الحديثة وعالم الأطفال )كيدز نيشن(، بالإضافة إلى

مدينة الألعاب الترفيهية.

مسيرة الوفاء

تعد مسيرة الاتحاد من أبرز الفعاليات الرئيسة للمهرجان، والتي تنظم عند المنصة الرئيسة في الثالث من ديسمر، بحضور أصحاب السمو الشيوخ وكبار الشخصيات وزوار الدولة، وتضم الآلاف من أبناء القبائل من كل إمارات الدولة احتفالاً باليوم الوطني، وتعبيراً عن ما يحمله شعب الإمارات للقيادة من حب ووفاء، من خال الأهازيج الوطنية والتراثية، بما يعكس تنوع وثراء الموروث الثقافي والشعبي لأبناء الإمارات.

كما تحتفل جميع مناطق المهرجان باليوم الوطني ال48 طوال الثاني من ديسمر المقبل، بمجموعة من الفعاليات في كل الساحات والأجنحة والمعارض، بالإضافة إلى الألعاب النارية والأهازيج الشعبية المحلية والعالمية.

وخصص المهرجان لزواره بكل فئاتهم وأعمارهم الكثير من الفعاليات اليومية والأسبوعية، وعى رأسها عروض نافورة الإمارات، التي تبهر الجمهور بعروضها المتواصلة كل نصف ساعة يومياً.

وينظم في العديد من أجنحة المهرجان الكثير من المسابقات التراثية، من أبرزها مسابقة أجود أنواع التمور في جناح تمورنا تراثنا، والتي يتنافس المزارعون فيها ضمن فئات: دباس، لولو، فرض، شيشي، بومعان، خاص، خنيزي، والنخبة، بالإضافة إلى مسابقة الأكات الشعبية في الحي الإماراتي بأكات: الجامي، الممروسة، الخضيض، الذوابة، البزار، القرص، الآجار، واليقط.

وسيحظى زوار المهرجان بالدخول في سحوبات يومية وأسبوعية عى العديد من الجوائز، بالإضافة إلى السحوبات الكرى أسبوعياً لمهرجان الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة، والتي يجريها جناح معرض الخيل.

في الحي العالمي

من الأجنحة المميزة في المهرجان هذا العام، الحي العالمي الذي يضم أجنحة ل40 دولة عربية وأجنبية، تعكس لمحات من ثقافاتها وتراثها المعماري وموروثها الشعبي وأسواقها التقليدية ومنتجاتها التراثية، وتقدم عروضاً وأهازيج شعبية.

وستجوب مسيرة الحضارات العالمية ساحات المهرجان يومياً عند السابعة مساءً، وتشارك فيها جميع الفرق الفلكلورية بالمهرجان، لتقدم أهازيجها واستعراضات­ها بمابسها التقليدية، لتعر عن روح المهرجان ورسالته بأن الإمارات ملتقى الثقافات والحضارات.

أجواء مميزة

يمنح الحي التراثي الإماراتي في المهرجان زواره أجواءً تراثية، تعكس الحياة قديماً بما يضم من فعاليات تراثية وأسواق شعبية وعروض حيّة عن الحرف القديمة، التي عمل بها الإماراتي في كل البيئات: الزراعية والبحرية والرية والجبلية.

ويقدم جناح «ذاكرة الوطن» للزوار مجموعة معارض عن حياة وإنجازات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

ويعتر جناح «الإنسان والإمارات» معرضاً تفاعلياً لإبراز جهود وإنجازات دولة الإمارات الإنسانية العالمية.

سلطان بن حمدان آل نهيان:

«الاحتفال باليوم الوطني ومسيرة الاتحاد، علامة مهمة للمهرجان كل عام.» حميد سعيد النيادي:

«(المهرجان( أصبح حدثا جماهيريا ضخما، يشهد عاما بعد عام إقبالا متزايدا».

 ??  ?? المهرجان يستضيف مسيرة الاتحاد في الثالث من ديسمبر.
المهرجان يستضيف مسيرة الاتحاد في الثالث من ديسمبر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates